حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» استخدمت مقاطع يوتيوب لتدريب «جي بي تي-4» وميتا تُعدّل قواعد التعامل مع الوسائط العميقة التزييف

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 8 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تقرير: “أوبن أيه آي” استخدمت مقاطع يوتيوب لتدريب “جي بي تي-4”

اتهم تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة “أوبن أيه آي” بتطوير أداة لتدوين مقاطع الفيديو المنشورة على منصة يوتيوب، لتجميع نصوص لاستخدامها في تطوير الذكاء الاصطناعي. وأوضح التقرير أن “أوبن أيه آي” واجهت مشكلة في أواخر عام 2021، بعدما استنفدت مخزونها كله من النصوص الموثوقة باللغة الإنجليزية، ومع احتياجها إلى المزيد من البيانات لتدريب نماذجها اللغوية، أنشأ باحثو “أوبن أيه آي” أداة للتعرف على الكلام تُسمَّى (Whisper)، يمكنها تدوين الصوت من مقاطع يوتيوب. ونقلت الصحيفة عن 3 أشخاص قولهم إن بعض موظفي “أوبن أيه آي” ناقشوا ما إذا كانت هذه الخطوة تتعارض مع قواعد يوتيوب، المملوكة لشركة جوجل. وفي نهاية المطاف، تمكن فريق “أوبن أيه آي” من تدوين أكثر من مليون ساعة من مقاطع يوتيوب، ثم استُخدِمت هذه النصوص في تدريب نموذج جي بي تي-4 (GPT-4).

ميتا تعمل على إصلاح قواعد التعامل مع الوسائط العميقة التزييف

أعلنت شركة ميتا إجراء تغييرات كبيرة في سياساتها الخاصة بالوسائط التي أُنشِئت وغُيرت رقمياً، وذلك قبل الانتخابات الأميركية التي تستعد لاختبار قدرتها على مراقبة المحتوى المضلل الناتج عن تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة. وذكرت نائبة رئيس سياسة المحتوى في ميتا، مونيكا بيكرت، أن الشركة ستبدأ بوضع وسوم (Made with AI) في شهر مايو المقبل على مقاطع الفيديو والصور والتسجيلات الصوتية المنتجة بواسطة الذكاء الاصطناعي المنشورة على منصاتها، ما يؤدي إلى توسيع السياسة التي كانت تتناول في السابق شريحة ضيقة فقط من مقاطع الفيديو التي تم التلاعب بها. وقالت بيكرت إن ميتا ستضع أيضاً وسوماً منفصلة وأكثر وضوحاً على الوسائط المعدلة رقمياً التي تشكّل “خطراً كبيراً لخداع الجمهور بشأن مسألة ذات أهمية”، بغض النظر عما إذا كان المحتوى أُنتج باستخدام الذكاء الاصطناعي أو باستخدام أدوات أخرى.

اقرأ أيضاً: برنامج ذكاء اصطناعي يستطيع ممارسة ألعاب الكمبيوتر بالتعلم من البشر

فيديو

روبوت يمتلك ذراعاً شديدة المرونة

طوّرت مختبرات نافير، التابعة لشركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية نافير (Naver)، نسخة جديدة من روبوت (AMBIDEX)، وهو روبوت ثنائي الذراع ومرن، يمكنه أداء حركات سريعة. وتقول الشركة إن لديه القدرة على استبدال العمال البشر في المستقبل.

في صُلب الموضوع

هل يمكن تحقيق اكتشافات دوائية ثورية بفضل الذكاء الاصطناعي؟

يُجري أليكس زافورونكوف التجارب على الذكاء الاصطناعي منذ أكثر من عقد. ففي 2016، كان زافورونكوف، المبرمج والفيزيائي، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتصنيف الناس حسب إطلالاتهم الخارجية، وتصنيف صور القطط.

ويقول الآن إن شركته إنسيليكو ميديسين (Insilico Medicine) تمكنت من بناء أول “مصنع أدوية حقيقي يعمل بالذكاء الاصطناعي” بتصميم متطور يكفي لاختبار إمكانية شفاء مرض رئوي قاتل لدى البشر.

يقول زافورونكوف إن دواءه مميز لأن برنامج الذكاء الاصطناعي لم يساعد فقط على تحديد الهدف الذي سيتفاعل معه الدواء ضمن الخلية، بل ساعد أيضاً على تصميم البنية الكيميائية للدواء.

تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي الذائعة الصيت رسم الصور والإجابة عن الأسئلة. لكن بدأ الباحثون يبذلون جهوداً متزايدة لتصميم أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على ابتكار علاجات لأمراض رهيبة أيضاً. وقد يكون هذا هو السبب الذي جعل رئيس شركة إنفيديا (Nvidia) التي تبيع رقاقات وخوادم الذكاء الاصطناعي، جينسن هوانغ، يقول في ديسمبر إن “علم الأحياء الرقمي” سيصبح “الثورة المذهلة الجديدة” في مجال الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما العاملان اللذان يهددان قطاع الذكاء الاصطناعي حسب المؤسس الشريك في ديب مايند؟

يتلقى قطاع الذكاء الاصطناعي تمويلاً هائلاً ومتواصلاً: يتسابق المستثمرون على الاستثمار بأكبر قدر من أموالهم في هذا المجال، وقد كشف تقرير لمؤسسة غولدمان ساكس أن هذه الاستثمارات ستبلغ 200 مليار دولار بحلول العام المقبل. لكن أحد قادة هذا القطاع يحذّر من أن المبالغة في الدعاية والترويج الصاخب لقدرات الذكاء الاصطناعي يهدد بتقويض جهود التقدم العلمي اللازمة لتطوير هذه التكنولوجيا الواعدة.

وفي حديث إلى صحيفة فايننشال تايمز، قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في ديب مايند (DeepMind)، ديميس هاسابيس (Demis Hassabis): “يحيط بمجال الذكاء الاصطناعي ومنتجاته قدر كبير من المبالغة الإعلامية وربما ممارسات احتيالية، إلى جانب أمور مشابهة لما نراه في مجالات أخرى تثير ضجة كبيرة، مثل العملات المشفرة وما إلى ذلك”. وتابع: “تسرب بعض من ذلك إلى الذكاء الاصطناعي، وهو ما أراه أمراً مؤسفاً بعض الشيء؛ فهو يحجب التعريف بالتقدم العلمي والبحثي المتواصل”.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

جوجل قد تواجه صعوبة في التعامل مع البحث باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي طوّرته آبل

هل الذكاء الاصطناعي يمثّل تهديداً أمْ فرصة لجوجل؟ إنها معضلة كبيرة بالنسبة للمساهمين في شركة ألفابت، الشركة الأم لعملاق البحث على الإنترنت. يدور هذا السؤال حول ما إذا كانت بوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي ستوجّه المستخدمين إلى معلومات أفضل بسرعة أكبر. لكنْ، ثمة سؤال آخر يدور حول تأثير الذكاء الاصطناعي على العلاقة العميقة والمربحة بين جوجل وشركة آبل.

استحوذت جوجل، التي تبلغ قيمتها السوقية 1.9 تريليون دولار، على سوق البحث عبر الإنترنت بالكامل تقريباً منذ إنشائها عام 1999. وحتى وقت قريب، بدت دفاعاتها غير قابلة للاختراق، إذ بلغت حصة جوجل في سوق البحث العالمي 99% عام 2021، وفقًا لشركة جمع البيانات (Sameweb).

ومع ذلك، بدأت بعض الشقوق الصغيرة بالظهور، حيث طرحت شركة مايكروسوفت والشركات الناشئة مثل “أوبن أيه آي” منتجات منافسة باستخدام الذكاء الاصطناعي. وبين أوائل عام 2022 وأواخر عام 2023، انخفضت حصة جوجل في السوق بنسبة 3%.

ربما يأتي التهديد الأكبر لأعمال شركة ألفابت من آبل التي تبلغ قيمتها 2.6 تريليون دولار، والتي يحقق مستخدمو أجهزة آيفون الخاصة بها قدراً هائلاً من إيرادات البحث التي تجنيها جوجل.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي يتولى تعليم روبوت ثنائي الأرجل كيفية الركض والقفز

مصطلح اليوم

التخطيط والجدولة الآلية | Automated Planning and Scheduling

التخطيط والجدولة الآلية في الذكاء الاصطناعي هي عملية استخدام البيانات التاريخية في أجهزة الحاسوب لتخطيط الإجراءات أو الأحداث وجدولتها تلقائياً، وتشمل مهام التخطيط والجدولة والموارد والأحداث.

رقم اليوم

200 مليون دولار

قيمة مركز جديد للذكاء الاصطناعي ستبنيه شركة إنفيديا بالتعاون مع شركة الاتصالات الإندونيسية (PT Indosat) في إندونيسيا.