حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: نموذج «جيميني برو» من جوجل يدعم اللغة العربية ودول أوروبا تقر قواعد الذكاء الاصطناعي التاريخية

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 04 فبراير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة جوجل إتاحة نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني برو (Gemini Pro) باللغة العربية، ضمن 40 لغة جديدة، وذلك على مستوى 270 دولة، بما في ذلك دول الشرق الأوسط.
  • قالت مجموعة جيلي القابضة الصينية لصناعة السيارات، إنها أطلقت 11 قمراً صناعياً في مدار أرضي منخفض، وهو ثاني إطلاق لها في إطار محاولات توسيع قدرتها على توفير ملاحة أكثر دقة للمركبات الذاتية القيادة.
  • ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن شركة إنتل أجّلت الجدول الزمني لبناء مشروعها لصناعة الرقائق الذي تبلغ قيمته 20 مليار دولار في ولاية أوهايو، وسط تحديات السوق وبطء توزيع أموال المنح الأميركية.
  • قال البنك المركزي الأوروبي إن نموذج الذكاء الاصطناعي الذي طُوِّر مؤخراً يظهر أن التضخم في منطقة اليورو قد ينخفض بشكلٍ أسرع مما يتوقعه البنك نفسه، ولكن مع قدرٍ كبيرٍ من عدم اليقين.
  • قال شاين جونز، أحد قادة هندسة الذكاء الاصطناعي في شركة مايكروسوفت، إنه اكتشف ثغرات أمنية في تطبيق إنشاء الصور دالي-3 (DALL-E 3) الذي طوّرته شركة "أوبن أيه آي"، ما يسمح للمستخدمين بتجاوز حواجز السلامة لإنشاء صور عنيفة وفاضحة. وأضاف أن الشركة أعاقت محاولته السابقة لجذب انتباه الجمهور إلى هذه المشكلة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

دول أوروبا تقر قواعد الذكاء الاصطناعي التاريخية

اتخذت أوروبا خطوة جديدة نحو اعتماد القواعد التي تحكم استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي، بعد أن أيّدت دول الاتحاد الأوروبي اتفاقاً سياسياً تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي. وتهدف القواعد التي اقترحتها المفوضية الأوروبية قبل ثلاث سنوات، إلى وضع معيار عالمي للتكنولوجيا المستخدمة في مجموعة واسعة من المجالات، من البنوك والتجزئة إلى قطاعي السيارات والطيران، كما أنها تضع معايير لاستخدام الذكاء الاصطناعي للأغراض العسكرية والأمنية. وقال مفوض الصناعة في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون، يوم الجمعة، إن قانون الذكاء الاصطناعي تاريخي والأول من نوعه في العالم.

وأضاف في بيان "أيّدت الدول الأعضاء اليوم الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه في ديسمبر، معترفة بالتوازن المثالي الذي وجده المفاوضون بين الابتكار والسلامة".

نموذج "جيميني برو" من جوجل يدعم اللغة العربية

أعلنت شركة جوجل إتاحة نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني (Gemini Pro) باللغة العربية، ضمن 40 لغة جديدة، وذلك على مستوى 270 دولة، بما في ذلك دول الشرق الأوسط. وأعلنت الشركة في بيان رسمي، أنها ستُتيح ميزة (Double Check) للتأكد من صحة المعلومات باللغات الأربعين أيضاً، بما في ذلك اللغة العربية. وأوضحت جوجل أن الميزة الجديدة ستعمل مع العربية بطريقة عملها نفسها مع اللغة الإنجليزية، حيث سيتمكن المستخدم بعد طرح سؤاله على "بارد" والحصول على الإجابة، من التأكد من صحة المعلومات عبر الضغط على شعار جوجل الملون أسفل الإجابة، والذي يبحث عن المصادر المختلفة المتوفرة على الإنترنت حول الموضوع. وتقدّم جوجل أيضاً مع التحديث الجديد لبارد ميزة إنشاء الصور بالاعتماد على نموذجها الذكي لإنشاء الصور عبر الأوامر النصية إيماجن 2 (Imagen 2)، الذي يُتيح إنشاء الصور باستخدام أوامر باللغة الإنجليزية، بشكل مبدئي.

اقرأ أيضاً: بعد دمج جيميني به: هل سيتفوق بارد من جوجل على تشات جي بي تي؟

فيديو

التفرد والتكامل بين الإنسان والآلة

يجيب المخترع وعالم الذكاء الاصطناعي في شركة جوجل راي كورزويل، في هذا المقطع، عن أسئلة الجمهور حول الذكاء الاصطناعي والمستقبل، وكيف سيؤثّر في جوانب مجتمعنا كافة.

في صُلب الموضوع

كيف يسهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز أعمال الهندسة المدنية؟

تشتمل أعمال الهندسة المدنية على الكثير من المهام المعقدة والدقيقة، وبعضها يعرّض حياة العمال للخطر، أمّا بعضها الآخر فيحتاج إلى وقت وجهد كبيرين من المهندسين المدنيين. أصبح بالإمكان اليوم تجاوز هذه التعقيدات والصعوبات، وإيلاء هذه المهام للذكاء الاصطناعي.

مع تطور خوارزميات الذكاء الاصطناعي وقدراته، أسند المهندسون المدنيون العديد من المهام إليه، ما وفّر جهدهم ووقتهم وسلامتهم. ومن أبرز الأدوار التي يؤديها الذكاء الاصطناعي في الهندسة المدنية:

تحسين التصميم والمحاكاة

تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي في الهندسة المدنية في مرحلة التصميم والتخطيط للمشاريع. يبدأ التصميم الهندسي ببناء نماذج أولية عديدة، ويقضي المهندسون المدنيون وقتاً طويلاً في تحليل البيانات، وإجراء عمليات المحاكاة، وتطوير النماذج وإجراء تغييرات صغيرة واختبارات واسعة النطاق.

في المقابل، يعزز الذكاء الاصطناعي المحاكاة والنمذجة؛ إذ تعالج الخوارزميات كميات هائلة من البيانات لتحسين التصاميم، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل المواد والتكلفة والأثر البيئي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما الحلول التي يقترحها سام ألتمان لحل مشكلات الطلب المتزايد على الطاقة في الذكاء الاصطناعي؟

ضمن لقاءاته الصحفية وندواته مع وسائل الإعلام على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أشار الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، سام ألتمان، إلى أن نماذج الذكاء الاصطناعي المستقبلية قد تتطلب المزيد من الطاقة لدرجة أنها ستحتاج إلى مصدر طاقة جديد تماماً.

ولحل مشكلة الاستهلاك المتزايد للطاقة الذي يتطلبه تدريب النماذج اللغوية الكبيرة، أكد أهمية إحداث اختراق كبير في مجال الطاقة لحل هذه المشكلة. وتتجلى رؤيته في استخدام الاندماج النووي لمقابلة الاستهلاك العالي للذكاء الاصطناعي للطاقة في المستقبل، وتمهيد الطريق للثورة المنتظرة في مجال الذكاء الاصطناعي.

فهل يمكن تحقيق هذه الرؤية؟ وإلى أين وصل العلماء في تحقيق الاندماج النووي؟ وكيف يؤثّر تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي في إبراز مشكلات جديدة في مجال الطاقة؟

يمكن أن يؤدي تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي إلى توليد انبعاثات كربون تعادل ما يتطلبه بناء خمس سيارات وقيادتها على مدار عمرها الافتراضي. على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن وحدات معالجة الرسوميات التي دربت نموذج جي بي تي 3 (GPT- 3) قد استهلكت نحو 1300 ميغاواط في الساعة من الكهرباء، أي ما يعادل تقريباً استهلاك نحو 1450 أسرة أميركية متوسطة الحجم شهرياً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

بوت الدردشة قد يصبح مدرس طفلك المفضل قريباً

لدى معظم التلامذة مدرس مفضّل، لكن هل سيكون هذا المدرس في المستقبل بوت دردشة؟

ترتبط إجابة هذا السؤال جزئياً بأن الذكاء الاصطناعي إمّا سينجح بتقديم ابتكار تقني في مجال التعليم، وإمّا أنه سيلتحق بقائمة طويلة من خيبات تقنيات التعليم.

يُتوقع طرح نوعين من التقنيات التعليمية المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لهما تأثيرات متباينة تماماً، وفيما يبدو كلاهما واعداً، إلّا أنهما قد لا يرضيان الناس جميعهم.

تشبه الفئة الأولى من برامج الذكاء الاصطناعي منصات التعليم مثل "أكاديمية خان" و"ديولينغو" (Duolingo) و"جي بي تي-4" وما إلى ذلك من الخدمات. مع الوقت، ستصبح هذه المصادر أكثر تعدداً في الوسائط، وستقدّم إجابات أعمق، وسيتحسّن أداؤها في إعداد الامتحانات والتمارين التطبيقية والتقييمات.

اقرأ أيضاً: سام ألتمان: هذا ما تعلّمته من نموذج دال- إي 2 (DALL-E 2)

مصطلح اليوم

التفرد التكنولوجي | TECHNOLOGICAL SINGULARITY

مصطلح يشير إلى نقطة افتراضية في الزمن يصبح عندها النمو التكنولوجي خارجاً عن السيطرة وغير قابل للعكس، ما سيؤدي إلى تغيرات غير متوقعة في الحضارة الإنسانية. وبكلمات أخرى يصف هذا المصطلح الوقت الذي ستتفوق فيه آلات الذكاء الاصطناعي أو الذكاء البيولوجي المعزز إدراكياً أو كلاهما معاً على البشر العاديين.

رقم اليوم

1.52 تريليون دولار

القيمة السوقية الحالية لشركة إنفيديا، شركة صناعة الرقائق الأعلى قيمة في العالم، بعدما شهدت ارتفاعاً قياسياً في قيمتها بمقدار 296.52 مليار دولار في شهر يناير.