تكنوضاد منوع

ملفات تعريف الارتباط | COOKIES


ما هي ملفات تعريف الارتباط أو كوكيز (Cookies)؟

هي ملفات نصية صغيرة الحجم تحتوي على أجزاء صغيرة من البيانات تُستخدم للتعرف على جهازك أثناء تصفحك لموقع على شبكة الإنترنت. وتستخدم مواقع الويب ملفات تعريف الارتباط لتبسيط تجربة التصفح وتقديم محتوى يلائم تفضيلاتك الشخصية.

ومن دون هذه الملفات، يجب عليك تسجيل الدخول إلى المواقع في كل مرة تزورها فيها أو إعادة إنشاء سلة التسوق إذا أغلقت الصفحة عن طريق الخطأ. وللتوضيح أكثر، تستخدم ملفات تعريف الارتباط حتى تتمكن مواقع الويب من تذكر لغتك المفضلة أو جعل الإعلانات المعروضة أكثر صلة باهتماماتك.

أنواع ملفات تعريف الارتباط

هناك نوعان رئيسيان من ملفات تعريف الارتباط:

  1. ملفات الجلسة: وهي ملفات مؤقتة تستخدم فقط أثناء تصفح موقع الويب (أو ما يعرف باسم جلسة تصفح)، وتُخزَّن في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ولا يتم حفظها إطلاقاً على القرص الصلب. وبمجرد انتهاء تصفح الموقع، يتم حذف ملفات تعريف ارتباط الجلسة تلقائياً. وهي تساعد على سبيل المثال في أداء زر "الرجوع" لوظيفته.
  2. ملفات تعريف الارتباط الدائمة: وهي ملفات تبقى محفوظة على جهاز المستخدم لفترة غير محددة عموماً رغم أن بعضها يتم إزالته تلقائياً بعد مدة محددة.

كيف يمكن أن تشكل ملفات تعريف الارتباط مصدراً للخطر؟

بما أن البيانات الموجودة في ملفات تعريف الارتباط لا تتغير، فإن هذه الملفات ليست مؤذية في حد ذاتها؛ إذ لا يمكن أن تتسبب في إصابة الأجهزة بالفيروسات أو غيرها من البرمجيات الضارة.

لكن قد تأتي الخطورة من إمكانية استغلال بعض الهجمات الإلكترونية لملفات تعريف الارتباط بهدف تتبع تاريخ تصفحك والمواقع التي زرتها. ومن الأمثلة على بعض أوجه الضرر لملفات تعريف الارتباط، هناك ملفات الزومبي التي تستطيع إعادة إنشاء نفسها بعد حذفها، ما يجعل من الصعب التعامل معها. وهناك أيضاً ملفات تعريف الارتباط من جهات خارجية، وهي ملفات تنشئها مواقع ويب لم تقم بزيارتها ولكنها مرتبطة بالصفحات التي تتصفحها. وتسمح هذه الملفات للجهات الخارجية مثل شركات الإعلانات وتحليل البيانات بتتبع تاريخ تصفح المستخدم على أي موقع يحتوي إعلاناتهم. وهذا ما يطرح تساؤلات جدية حول خصوصية المستخدم.

اقرأ المزيد حول الكوكيز وكيفية حذفها وضبط أعداداتها في مقالتنا:

ما هي ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وكيف تضبط إعداداتها في متصفحك؟


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات