10 إضافات إلى جوجل كروم توفر عليك ساعات من العمل

4 دقائق
10 إضافات إلى جوجل كروم توفر عليك ساعات من العمل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Vladimir Sukhachev
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تميل إلى تمديد عدد ساعات العمل اليومي في بعض الأحيان لزيادة مستوى إنتاجيتك، ولكن ليس هو الحل الأفضل دائماً، بدلاً من ذلك يمكنك تحقيق أقصى استفادة من يومك من خلال استخدام الأدوات الذكية التي توفرها التكنولوجيا، ومن ضمنها إضافات متصفح جوجل كروم، التي من شأنها أن تساعد على توفير دقائق ثمينة خلال اليوم، ما يعود بالنفع على إنتاجيتك دون الحاجة إلى تمديد ساعات العمل.

أفضل إضافات متصفح جوجل كروم لتوفير الوقت

إذا كنت من الأشخاص الذين يعملون على جهاز الحاسوب بشكل مستمر، وترغب في توفير بعض الوقت، فإن إضافات جوجل كروم (Google Chrome Extensions) تعتبر الطريقة الأفضل للمساعدة على توفير الوقت وزيادة الإنتاجية، حيث يحتوي متجر كروم الإلكتروني على المئات من هذه الإضافات، إليك أفضلها:

سكرايب (Scribe) 

تتيح لك هذه الإضافة تحويل مهامك اليومية إلى دليل تفصيلي من خلال تسجيل جميع العمليات التي تقوم بها، حيث تراقب الإضافة كل ما تقوم به وتحويله إلى مقطع فيديو أو لقطات شاشة، لمشاركتها لاحقاً مع فريق العمل، سواء بغرض التدريب أو التوثيق، أو مزيد من الشرح للمهمة. بالإضافة إلى الميزات التالية:

  • القدرة على إنشاء أدلة خطوة بخطوة تلقائياً.
  • إتاحة نصوص وخطوات وصور قابلة للتخصيص.
  • إمكانية مشاركة الصور ومقاطع الفيديو بنقرة واحدة.
  • سهولة التضمين في أي قاعدة معرفية أو نظام إدارة محتوى.
  • تنقيح تلقائي للمعلومات الحساسة.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

تشيكر بلس فور جيميل (Checker Plus for Gmail)

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في التحقق من البريد الوارد في جيميل، فأنت بحاجة إلى هذه الإضافة التي توفر لك نوافذ منبثقة مخصصة لإشعارات البريد الوارد. وبهذه الطريقة، يمكنك معرفة ما يحدث في صندوق الوارد دون فتح البريد فعلياً في علامة تبويب منفصلة، بالإضافة إلى الميزات التالية:

  • النقر فوق رمز الإضافة للحصول على نافذة معاينة للتحقق بسرعة من الرسائل ذات الأولوية القصوى في صندوق الوارد دون فتح كامل البريد الإلكتروني.
  • إنشاء رسالة من نافذة المعاينة، والتي تعتبر مثالية إذا كنت تريد إرسال رسالة إخبارية سريعة دون الحاجة إلى فتح البريد في علامة تبويب جديدة.
  • قراءة محتوى الرسالة الواردة صوتياً عند الانشغال بأمر آخر، مثل مشاهدة التلفاز أو الطهي.
  • تخصيص صوتي لإشعارات وصول البريد الوارد بحسب المرسل.
  • دعم عدة حسابات جيميل في وقت واحد، والعديد من تطبيقات جوجل.

 دواليس (Dualless)

إضافة مجانية رائعة لأي شخص يريد النظر إلى عدة شاشات في شاشة واحدة في الوقت نفسه، حيث يمكن أن توفر لك هذه الإضافة الوقت من خلال السماح لك بالنظر من النافذة التي تعمل عليها إلى نافذة ثانية تحتوي على مستند تحتاج إلى الرجوع إليه، أو شاشة دردشة، أو شاشة الأخبار، حيث يمكن للإضافة مضاعفة إنتاجيتك عن طريق تقسيم نافذة المتصفح إلى قسمين على شاشتك الفردية بنسب تناسب احتياجاتك.

اقرأ أيضاً: جوجل تمنح متصفح كروم (أضخم تعزيز في الأداء) منذ سنوات

هايبررايت (Hyperwrite)

تقوم هذه الإضافة بإنشاء محتوى وتقديم اقتراحات أثناء الكتابة، حيث تحتوي على خوارزميات ذكاء اصطناعي متقدمة تساعدك على الكتابة بشكل أفضل وأسرع من أي وقت مضى، وباستخدام الإضافة يمكنك التركيز على ما هو مهم، مثل كتابة منشورات مدونة، ومقالات، ورسائل بريد إلكتروني، وغيرها.

فايرفلايز (Fireflies)

باستخدام هذه الإضافة يمكنك التوقف عن تدوين الملاحظات اليدوية والتركيز أثناء اجتماعات الفيديو، حيث تتيح لك تسجيل ونسخ الاجتماعات والمكالمات مباشرة من المتصفح، وحفظها للرجوع إليها لاحقاً، حيث يمكنك استخدامها من أجل الاجتماعات الدورية، الندوات والأحداث عبر الإنترنت، الدورات التدريبية، وغيرها.

اقرأ أيضاً: 5 إضافات لمتصفح كروم مفيدة لحماية الخصوصية وتعزيز الأمن السيبراني

غرامرلي (Grammarly)

يمكن أن توفر لك الإضافة الوقت عن طريق التدقيق الإملائي والنحوي أثناء الكتابة، حيث ستقوم الإضافة تلقائياً بتصحيح النص عند كتابة الرسائل في جيميل، ومستندات جوجل ومنصات التواصل الاجتماعي، ومعظم مواقع الويب التي تتطلب كتابة نصوص، وسيظهر لك خط أحمر تحت الكلمات إذا كانت بها أخطاء إملائية، كما ستظهر الأخطاء النحوية، والأماكن الأمثل لوضع علامات الترقيم، وتحليل جودة الكتابة لديك على المدى الطويل، من خلال الحصول على تقرير مخصص كل أسبوع لمساعدتك في تتبع تقدمك وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

ريسكيو تايم (RescueTime)

إذا كانت مشكلاتك في إدارة الوقت تجعلك كما لو كنت تعمل بجد طوال اليوم ولكنك لا تحقق سوى القليل جداً، فإن هذه الإضافة تستحق تضمينها في متصفحك، حيث تقوم تلقائياً بتتبع الوقت الذي تقضيه عند استخدام متصفح جوجل كروم، وتقدم لك صورة واضحة عما كنت تفعله طوال اليوم.

بالإضافة إلى منحك تقارير يومية وأسبوعية تتيح لك معرفة مدى إنتاجيتك، والمواقع التي قضيت وقتك فيها، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الإضافة لتعيين تذكيرات بما عليك القيام به، وحظر مواقع معينة لفترات زمنية محددة، والحصول على تنبيهات إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً على موقع واحد.

اقرأ أيضاً: ما الذي يعنيه إعلان شركة جوجل الأخير عن خصوصية البيانات؟

سيمبل نوتباد (Simple Notepad)

توفر لك الإضافة طريقة مبسطة لتدوين الملاحظات دون مغادرة نافذة المتصفح، حيث ستوفر الوقت من خلال عدم الاضطرار إلى العثور على مفكرة فعلية أو تشغيل برنامج منفصل، كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة الإضافة في شريط المتصفح بالأعلى، ثم يمكنك البدء في الكتابة فيها على الفور.

أضف إلى ذلك يمكنك تدوين ملاحظات متعددة من خلال النقر على أيقونة علامة الجمع في المفكرة، ويمكنك الوصول إلى الملاحظات السابقة بالمرور فوق الحافة اليسرى للمفكرة لعرض قائمة بجميع الملاحظات التي قمت بتدوينها، كما تدعم الإضافة المزامنة بحيث يمكنك الوصول إلى ملاحظاتك عند استخدام الأجهزة المختلفة.

اقرأ أيضاً: كيف نتعلم الابتكار على نهج جوجل؟

سبيتشيفاي (Speechify)

نظراً إلى أن الاستماع إلى النص يمكن أن يكون أسرع بثلاث مرات من قراءته، فإن هذه الإضافة تتيح لك الاستماع إلى أي محتوى مكتوب على الويب، سواء كان رسالة بريد إلكتروني، أو محتوى داخل مستندات جوجل، أو حتى المقالات الإخبارية وملفات بي دي إف (PDF) وغيرها، كما تتيح لك الإضافة خيارات تخصيص رائعة تتيح لك إنشاء مجلدات وتغيير سرعة قراءة الصوت ومزامنة المحتوى على هاتفك المحمول.

ستي فوكسد (StayFocusd)

تمنعك هذه الإضافة من إضاعة الوقت على مواقع الويب التي تدمر جهودك في إدارة الوقت، حيث تحتوي على إعدادات قوية تتيح لك إضافة عناوين URL للمواقع التي تعرف أنك تستخدمها للتسويف عندما يجب أن تركز على الإنتاج، ثم يمكنك بعد ذلك تعيين حدود زمنية للمدة التي تسمح لنفسك بقضائها على كل موقع على أساس يومي.

وبمجرد أن تصل إلى هذا الحد الزمني، ستحجب الإضافة الموقع أو المواقع التي قمت بتعيينها سابقاً، وتمنعك من الوصول إليها حتى نهاية اليوم، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضاً حظر الوصول إلى المواقع التي تتسبب في تشتيت تركيزك والتقليل من إنتاجيتك مثل منصات التواصل الاجتماعي في أيام معينة فقط، مثل أيام العمل الرسمية.