حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تطلق إصداراً جديداً من «جي بي تي-4 تربو» وهل يصبح أسبوع العمل من 4 أيام واقعاً بفضل الذكاء الاصطناعي؟

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: 29 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تستعد شركتا “أوبن أيه آي” وميتا لإطلاق نماذج ذكاء اصطناعي جديدة قالتا إنها ستكون قادرة على “التفكير والتخطيط”.
  • انتقد مشرعون جمهوريون أميركيون إدارة الرئيس جو بايدن بعد أن كشفت شركة التكنولوجيا الصينية هواوي عن جهاز كمبيوتر محمول جديد مدعوم بشريحة ذكاء اصطناعي من إنتاج شركة إنتل الأميركية.
  • أضافت شركة سامسونج 3 لغات جديدة هي العربية والروسية والإندونيسية، إلى قائمة اللغات المدعومة بحزمة مزايا الذكاء الاصطناعي (Galaxy AI)، المتوفرة على هواتفها الأحدث (سامسونج جلاكسي S24)، إلى جانب مجموعة من الهواتف القديمة.
  • أعلنت “نقابة ممثلي الشاشة-الاتحاد الأميركي لفناني الراديو والتلفزيون” (ساج أفترا) أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع شركات التسجيل الكبرى مثل “وارنر ميوزك غروب” و”سوني ميوزك إنترتينمنت” يتضمن زيادات في الحد الأدنى للرواتب وحماية الفنانين من استخدام الذكاء الاصطناعي.
  • أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستستضيف القمة العالمية الثانية لسلامة الذكاء الاصطناعي، يومي 21 و22 مايو، وذلك بعد ستة أشهر من عقد القمة الأولى في “بلتشلي بارك” في المملكة المتحدة.

إذا فاتك مقال الحصاد الأخير يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“أوبن أيه آي” تطلق إصداراً جديداً من “جي بي تي-4 تربو”

أعلنت شركة “أوبن أيه آي” أن مستخدمي الإصدارات المدفوعة من بوت الدردشة “تشات جي بي تي” يمكنهم الآن الاستفادة من إصدار مُحدَث ومُحسَن من النموذج اللغوي جي بي تي-4 تربو (GPT-4 Turbo). وأوضحت الشركة أن النموذج المُحدَث -الموجه لعملاء “تشات جي بي تي بلس” وتشات جي بي تي تيم” و”تشات جي بي تي إنتربرايز”- يتضمن تحسينات في الكتابة والرياضيات والتفكير المنطقي والبرمجة، بالإضافة إلى قاعدة معرفية أكثر حداثة. وأوضحت الشركة أن النموذج مُدرب على بيانات متاحة للجمهور حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، بينما توقف تدريب الإصدار السابق عند شهر أبريل/نيسان 2023. كما ذكرت الشركة أنه عند الكتابة باستخدام تشات جي بي تي المدعوم بنموذج جي بي تي-4 تربو الجديد، ستكون “الإجابات أكثر مباشرة وأقل إسهاباً” مع استخدام أسلوب المحادثة بشكل أكبر.

“أوبن أيه آي” وميتا تعتزمان إصدار نماذج ذكاء اصطناعي قادرة على “التفكير والتخطيط”

تستعد شركتا “أوبن أيه آي” وميتا لإطلاق نماذج ذكاء اصطناعي جديدة، قالتا إنها ستكون قادرة على “التفكير والتخطيط”، ما يعد خطوات حاسمة نحو تحقيق الإدراك الخارق في الآلات، بحسب ما أوردته صحيفة “فايننشال تايمز”. وأشار مسؤولون تنفيذيون في الشركتين إلى أنهم يستعدون لإصدار النسخة التالية من نماذجهم اللغوية الكبيرة، وهي الأنظمة التي تشغل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل “تشات جي بي تي”. وقالت شركة ميتا إنها ستبدأ في طرح نموذج لاما 3 (LIama 3) في غضون الأسابيع المقبلة، فيما أشارت “أوبن أيه آي” المدعومة من مايكروسوفت إلى أن نموذجها التالي، المتوقع أن يُطلَق عليه “جي بي تي-5″، سيخرج إلى النور “قريباً”.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تحقيق اكتشافات دوائية ثورية بفضل الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

هل يمكنك إسقاط هذا الروبوت؟

تعرض شركة (DEEP Robotics) الصينية، في هذا المقطع، القدرات الكبيرة التي تتمتع بها روبوتاتها، وأهمها القدرة على الحركة في تضاريس صعبة، وتعديل وضعها سريعاً بعد السقوط أو التعرض لعوامل خارجية تؤثر على حركتها.

في صُلب الموضوع

لماذا جعل إيلون ماسك نموذج اللغة الكبير غروك (Grok) مفتوح المصدر؟

اتخذت شركة إكس أيه آي (xAI) المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك خطوة جريئة بإطلاق نموذجها اللغوي الكبير غروك (Grok) كنموذج مفتوح المصدر بهدف الحفاظ على الشفافية وإمكانية الوصول، وقد أثارت الخطوة مناقشات عميقة حول جعل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي متاحة للجمهور وتساؤلات حول تعريف كلمة “مفتوح” في صناعة الذكاء الاصطناعي والتعقيدات التي تواجه هذه الخطوة.

غروك هو أحدث نماذج اللغة الكبيرة التي انضمت إلى حلبة المنافسة رفقة العديد من النماذج الأخرى مثل جي بي تي وجيميناي وكلود ولاما وغيرها، ويعمل بالطريقة نفسها من خلال الرد على الأسئلة، ومع ذلك فإن ما يُميزّه هو منحه الوصول إلى بيانات منصة إكس (توتير سابقاً) كوسيلة من مالكها الذي يمتلك المنصة أيضاً لتمييزها عن باقي المنافسين.

ويُعدّ النموذج غروك ذا حجم وقدرة كبيرين، فكلما زاد وصول مجتمع المطورين إلى كوده المصدري تزداد احتمالية تطوره للأحسن، ولكن بحسب الكثير من الخبراء فإن المشكلة التي تواجه صناعة الذكاء الاصطناعي هي في تعريف عبارة “مفتوح المصدر” بشكل أكثر دقة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل يصبح أسبوع العمل من 4 أيام واقعاً بفضل الذكاء الاصطناعي؟

أصبح أسبوع العمل المكوَّن من 4 أيام وشيكاً، حسبما صرح عملاق صناديق التحوط والملياردير ستيف كوهين، مالك فريق نيويورك ميتس (New York Mets)، لأندرو روس سوركين، مؤخراً في برنامج سكواك بوكس (Squawk Box) على قناة سي إن بي سي (CNBC).

بات إقرار هذا النظام وشيكاً، ليس لأن العاملين كانوا يتوسلون من أجل اعتماده، أو لأن الدراسات أكدت أنه يحسّن نتائج العمل، أو حتى لأنه يحظى بشعبية عارمة؛ بل لأن تنفيذ نظام أسبوع العمل المكوَّن من 4 أيام أصبح ممكناً أخيراً بسبب سرعة انتشار الذكاء الاصطناعي، على حد قول كوهين الذي يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لصندوق التحوط، بوينت 72 أسيت مانجمنت (Point72 Asset Management)، ورئيس مجلس إدارته.

قال كوهين لسوركين: “أعتقد أن أسبوع العمل المكوَّن من 4 أيام قادم لا محالة؛ إذ نسمع عموماً منذ ظهور الذكاء الاصطناعي أن العاملين لا يكونون منتجين في أيام الجمعة؛ لذا أعتقد أن هذه الاحتمالية واردة بقوة”.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

مكتب براءات الاختراع الأميركي يحذر من تصوير اختراعات الذكاء الاصطناعي على أنها بشرية

قال مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي، الأسبوع الماضي، إن المحامين الذين يسعون للحصول على براءات اختراع لموكليهم يجب عليهم الكشف عن أي دور “مادي” يؤديه الذكاء الاصطناعي في الوصول إلى الاختراع.

وأصدر المكتب مبادئ توجيهية جديدة تحذر محامي براءات الاختراع من حذف مشاركة الذكاء الاصطناعي في طلبات براءات الاختراع واستخدام الذكاء الاصطناعي لصياغة المستندات دون التحقق من المعلومات الأساسية، التي قال إنها قد تؤدي إلى “أخطاء وإغفالات خطيرة”.

وقالت مديرة المكتب، كاثي فيدال، في بيان، إن التوجيهات كانت “جزءاً من عملنا في تشكيل سياسة الذكاء الاصطناعي” و”تشجع الاستخدام الآمن والمسؤول للذكاء الاصطناعي لصالح منظومة الملكية الفكرية والابتكار”.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين تشات جي بي تي وجيميناي من حيث القدرات؟

مصطلح اليوم

الترجمة الآلية العصبونية |Neural Machine Translation

هي مجال فرعي للذكاء الاصطناعي يتعامل مع ترجمة النص من لغة طبيعية إلى أخرى، وهي نهج قائم على الشبكة العصبونية للترجمة الآلية المصممة لتقليد الطريقة التي يعالج بها الدماغ البشري اللغة، وتعتمد على الشبكات العصبونية الاصطناعية.

رقم اليوم

%41

من المسؤولين التنفيذيين للشركات يتوقعون توظيف عدد أقل من الأشخاص خلال السنوات القادمة بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي.