حصاد التكنولوجيا اليوم: سامسونج تهيمن على سوق أجهزة التلفاز والقيمة السوقية لإنفيديا تتجاوز تريليوني دولار

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: سامسونج تهيمن على سوق أجهزة التلفاز والقيمة السوقية لإنفيديا تتجاوز تريليوني دولار
حقوق الصورة: shutterstock.com/Michael Vi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تخطط جوجل لإغلاق تطبيق جوجل باي (Google Pay) في الولايات المتحدة بحلول شهر يونيو/حزيران 2024 والتحول إلى محفظة جوجل (Google Wallet) كتطبيق واحد للمدفوعات.
  • يجرب تطبيق واتساب خياراً جديداً يمنع المستخدمين من أخذ لقطات شاشة للصور الشخصية للمستخدمين الآخرين.
  • طرحت شركة آبل تطبيقاً جديداً يُسمَّى آبل سبورتس (Apple Sports) يُتيح لمستخدمي هواتف آيفون متابعة نتائج المباريات والمسابقات في مختلف الأحداث الرياضية على مستوى العالم.
  • كشفت شركة داسيا النقاب عن سيارتها الكهربائية الصغيرة والمنخفضة التكلفة سبرينغ (Spring)، التي تُعدُّ من أقل السيارات الكهربائية المتاحة في أوروبا تكلفة.
  • أعلن تطبيق سيجنال (Signal) ميزة أسماء المستخدمين التي تساعد المستخدمين على الحفاظ على خصوصية أرقام هواتفهم.

سامسونج تهيمن على سوق أجهزة التلفاز العالمية

واصلت شركة سامسونج هيمنتها على سوق أجهزة التلفاز العالمية للعام الثامن عشر على التوالي، وذلك وفقاً لتقرير جديد صادر عن شركة أبحاث السوق أوميديا (Omdia)، وحققت سامسونج حصة سوقية قدرها 30.1% عام 2023، حيث باعت نحو 8.31 مليون تلفاز.

وقال التقرير إن نجاح سامسونج كان مدفوعاً بابتكارها وجودتها في قطاع أجهزة التلفاز المتميزة، فضلاً عن حضورها القوي في الأسواق الناشئة.

وقالت سامسونج إنها فخورة بإنجازاتها، وإنها ستستمر في تقديم أفضل المنتجات لعملائها. وأكدت أنها ستستثمر في التقنيات الجديدة لخلق إمكانات جديدة لصناعة التلفاز.

اقرأ أيضاً: 10 أجهزة تكنولوجية حديثة ستساعدك في حياتك اليومية

القيمة السوقية لشركة إنفيديا تتجاوز تريليوني دولار

وصلت شركة إنفيديا الأميركية إلى مرحلة جديدة في سوق الأوراق المالية، حيث تجاوزت قيمتها السوقية تريليوني دولار يوم الجمعة. وارتفعت أسهم الشركة بعد أن أعلنت يوم الأربعاء أفضل نتائج لها على الإطلاق.

وسجّلت الشركة إيرادات بلغت 22.10 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2024، بزيادة 265% على أساس سنوي، متجاوزة تقديرات المحللين البالغة 20.6 مليار دولار. وأرجعت الشركة نموها القوي إلى ارتفاع الطلب على منتجاتها في مجال الألعاب ومراكز البيانات والسيارات والذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: كيف أصبحت إنفيديا المستفيد الأكبر من سباق الذكاء الاصطناعي المحتدم؟

مايكروسوفت تُبرم صفقة ضخمة مع إنتل

أبرمت شركة مايكروسوفت صفقة مع شركة إنتل الأميركية لشراء رقائق مخصصة لمنتجاتها وخدماتها المختلفة بقيمة تزيد على 15 مليار دولار. وتمثّل الاتفاقية دفعة كبيرة لأعمال صناعة الرقائق الجديدة لشركة إنتل، والتي تهدف إلى التنافس مع منافسين مثل سامسونج وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات.

أُعلِنت الصفقة من قِبل الرئيس التنفيذي لشركة إنتل بات جيلسنجر، الذي كشف النقاب عن خطط الشركة لتوسيع طاقتها الإنتاجية للرقائق وتقديم خدماتها لشركات أخرى. وقال جيلسنجر إن مايكروسوفت كانت من أوائل العملاء الذين اشتركوا في أعمال إنتل للرقائق حسب الطلب، التي تسمح للعملاء بتصميم رقائقهم الخاصة وتصنيعها عن طريق إنتل.

لم تكشف مايكروسوفت وإنتل عن الغرض من استخدام الرقائق، ولكن مايكروسوفت تعمل على تصميماتها الخاصة لمعالجات الذكاء الاصطناعي وبعض أجهزتها مثل حواسيب سورفيس (Surface) ووحدات إكس بوكس (Xbox) ونظارات الواقع الافتراضي (HoloLens)، بالإضافة إلى مراكز بيانات الحوسبة السحابية.

تُعدُّ هذه الصفقة بمثابة فوز كبير لشركة إنتل، التي كانت تكافح من أجل مواكبة الطلب والابتكار، ما أدّى إلى خسارة حصتها في السوق أمام منافسين مثل أيه إم دي (AMD) وإنفيديا (Nvidia).

اقرأ أيضاً: كيف أثّرت أزمة الرقائق الإلكترونية في صناعة السيارات؟

تغريم أفاست بمبلغ 16.5 مليون دولار لبيع بيانات المستخدمين دون موافقتهم

فرضت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC) غرامة قدرها 16.5 مليون دولار على شركة أفاست (Avast) التشيكية، وهي شركة تعمل في مجال الأمن السيبراني، لانتهاكها خصوصية عملائها. حيث جمعت الشركة بيانات المستخدم وبيعها لأغراض إعلانية دون إذنهم.

ووفقاً للجنة، استخدمت أفاست برنامج مكافحة الفيروسات وإضافة متصفح الويب الخاصة بها لجمع معلومات تصفح الويب من عام 2014 إلى عام 2020 على الأقل، وتضمنت هذه البيانات معلومات حساسة مثل المعتقدات الدينية والحالة الصحية والآراء السياسية والوضع المالي.

وقالت اللجنة إن أفاست لم تبلغ عملاءها بجمع البيانات هذا، ولم تحصل على موافقتهم. كما خزنت هذه البيانات إلى أجل غير مسمى وبيعها لأكثر من 100 طرف ثالث، بمن في ذلك المسوقون وشركات التحليل ووسطاء البيانات.

وأكدت اللجنة أن هذا السلوك ينتهك قانون لجنة التجارة الفيدرالية، الذي يحظر الممارسات غير العادلة والخادعة في التجارة، كما ينتهك قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت (COPPA)، الذي يتطلب موافقة الوالدين لجمع بيانات الأطفال دون سن 13 عاماً.

وكجزء من التسوية، وافقت أفاست على دفع 16.5 مليون دولار والتوقف عن جمع وبيع بيانات المستخدمين لأغراض إعلانية، كما وافقت على حذف البيانات جميعها التي جمعتها وتطبيق معايير خصوصية شاملة تشمل الحصول على موافقة صريحة من عملائها قبل جمع أي بيانات ليست للأغراض الأمنية.

اقرأ أيضاً: برنامج أفاست المجاني الشهير لمكافحة الفيروسات يبيع بيانات المستخدمين

آبل قد تُطلق خاتماً ذكياً لمنافسة سامسونج

ربما تعمل شركة آبل على تطوير خاتم ذكي يمكنه تتبع المقاييس الصحية للمستخدم بالإضافة إلى ميزات أخرى؛ حيث تتطلع الشركة إلى استكشاف الإمكانات السوقية للخواتم الذكية التي يمكن أن تكون بديلاً أكثر ملاءمة وراحة للساعات الذكية.

ووفقاً للتسريبات، تستكشف آبل فكرة الخاتم القابل للارتداء منذ عدة سنوات، وقدمت العديد من براءات الاختراع المتعلقة به، كما تبحث الشركة عن كثب في اتجاهات السوق وتفضيلات المستهلكين فيما يتعلق بالخواتم الذكية.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.