حصاد التكنولوجيا اليوم: جوجل تلغي خططها للتخلص من ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث وافتتاح أول مطار عمودي في العالم لطائرات الأجرة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: جوجل تتصدر الشركات العالمية في الإنفاق على البحث والتطوير وآبل تعدل خوارزميات ساعتها لتلافي حظرها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Kozma 94

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

باحثون صينيون يبتكرون طائرة مسيّرة تزن 4 غرامات

ابتكر باحثون صينيون طائرة مسيّرة تزن أكثر من 4 غرامات بقليل، أي أقل من وزن ورقة الطابعة، وقالوا إنها قد تكون قادرة على الطيران فترة طويلة.

تم ذكر تفاصيل الطائرة في ورقة بحثية نشرتها مجلة نيتشر (Nature)، وهي تستخدم محركاً يزن 1.52 غرام فقط يعمل بخلايا شمسية تنتج 4.5 فولت من الكهرباء.

وقال المؤلفون إن تصميم الطائرة يتمتّع بكفاءة رفع أفضل بمرتين إلى ثلاث مرات من تلك التي تتمتّع بها الطائرات المسيرة التقليدية، واقترحوا أنه إذا تمت إضافة بطاريات قابلة لإعادة الشحن، فقد تكون الطائرة قادرة على الطيران مدة 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: هل تستطيع طائرة مُسيَّرة عن بعد أن تُسقط طائرة ركاب؟

قراصنة روس قطعوا التدفئة عن 600 مبنى أوكراني في عز الشتاء

كشفت شركة الأمن السيبراني دراغوس (Dragos) عن برمجية خبيثة عطلت أنظمة التدفئة والمياه الساخنة في مدينة لفيف غرب أوكرانيا خلال فصل الشتاء، وقالت الشركة إن أنظمة التدفئة في أكثر من 600 مبنى سكني توقفت عن العمل لمدة يومين في شهر يناير/كانون الثاني شديدة البرودة.

وعلى الرغم من أن الشركة تتبنى سياسة الحياد منذ فترة طويلة في التعامل مع الهجمات السيبرانية، لكنها أشارت إلى أن المسؤولين عن الهجوم كانوا يستخدمون حواسيب أظهرت عناوين آي بي (IP) الخاصة بها أنها موجودة في العاصمة الروسية موسكو.

جوجل تلغي خططها للتخلص من ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث

أعلنت شركة جوجل إيقاف جهودها التي استمرت سنوات للتخلص من ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث على متصفح الويب جوجل كروم.

وقالت الشركة إنها تخطط لإبقاء ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث والاستمرار في استخدامها على متصفحات المستخدمين الذين لا يقومون بتعطيلها.

يعود السبب في ذلك إلى أن نموذج برايفسي ساند بوكس (Privacy Sandbox)، الذي كانت جوجل تخطط لجعله بديلاً عن ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث، لم يقنع الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي بأنه أفضل لحماية الخصوصية، كما أنه لم يحقق للمعلنين العائدات نفسها التي توفرها ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث.

اقرأ أيضاً: ما هي ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وكيف تضبط إعداداتها في متصفحك؟

افتتاح أول مطار عمودي في العالم لطائرات الأجرة

كشفت شركة أوربان-إير بورت (Urban-Air Port) البريطانية الناشئة بالتعاون مع شركة إل جي (LG) الكورية الجنوبية، عن مطار إير ون (AirOne) العمودي الأول من نوعه في العالم.

وقالت الشركة إن هذا المطار يَعد بتسهيل النقل الجوي في المناطق الحضرية، وهو مخصص للطائرات المسيّرة والطائرات الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL).

وبدأت الشركة العمل على المطار عام 2022، والآن أصبح متاحاً للاستخدام التجاري.

تسلا تستدعي سيارات سايبر تراك للمرة الثانية

يبدو أن سيارة سايبر تراك (Cybertruck) تعاني بعض المشكلات الجديدة، فقد أعلنت شركة تسلا المصنّعة لها استدعاءً ثانياً منذ إطلاق السيارة قبل نحو ستة أشهر، شمل الاستدعاء هذه المرة أكثر من 11 ألف سيارة.

وأصدرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) في الولايات المتحدة الأميركية أمر الاستدعاء الذي يشمل 11.688 سيارة سايبر تراك بسبب عيب هو محرك ممسحة الزجاج الأمامي يؤدي إلى توقفه عن العمل نتيجة الحمل الكهربائي الزائد.

يشمل الاستدعاء سيارات سايبر تراك جميعها المصنوعة في الفترة بين 13 نوفمبر 2023 إلى 6 يونيو 2024، أي السيارات كلها من هذا الطراز تقريباً.

اقرأ أيضاً: من الضجيج إلى الفشل: 8 مشاريع تقنية فشلت عام 2023

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.