تكنوضاد تكنولوجيا

الواقع الافتراضي | VIRTUAL REALITY


هو المجال التقني المعني باصطناع واقع جديد وغمر الفرد بشكل كلي ضمن هذا الواقع، ويعني الواقع الافتراضي إنشاء مشهد جديد لا يمتلك تواجداً فيزيائياً، وإنما يبدو كذلك عبر المعالجة البرمجية.
هذا الأمر يتم عبر استخدام أجهزة مثل نظارات الواقع الافتراضي والمجسات التابعة لها، التي تعرض مشهداً بصرياً جديداً للإنسان يستطيع أن يتجول ضمنه ويلمس مكوناته ويتفاعل معها بشكل كامل. وتعتبر نظارات إتش تي سي فايف HTC Vive إحدى أشهر تقنيات الواقع الافتراضي والمستخدمة على نطاقٍ واسع في مجال الألعاب، والتي تعتمد على حاسوب قوي، ومجسين وشبكة من المستشعرات التي تتعرف على حركة المستخدم وتواجده ضمن الغرفة من أجل محاكاة حركته في الواقع الافتراضي.
ولا تقتصر استخدامات نظارات الواقع الافتراضي على مجال الألعاب؛ إذ إنها تمتد لتشمل تطبيقات تعليمية كإجراء دروس في التشريح والفيزيولوجيا على جسد افتراضي بدلاً من الجثث البشرية التي يُعتمد عليها عادةً في كليات الطب البشري، أو حتى قيام الجراحين بالتخطيط لعملياتهم والتدرب عليها، أو إجراء رحلة سفر افتراضية لمعرفة كيف ستكون الرحلة الحقيقية، وأخيراً في المجال العسكري؛ حيث يمكن استخدامها من أجل محاكاة بعض التدريبات العسكرية ضمن ظروفٍ شديدة.
وبالمقارنة مع تقنية الواقع المعزز، يُوصف الواقع الافتراضي بأنه تقنية ذات غمر كامل، أي أن المستخدم سيكون مغموراً بشكلٍ كلي في المشهد الاصطناعي وما يتضمنه من مؤثراتٍ مختلفة ليبدو كأنه حقيقي. في حين يوصف الواقع المعزز بأنه تقنية ذات غمرٍ جزئي، بمعنى أن المستخدم سيكون محاطاً بمشاهد اصطناعية بالإضافة للواقع الحقيقي الذي نعيش فيه.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات