حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: إنفيديا ستُطلق شريحة الذكاء الاصطناعي التي تركّز على الصين وأوبن أيه آي تعرض مبالغ مالية على شركات الإعلام مقابل استخدام مقالاتها

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 09 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تعتزم شركة إنفيديا الأميركية لصناعة الرقائق بدء الإنتاج الواسع لشريحة الذكاء الاصطناعي التي صممتها خصيصاً للصين في الربع الثاني من عام 2024.
  • عرضت شركة "أوبن أيه آي" على بعض شركات الإعلام ما يتراوح بين مليون و5 ملايين دولار سنوياً لترخيص مقالاتها الإخبارية لاستخدامها في تدريب النماذج اللغوية الكبيرة.
  • أشارت تسريبات جديدة إلى أن شركة آبل تستهدف تضمين تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي في المساعد الشخصي سيري (Siri) وفي عددٍ من الخدمات الأخرى التي سيُعلن عنها في مؤتمر آبل العالمي للمطورين 2024.
  • أعلنت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تعاونها مع تشي إكس للأصول الرقمية (CXDA)، العاملة في مجال التكنولوجيا المالية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم حلول القروض القصيرة الأجل، لتوفير السيولة المالية وتعزيز الاستثمار ودعم النمو الاقتصادي.
  • تعرّف إلى (Clearword) وهو مساعد افتراضي للاجتماعات يعمل بالذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي، حيث يُنشئ ملاحظات موجزة ويكمل الإجراءات مباشرة في أثناء الاجتماعات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إنفيديا ستُطلق شريحة الذكاء الاصطناعي التي تركّز على الصين خلال الربع الثاني من 2024

تعتزم شركة إنفيديا الأميركية لصناعة الرقائق بدء الإنتاج الواسع لشريحة الذكاء الاصطناعي التي صممتها خصيصاً للصين في الربع الثاني من عام 2024، للامتثال لقواعد التصدير الأميركية، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر. وتُعدُّ شريحة (H20) أقوى شرائح إنفيديا الثلاث التي تركّز على الصين والتي طوّرتها للوفاء بالقيود الأميركية المعلنة في أكتوبر. وكان من المقرر إطلاق الشريحة في نوفمبر الماضي، لكن هذه الخطة تأخرت، حيث قالت مصادر لوكالة رويترز في ذلك الوقت إن التأخير كان بسبب مشكلات كانت تواجهها الشركات المصنّعة للخوادم في دمج الشريحة. وقال أحد الأشخاص إن حجم الإنتاج الأولي سيكون محدوداً، مع توجه إنفيديا لتلبية طلبات العملاء الرئيسيين بشكلٍ أساسي.

علماء يطوّرون روبوتاً صغيراً لاستخدامات الطب الدقيق

طوّر فريق تعاوني صيني-ألماني روبوتاً صغيراً ناعماً يتميز بهيكل نابض (زنبرك) يمكنه الإحساس والإمساك والتحرك. وتوفّر الآلة المتوافقة حيوياً والقادرة على التعامل مع خلية واحدة استراتيجية محتملة في الطب الدقيق، مثل الجراحة المجهرية وتوصيل الأدوية المستهدفة، وذلك وفقاً لدراسة نُشرت يوم الخميس الماضي في دورية (Nature Nanotechnology). وصنع باحثون من معهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم ومعهد لايبنيز لأبحاث الحالة الصلبة والمواد في دريسدن وجامعة كيمنتس للتكنولوجيا، نظام النابض المغناطيسي المستوحى من بعض الخلايا والكائنات الحية الدقيقة التي تستخدم النوابض البيولوجية للقيام بأعمال مثل الاستشعار والافتراس والتوجيه.

اقرأ أيضاً: أوبن إيه آي تعمل على مبادرة لمنع الذكاء الاصطناعي الفائق من الخروج عن سيطرة البشر

فيديو

روبوت يحسّن المشي لدى المصابين بمرض باركنسون

استخدم باحثون من كلية جون إيه بولسون للهندسة والعلوم التطبيقية (SEAS) وكلية سارجنت لعلوم الصحة وإعادة التأهيل بجامعة بوسطن روبوتاً يمكن ارتداؤه لمساعدة شخصٍ مصابٍ بمرض باركنسون على المشي.

في صُلب الموضوع

نظام جديد قادر على تعليم روبوت أداء مهمة منزلية بسيطة خلال 20 دقيقة

يمكن لنظام جديد لتعليم الروبوتات أداء مهمة منزلية في 20 دقيقة تقريباً أن يساعد مجال الروبوتات في التغلب على أحد أكبر التحديات التي يواجهها، وهو نقص بيانات التدريب.

يحمل النظام المفتوح المصدر اسم دوب-إي (Dobb-E)، وقد دُرِّب باستخدام بيانات جُمِعَت من منازل حقيقية.

وعلى حين تُدَرب أنواع أخرى من الذكاء الاصطناعي، مثل النماذج اللغوية الكبيرة، باستخدام مخزونات ضخمة من البيانات التي جُمِعت من الإنترنت، لا يمكن تطبيق الطريقة نفسها على الروبوتات، لأن هذه البيانات يجب أن تُجمَع فيزيائياً. وهو ما يجعل بناء قواعد بيانات مخصصة للتدريب وتوسيع حجومها عملية أصعب بكثير.

وبالمثل، قد يكون من السهل نسبياً تدريب الروبوتات على تنفيذ المهام داخل المختبر، غير أن هذه الظروف لا تنطبق بالضرورة على البيئة العشوائية وغير القابلة للتنبؤ للمنزل الحقيقي.

لمواجهة هذه المشكلات، توصل الفريق إلى طريقة بسيطة ويمكن تكرارها بسهولة لجمع البيانات المطلوبة لتدريب دوب-إي، وذلك باستخدام هاتف آيفون متصل بعصا التقاط، من النوع المستخدم عادة في التقاط القمامة. وبعد ذلك، ضبط الباحثون هاتف آيفون لتسجيل مقاطع فيديو لما كان يحدث.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

لماذا تشارك دروبوكس بيانات عملائها مع أوبن أيه آي؟ وكيف يمكن إيقاف ذلك؟

أبرمت شركة دروبوكس (Dropbox) الأميركية، إحدى خدمات التخزين السحابي الأكثر شهرة، شراكة مع شركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية المتخصصة في تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي.

الهدف من الشراكة هو توفير ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة لعملاء دروبوكس. لكن هذا التعاون أثار بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمان؛ حيث تشارك أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بدروبوكس البيانات مع أوبن أيه آي، وتظل البيانات على خوادم أوبن أيه آي فترة من الزمن، وقد تستخدمها شركة الذكاء الاصطناعي لتطوير أدواتها وتدريب نماذجها.

لا تمتلك شركة دروبوكس بوت دردشة خاصاً بها. لذلك، من أجل توفير خدمات الذكاء الاصطناعي مثل تلخيص الملفات أو إجابة الأسئلة المتعلقة بها، ستحتاج دروبوكس إلى إرسال هذه الملفات إلى طرف ثالث، وهذا الطرف الثالث هو أوبن أيه آي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مايكروسوفت تُتيح مساعدها الذكي كوبايلوت على كلٍ من الأندرويد والآي أو إس

أطلقت شركة مايكروسوفت تطبيق كوبايلوت (Copilot) المخصص لنظامي أندرويد وآي أو إس، وهو متاح الآن على متجري جوجل وآبل، ما يُتيح الوصول إلى كوبايلوت المدعوم بالذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى تطبيق بينغ للهاتف المحمول.

يَعِد التطبيق المستخدمين بتحسين الإنتاجية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، فهو مساعد متعدد الاستخدامات لتعزيز الإنتاجية، والمساعدة على إنجاز مهام العمل أو المدرسة أو المهام الشخصية بشكلٍ أسرع.

أطلقت مايكروسوفت التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام، وكغيره من بوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وبدعم من جي بي تي 4، ُتتيح للمستخدمين كتابة سؤال أو مطالبة وتلقي الإجابات، بالإضافة إلى المساعدة في صياغة رسائل البريد الإلكتروني، وتأليف القصص أو النصوص البرمجية، وتلخيص النصوص المعقدة، وترجمة المحتوى متعدد اللغات، والتدقيق اللغوي، وتحسينه، وإنشاء مسارات سفر مخصصة، وكتابة السيرة الذاتية للوظائف، وغيرها الكثير.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: ما حقيقة الضجيج الإعلامي حول اقتراب أوبن إيه آي من تطوير الذكاء الاصطناعي العام؟

مصطلح اليوم

البيانات الآلية | MACHINE DATA

تُعرف أيضاً باسم البيانات المولدة آلياً (Machine-generated Data)، وهي البيانات الرقمية التي تنشأ بشكلٍ تلقائي من نشاطات وعمليات الأجهزة المتصلة. وتشمل تلك الأجهزة الحواسيب والهواتف والأنظمة المضمنة وأجهزة إنترنت الأشياء والأجهزة القابلة للارتداء. وبشكلٍ أكثر شمولاً قد تتضمن البيانات التي تولّدها مواقع الويب وتطبيقات المستخدمين والخوادم والبرامج المعتمدة على الحوسبة السحابية.

رقم اليوم

4.59 مليار دولار

حجم استخدام الذكاء الاصطناعي العالمي في سوق التأمين عام 2022، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 33.06% من عام 2023 إلى عام 2032.