$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6968 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(46612)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "3.236.223.106"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7069 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(194) "/%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%83%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b5%d8%b7%d9%86%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%88%d9%85-24-%d8%a3%d9%83%d8%aa%d9%88%d8%a8%d8%b1-2023/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f4b405fefe20ae-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "3.236.223.106"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "3.236.223.106" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "41484" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-24-أكتوبر-2023/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709585055.736922) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709585055) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7077 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7078 (2) { ["content_id"]=> int(46612) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: جامعة أكسفورد تطوّر أداة ذكاء اصطناعي لتتبع سلالات الفيروسات

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 24 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • طوّر باحثون من جامعة أكسفورد وكلية الطب بجامعة هارفارد أداة ذكاء اصطناعي يمكنها التنبؤ بالسلالات الجديدة للفيروسات قبل ظهورها.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إيلون ماسك، إن الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يحفّز نمو شركة السيارات بشكلٍ كبير، مشيراً إلى أن القيمة السوقية للشركة حالياً أقل بمقدار تريليوني دولار من القيمة السوقية لشركة آبل، لكنه يعتقد أنه سيتم سد الفجوة بين الشركتين قريباً.
  • كيف سيغيّر الميتافيرس شكل عالمنا بحلول 2030؟
  • وقّعت دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي وشركة مايكروسوفت، على هامش مشاركتهما في معرض جيتكس جلوبال 2023، مذكرة تفاهم تهدف إلى تمكين الابتكار في عددٍ من المجالات الرئيسية، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي والحوسبة السحابية.
  • أصدرت الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا قائمة بالقضايا الأساسية في مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا والتكنولوجيا الصناعية لعام 2023. وسُلِط الضوء على ما مجموعه 29 قضية، في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والطاقة الجديدة والمواد عالية الأداء وعلوم الحياة في المنتدى الرئيسي للمؤتمر السنوي للجمعية، الذي عُقد يوم الأحد في خفي بمقاطعة آنهوي شرقي الصين.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جامعة أكسفورد تطوّر أداة ذكاء اصطناعي لتتبع سلالات الفيروسات

طوّر باحثون من جامعة أكسفورد وكلية الطب بجامعة هارفارد، أداة ذكاء اصطناعي يمكنها التنبؤ بالسلالات الجديدة للفيروسات قبل ظهورها. ويزعم الباحثون أن نموذجهم الجديد، المُسمّى (EVEscape)، كان من الممكن أن يتنبأ بحدوث طفرات في فيروس كوفيد-19 في أثناء الجائحة. ومن المأمول أن يساعد النموذج على تصميم اللقاحات من خلال دراسة كيفية تحور الفيروسات استجابة لجهاز المناعة البشري. ويجمع نموذج (EVEscape) -وهو اختصار لجملة النموذج التطوري لتأثير المتحور (Evolutionary Model of Variant Effect)- بين نموذج تعلم عميق لكيفية تطور الفيروس، إلى جانب معلومات بيولوجية وهيكلية تفصيلية عنه.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر الوصاية الصحية لأنظمة الذكاء الاصطناعي على المرضى؟

وكالة أميركية تحقق في مخاطر سيارات “كروز” ذاتية القيادة على المارة

فتحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في الولايات المتحدة (NHTSA)، الأسبوع الماضي، تحقيقاً فيما إذا كانت وحدة “كروز” ذاتية القيادة التابعة لشركة جنرال موتورز تتخذ احتياطات كافية لحماية المشاة من سيارات الأجرة الروبوتية الذاتية القيادة. وقالت الوكالة إنها تلقّت تقريرين من شركة “كروز” بشأن حوادث أُصيب فيها المارة، وحددت حادثتين أخريين عبر مقاطع فيديو منشورة على مواقع الإنترنت. وأوضحت أن التقارير تشير إلى أن مركبات “كروز” “تتعدى على المشاة في الطرق، بما في ذلك ممرات المشاة التي تقع على مقربة من مسار الرحلات الخاص بالمركبات”، وأن المشكلة “قد تزيد من خطر الاصطدام بأحد المارة، ما قد يؤدي إلى إصابة خطيرة أو الوفاة”.

فيديو

الذكاء الاصطناعي يستكمل أجزاء الصورة

طوّرت شركة جوجل تقنية ذكاء اصطناعي تُسمَّى (RealFill)، يمكنها ملء الأجزاء المفقودة من الصور ومقاطع الفيديو ببيانات معقولة وواقعية.

في صُلب الموضوع

عرّاب الذكاء الاصطناعي يتوقع خروجه عن السيطرة من خلال إعادة برمجة نفسه

قال جيفري هينتون، وهو عالم حاسوب شهير ومعروف بأنه “الأب الروحي للذكاء الاصطناعي“، إن الآلات المعززة بالذكاء الاصطناعي قد تسيطر على العالم إذا لم يكن البشر حذرين. جاء ذلك في لقاء أجراه مع برنامج 60 دقيقة على قناة سي بي إس الأميركية، وتوقع أن الذكاء الاصطناعي قد يتفوق على البشر في غضون خمس سنوات إذا استمر تطوره بالمعدل نفسه، وأضاف أنه إذا حدث ذلك، قد يتطور الذكاء الاصطناعي ويصبح البشر غير قادرين على السيطرة عليه.

وشرح هينتون أن إحدى الطرق التي قد يستخدمها الذكاء الاصطناعي للإفلات من سيطرتنا هي عن طريق إعادة كتابة تعليماته البرمجية بنفسه، وهذا شيء يجب أن نقلق بشأنه بشدة.

إن فكرة الآلات التي يمكنها برمجة نفسها ليست جديدة. في الواقع، يعود بعض الأمثلة المبكرة للذكاء الاصطناعي الذاتي المبرمجة إلى بدايات ظهور مفهوم الذكاء الاصطناعي في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، عندما بدأ الحديث عن إمكانية تطوير آلات يمكنها التعلم من سلوكها.

منذ ذلك الحين، أدّى التقدم في مجالات مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية والرؤية الحاسوبية وغيرها من المجالات، إلى تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي متقدمة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مستقبل صناعة السفر في عصر الذكاء الاصطناعي

انفرد كل جيل بمفهومه الخاص عن “العصر الذهبي” للسفر والتنقل، وكان القاسم المشترك بين كل تلك الأجيال هو تبني تكنولوجيا جديدة على نطاقٍ واسع؛ بدايةً من المحرك النفاث في خمسينيات القرن الماضي الذي أدّى إلى تقليل زمن السفر إلى حد كبير، وانتهاءً بحقبة “الدوت كوم” في التسعينيات حين عرف المسافرون التخطيط المسبق لرحلاتهم عبر الإنترنت. وفي عصرنا، نستهل حقبة جديدة من السفر القائم على الرقمنة. وتفتح تطورات الذكاء الاصطناعي، وخاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتعلم الآلي، الباب أمام إعادة صياغة مفردات هذه الصناعة برمتها. وهي طفرة في الابتكار مهّدت الطريق أمام شركات السفر لتقديم مقاربة جديدة في تواصلها مع العملاء، وتطوير المنتجات والخدمات، وإدارة العمليات.

كما ارتقى التقدم التكنولوجي بتوقعات المستهلكين. ومنذ عام 2013، زاد الزمن الذي يقضيه المستهلك على الأجهزة الرقمية بنسبة 70%، ثم تسارع هذا الاتجاه خلال جائحة كوفيد-19 حين أصبح التواصل عبر الإنترنت بديلاً للتواصل الشخصي. ومع ذلك، يبقى للسفر بمفهومه التقليدي تفرده لأنه نشاط محوره البشر بطبيعته. وبالتالي، تمتلك الصناعة فرصة، أو بالأحرى عليها واجب، تحديد خصائص السفر في العصر الرقمي.

وتطمح شركات السفر إلى تقديم خدمة استثنائية وتقديم تجربة السفر المثالية. ولكن شركات السفر، عوضاً عن تقديم التجربة السهلة المثيرة المبهجة، تعجز في الغالب عن تلبية التوقعات الأساسية فيما يتصل بالتوقيت والجودة. والواقع يقول إن نحو 80% من المسافرين الأميركيين واجهوا مشكلة واحدة على الأقل في سفرهم خلال النصف الأول من عام 2023.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما إيجابيات وسلبيات استخدام تشات جي بي تي مدرباً شخصياً للتمارين الرياضية؟

تُعد ممارسة التمارين الرياضية بهدف اللياقة البدنية الصحية أمراً ضرورياً، لما لها من فوائد على الصحة العامة، ولكن كتابة برنامج تدريبات وإنشاء خطط الوجبات يتطلب مساعدة مدرب محترف قد يُكلفك الكثير من الأموال، حيث هناك العديد من متغيرات التدريب التي يجب مراعاتها، مثل الاحتياجات الغذائية والإصابات السابقة والأهداف.

لكن من المحتمل أنك سمعت الضجة حول بوت الدردشة تشات جي بي تي وقدرته على القيام بذلك مجاناً. فهل يستطيع تشات جي بي تي أن يكون مدربك الشخصي؟ وما إيجابيات وسلبيات استخدامه مدرباً في اللياقة البدنية؟

اقرأ أيضاً: أيهما أكثر فاعلية: تطبيق لياقة بدنية قائم على الذكاء الاصطناعي أم المدرب البشري؟

هل يستطيع تشات جي بي تي إنشاء خطط التمرين الخاصة بك؟ نعم، يمكن أن يساعدك بوت الدردشة تشات جي بي تي على إنشاء خطة تمرين يمكنك اعتمادها لاكتساب اللياقة البدنية، أو يمكنك أن تطلب منه إنشاء خطة تمرين أكثر تحديداً حول هدفك، والاستمرار في طرح الأسئلة عليه لتحسينه بشكلٍ أكبر في أثناء تقدمك، ومع ذلك فإن قدرة بوت الدردشة تشات جي بي تي على حساب متغيرات التدريب جميعها محدودة ويجب استخدامه بحذر.

فوفقاً لبعض المدربين المحترفين، فإن الاعتماد على بوت الدردشة تشات جي بي تي بشكلٍ كامل قد يؤدي إلى تدريبات غير آمنة أو غير فعّالة، بينما يحذّر الخبراء الطبيون من استخدام بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي محل المتخصصين في مجال الصحة في الحياة الواقعية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التدفق الذكي للعمل | INTELLIGENT WORKFLOW

عملية تنسيق تدمج بين الأتمتة وتقنيات الذكاء الاصطناعي والتحليلات والمهارات لتغيير طريقة إنجاز العمل بشكلٍ جذري. يساعد التدفق الذكي للعمل المنظمات على أداء مهام متنوعة ومعقدة بكفاءة أعلى. 

يسمح التدفق الذكي للعمل بزيادة شفافية ومرونة ورشاقة وقيمة وفاعلية أداء تلك المهام. وذلك من خلال أتمتة النشاطات التي تُنجز عادةً بشكل يدوي ورقمنة عمليات الأعمال المختلفة، بالإضافة إلى استخلاص المزيد من الرؤى والأفكار التي تقود إلى اتخاذ إجراءات فورية. ويُستخدم في العديد من القطاعات مثل الرعاية الصحية وخدمات التوصيل والهيئات الحكومية والأنظمة المالية.

رقم اليوم

%19.8

من الوظائف تواجه أعلى مستوى من “التعرض المحتمل للتغيير” بسبب الذكاء الاصطناعي، بحسب تقرير أصدرته منصة البحث عن الوظائف “إنديد”.

Content is protected !!