حصاد التكنولوجيا اليوم: بورش تُطلق سيارتها الكهربائية الثانية ومايكروسوفت تُتيح الاجتماعات الافتراضية الثلاثية الأبعاد ضمن تيمز

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: بورش تُطلق سيارتها الكهربائية الثانية ومايكروسوفت تُتيح الاجتماعات الافتراضية الثلاثية الأبعاد ضمن تيمز
حقوق الصورة: shutterstock.com/emirhankaramuk
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشف تقرير جديد لموقع ذا فيرج (The Verge) أن شركة مايكروسوفت ستلغي نحو ألفي وظيفة في قسم الألعاب التابع لها، والذي يضم شركتي أكتيفيجن بليزارد (Activision Blizzard) وإكس بوكس (Xbox).
  • تهدف تيك توك إلى تحدي يوتيوب في سوق مقاطع الفيديو الطويلة، حيث تجري تجربة السماح للمستخدمين بتحميل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 30 دقيقة، ما يشير إلى تحول كبير عن نمط الفيديو القصير الذي جعله مشهوراً.
  • أنهت شركة جوجل صفقتها مع شركة أبين (Appen)، وهي شركة بيانات أسترالية ساعدت على تدريب أدوات الذكاء الاصطناعي، وكان لها دور في تحسين محرك البحث جوجل وبوت الدردشة بارد.
  • قال دانييل إيك، الرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي (Spotify)، في منشور على منصة إكس، إن التغييرات التي أجرتها شركة آبل وسمحت بتحميل التطبيقات من المتاجر الخارجية في الاتحاد الأوروبي تمثّل “تحفة فنية في التشويه” لأن الشركة ستفرض أيضاً رسوماً على التنزيلات من تلك المتاجر.
  • قال محللون إن روسيا حاولت الحد من وصول أوكرانيا إلى شبكة الإنترنت الفضائي ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس. لكنها فشلت على الرغم من تطوير ترسانة كبيرة من أنظمة الحرب الإلكترونية.

بورش تُطلق سيارتها الكهربائية الثانية

كشفت شركة بورش الألمانية عن أحدث سياراتها الكهربائية، وهي سيارة ماكان إس يو في (Macan SUV)، التي ستكون متاحة بسعر 80,450 دولاراً أميركياً.

تعد هذه أول سيارة كهربائية من بورش تعتمد على طراز سابق بدلاً من تصميم جديد كلياً، وهي تحتوي على بطارية كبيرة باستطاعة 100 كيلوواط ونظاماً يُتيح الشحن السريع. وبحسب بورش، يمكن للسيارة الجديدة أن تُشحن من 10% إلى 80% خلال 21 دقيقة فقط، باستخدام نحو 270 كيلوواط من الطاقة.

تعد هذه السيارة الكهربائية الثانية من بورش، بعد سيارة تايكان (Taycan) التي أُطلقت عام 2019.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

مايكروسوفت تُتيح الاجتماعات الافتراضية الثلاثية الأبعاد ضمن تيمز

أعلنت شركة مايكروسوفت إطلاق ميزة ميش ثري دي ميتينغز (Mesh 3D Meetings) في خدمة الاتصال والتعاون تيمز (Teams)، وهي ميزة جديدة تُتيح للأشخاص الالتقاء في مساحات افتراضية باستخدام منصة الواقع المختلط ميش (Mesh).

تمكّن الاجتماعات الافتراضية الموظفين من التعاون والتواصل في بيئات ثلاثية الأبعاد، مع أو بدون نظارات الواقع الافتراضي. تقول مايكروسوفت إنها تخلق شعوراً بالحضور، حتى عندما يكون المشاركون متباعدين، مع ميزات مثل الصوت المكاني الذي يعزز الواقعية.

تعمل الاجتماعات الافتراضية بشكلٍ أفضل مع نظارات الواقع الافتراضي، حيث تدعم الخدمة حالياً نظارة ميتا كويست (Quest)، وتخطط مايكروسوفت لإضافة دعم لمزيد من نظارات ومنصات الواقع الافتراضي في المستقبل.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نظارات الواقع الافتراضي من آبل وميتا؟

موزيلا تتهم عمالقة التكنولوجيا بتقويض متصفح فايرفوكس والمتصفحات المستقلة الأخرى

أصدرت مؤسسة موزيلا (Mozilla) الأميركية غير الربحية قائمة بالتكتيكات التي تستخدمها شركات التكنولوجيا الكبرى لعرقلة نمو المتصفحات المستقلة، مثل متصفح الويب فايرفوكس (Firefox) الخاص بها.

وفي تدوينة نشرتها، أعربت المؤسسة عن قلقها بشأن كيفية استخدام شركات التكنولوجيا، مثل آبل وجوجل ومايكروسوفت، أساليب مختلفة لضمان اختيار المستخدمين متصفحاتهم بدلاً من البدائل المستقلة، مثل فايرفوكس.

وأوضحت موزيلا أن الشركات تستخدم عدة استراتيجيات لإحكام قبضتها على سوق المتصفحات، مثل: زيادة صعوبة تنزيل متصفح مختلف واستخدامه وجعل تغيير إعدادات المتصفح الافتراضية صعباً، بالإضافة إلى حصر بعض الميزات بمتصفحات تلك الشركات.

اقرأ أيضاً: 10 إضافات إلى جوجل كروم توفر عليك ساعات من العمل

آبل ستفرض رسوماً على تحميل التطبيقات من المتاجر الخارجية

تستعد شركة آبل للإعلان عن تغييرات في سياسة متجر التطبيقات للامتثال لقانون الأسواق الرقمية الأوروبية الذي سيدخل حيز التنفيذ في شهر مارس/آذار 2024. يفرض قانون الأسواق الرقمية على شركة آبل تمكين تحميل التطبيقات من متاجر خارجية، بهدف تقليل سيطرتها وهيمنتها، على الرغم من أن التفاصيل لا تزال غير واضحة.

لكن صحيفة وول ستريت جورنال قالت إن شركة آبل ستعلن خطة لفرض رسوم وقيود عندما تبدأ السماح بتنزيل التطبيقات من خارج متجرها. تسمح الخطة للمستخدمين بتنزيل التطبيقات أول مرة دون استخدام متجر التطبيقات الخاص بها.

تعد هذه الخطة بمثابة اختبار للقانون الأوروبي وكيفية تطبيقه في وقتٍ تواجه فيه شركة آبل تحديات من المحاكم والهيئات التنظيمية في عدة دول حول العالم، بسبب سيطرتها المشددة على تطبيقات آيفون.

اقرأ أيضاً: ما البيانات التي تجمعها شركة آبل عنك وكيف يمكنك التحكم بها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.