حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «جي 42» تختار «كوالكوم» لتعزيز أداء استدلال الذكاء الاصطناعي ومرسيدس أول شركة تبيع سيارات ذاتية القيادة لا تتطلب مراقبة الطريق في أميركا

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: 24 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أصبحت شركة مرسيدس أول شركة تصنيع سيارات تبيع سيارات ذاتية القيادة توفر تجربة القيادة بدون استخدام اليدين للمستهلكين العاديين في الولايات المتحدة.
  • اتفقت مصر وإيطاليا على إقامة مركز دولي للذكاء الاصطناعي في مصر لخدمة القارة الإفريقية، وذلك خلال مباحثات مصرية إيطالية مشتركة حول فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في مجالات الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الرقمية الدولية.
  • أبرمت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وشركة “سلال” العاملة في قطاع الأغذية الزراعية، اتفاقية لإنشاء مركز بحثي مشترك باسم “مركز التميُّز في الروبوتات والأتمتة الزراعية“، بهدف تحفيز الابتكار في الروبوتات والأتمتة الزراعية، وتبادل المصادر والمعرفة التقنية لتطوير قطاع الزراعة في دولة الإمارات والعالم.
  • تنطلق اليوم في العاصمة السعودية الرياض، المرحلة النهائية من الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى” الذي يُنظم بالشراكة بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، ووزارة التعليم السعودية. وتستمر المرحلة خمسة أيام في مقر مؤسسة مسك (Misk Hub) بمدينة الرياض بدعم من شركة تحكم.
  • طورت مجموعة من المبرمجين تطبيقاً جديداً يُسمى (AngryGF) يستخدم الذكاء الاصطناعي، لجعل المستخدمين يمرون بتجربة مواجهة سيدة غاضبة، بعد تعليمهم كيفية احتواء غضب النساء.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“جي 42” تختار “كوالكوم” لتعزيز أداء استدلال الذكاء الاصطناعي

أعلنت مجموعة شركات التكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة جي 42 (G42)، توقيعها شراكة استراتيجية مع شركة “كوالكوم تكنولوجيز”، لتقديم حلول كوالكوم للذكاء الاصطناعي السحابي عالية الأداء ومنخفضة الطاقة إلى السوق، من خلال منصة كوندور أيه آي (Condor AI) التابعة لشركة (Core42). وستضيف حلول الاستدلال بالذكاء الاصطناعي من “كوالكوم” المزيد من الكفاءة في استخدام الطاقة وقابلية النقل والمرونة والأداء مقابل السعر للعملاء الذين يشغلون أحمال أعمال مكثّفة للذكاء الاصطناعي من الناحية الحسابية. تعتبر “كوندور أيه آي” منصّة حوسبة سحابية متطورة تقدم طبقة بنية تحتية مُحسَّنة مع حلول متنوّعة من مقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي المهمين في السوق، وستوفر إضافة مسرعات الذكاء الاصطناعي (Qualcomm Cloud AI 100 Ultra) أداء استدلال وكفاءة تكلفة مرتفعة للغاية.

مرسيدس أول شركة تبيع سيارات ذاتية القيادة لا تتطلب مراقبة الطريق في الولايات المتحدة

أصبحت شركة مرسيدس أول شركة تصنيع سيارات تبيع سيارات ذاتية القيادة من النوع الذي لا يتطلب استخدام اليدين للمستهلكين العاديين في الولايات المتحدة. وأشار تقرير نشرته مجلة “فورتشن” إلى أنه منذ 11 أبريل، كانت هناك 65 سيارة مرسيدس ذاتية القيادة متاحة للبيع في ولاية كاليفورنيا، كما يوفر بعض وكلاء الشركة الألمانية في ولاية نيفادا سيارات مزودة بهذه التقنية، المعروفة باسم القيادة الذاتية من المستوى الثالث والتي لا تتطلب مراقبة السائقين للطريق. وقالت مرسيدس للمجلة إن السيارات التي تدعم المستوى الثالث طُرحت للبيع في ديسمبر الماضي، وإن كاليفورنيا ونيفادا هما الولايتان الوحيدتان اللتان تستطيع فيهما الشركة بيع هذه التقنية للمستهلكين بشكل قانوني.

اقرأ أيضاً: كيف تضيف مؤثرات صوتية إلى الفيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

هذا الروبوت يمكنه الجري

تعرض شركة (LimX Dynamics) الصينية، في هذا المقطع، آخر التحديثات التي أجرتها على الروبوت ذي الهيئة البشرية (CL-1). يظهر الروبوت هنا وهو يصعد الدرج بخطوات ثابتة بسبب ميزة إدراك التضاريس في الوقت الفعلي، كما يجري بطريقة مستقرة.

في صُلب الموضوع

كيف سيعزز التعاون بين مايكروسوفت وشركة جي 42 حلول الذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية؟

أعلنت مايكروسوفت استثماراً بقيمة 1.5 مليار دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الإماراتية القابضة جي 42 (G42)، بهدف تعزيز التعاون في تقديم حلول الذكاء الاصطناعي وإدخال أحدث تقنيات الشركة الأميركية وجعلها في متناول الجميع ومفيدة لجمهور أوسع.

وإلى جانب توفير قدرات متقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن تفيد الشراكة مناطق خارج دولة الإمارات العربية المتحدة بطرق من شأنها تحسين تجربة الشركات للحوسبة السحابية، من خلال توفير البنية التحتية الموسعة لمراكز البيانات ذات زمن الوصول المنخفض إلى الأسواق الناشئة.

تأتي الشراكة التجارية المدعومة من حكومتي البلدين، والتي تُعدّ الأولى من نوعها، بهدف تطبيق أفضل الممارسات العالمية لضمان تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي بشكلٍ آمن وموثوق ومسؤول، والمشاركة في ابتكار وتقديم حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة عبر منصة مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure) لمختلف الصناعات والأسواق في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وإفريقيا.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل يوجد تعريف موحد للذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر؟

تحول مصطلح “مفتوح المصدر” على حين غرة إلى أحدث تقليعة في أوساط الذكاء الاصطناعي. فقد تعهدت شركة ميتا (Meta) ببناء ذكاء اصطناعي عام مفتوح المصدر. ويقاضي إيلون ماسك شركة أوبن أيه آي (OpenAI) لأنها لم تطرح أي نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر.

في هذه الأثناء، بدأ عدد متزايد من القادة والشركات في قطاع التكنولوجيا الإعلان عن تأييده الأسلوب المفتوح المصدر في العمل.

لكن ثمة مشكلة جوهرية، وهي عدم وجود اتفاق حول معنى “الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر”.

يوحي المصطلح ظاهرياً بأن الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر يعني إمكانية مشاركة أي شخص في تطوير هذه التكنولوجيا في المستقبل. وهو ما يمكن أن يسرّع وتيرة الابتكار، ويعزز الشفافية، ويمنح المستخدمين درجة أعلى من السيطرة على الأنظمة التي يمكن أن تؤدي قريباً إلى تغييرات جذرية في الكثير من جوانب حياتنا. لكن ما تعريف هذا الذكاء الاصطناعي فعلياً؟ ما الذي يجعل نموذج ذكاء اصطناعي ما مفتوح المصدر؟ وما الميزة التي تنفي عنه هذه الصفة؟

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

باحثون يطوّرون راداراً ذكياً يستشعر الحالة الصحية لسائقي المركبات

طوّر باحثون من جامعة واترلو الكندية راداراً أصغر من محرك أقراص يو إس بي، مدعوماً بالذكاء الاصطناعي لمراقبة أنظمة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي للسائقين، ما يحوّل السيارة أو الشاحنة العادية إلى مركز طبي متنقل. ونُشِرت الدراسة في دورية “ترانسكشن أون إنسترومينتيشن آند مجيرمينت” (IEEE Transactions on Instrumentation and Measurement).

استوحى فريق الباحثين هذه التكنولوجيا من المركبة الفضائية “إنتربرايز يو إس إس” في مسلسل الخيال العلمي الأميركي “ستار تريك” الذي عُرِض في ستينيات القرن الماضي، فقد صورها المسلسل على أنها قادرة على مراقبة صحة الطاقم في الوقت الفعلي، وتوفير التشخيص، وتنفيذ الإجراءات الطبية بشكلٍ مستقل.

وفي الواقع، تراقب تكنولوجيا الرادار من جامعة واترلو صحة الأشخاص في أثناء القيادة، ما يحوّل السيارة أو الشاحنة العادية إلى مركز طبي متنقل، يستغل وجود الشخص في السيارة لجمع بيانات عن صحته وإجراء تحليل دقيق وعلاج استباقي، دون الحاجة إلى استخدام أي نوع من الأجهزة القابلة للارتداء.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: هل يمكن التلاعب بالعلامات المائية في النصوص التي ينتجها الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

آلة بولتزمان | Boltzmann machine

عبارة عن نوع من الشبكات العصبونية التي تُستخدَم لنمذجة التوزيعات الاحتمالية. وهو نوع من سلسلة ماركوف مونت كارلو، ما يعني أنه يمكن استخدامها لأخذ عينات من التوزيع الاحتمالي. سميت على اسم لودفيغ بولتزمان، الذي طور توزيع بولتزمان، وهو توزيع إحصائي يصف توزيع الطاقة في النظام.

رقم اليوم

%17.6

متوسط نسبة الزيادة في شراء المنتجات التي يوصى بها الذكاء الاصطناعي في حال تفسير سبب تقديم الذكاء الاصطناعي لهذه التوصيات، بحسب دراسة أجراها باحثون من جامعة “شونكينغ نورمال” الصينية.