تكنوضاد روبوتات

الطائرات المسيرة | DRONES


ما هي الطائرات المسيرة؟

تعرف أيضاً باسم المركبات الجوية غير المأهولة (Unmanned Aerial Vehicles)، وهي عبارة عن طائرات دون طيار أو مركبات تشبه الروبوت يتم التحكم بها عن بعد بواسطة جهاز تحكم، وقد تكون ذاتية القيادة أيضاً. تُستخدم الطائرات المسيرة في العديد من المجالات والتطبيقات العسكرية والمدنية؛ بدءاً من العمليات القتالية وعمليات البحث والإنقاذ وإطفاء الحرائق، وصولاً إلى مراقبة حركة المرور والأحوال الجوية. ويمكن الاستفادة منها أيضاً لأغراض عامة أخرى مثل التصوير الفوتوغرافي الجوي وتسجيل مقاطع الفيديو والزراعة وخدمات التوصيل حتى.

تم تطوير أول طائرة دون طيار يتم التحكم بها بالأمواج الراديوية من قبل الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الأولى عام 1918. ويمكن وصف تلك الطائر التجريبية المعروفة باسم كاترينج باج (Kettering Bug) بأنها قنبلة طائرة، لكنها لم تستخدم في المعارك أبداً. ثم في عام 1935 ظهرت أولى الطائرات المسيرة كاملة الحجم. وكانت عبارة عن طائرة من نوع دي هافيلاند دي إتش-82 بي (de Havilland DH82B) ثنائية السطح أعيد تصميمها مع مستقبل راديوي ومفاصل إلكترونية للتحكم بها عن بعد. وقد عرفت باسم كوين بي (Queen Bee).

كيف تعمل الطائرات المسيرة؟

يجب أن تؤدي الطائرات المسيرة مهمتان هما الطيران والتوجيه. ولتحقيق الطيران تزود هذه الطائرات بمصدر طاقة مثل البطارية أو الوقود بالإضافة إلى محركات دوّارة ومراوح وإطار. يصنع الإطار عادةً من خليط من مواد خفيفة لتخفيض الوزن الإجمالي للطائرة وتعزيز قدرتها على إجراء المناورات. أما بالنسبة لمهام لإقلاع والتوجيه والهبوط فتتم عن طريق متحكمات تستخدم عن بعد، وتتصل مع الطائرة عن طريق تقنيات الإتصال اللاسلكية بما في ذلك تقنية واي فاي (Wi-Fi).

ما هي أنواع الطائرات المسيرة؟

هناك ثلاثة أنواع أساسية للطائرات المسيرة هي:

  1. المروحية أحادية المحرك: تكون مزودة بمحرك واحد فقط وتعتبر نموذج مصغر من المروحية العادية، ويمكن تغذيتها بالوقود أو البطاريات. ويستخدم هذا النوع عادةً لنقل الأغراض الثقيلة من مكان إلى آخر.
  2. الطائرة المسيرة متعددة المحركات: هي النوع الأصغر والأخف وتستخدم للأغراض الشخصية والعامة؛ حيث تغذى بالبطاريات وتطير بسرعات وعلى ارتفاعات ولمسافات محدودة لمدة 20 أو 30 دقيقة. تُحمّل عادةً كاميرات أو أشياء خفيفة الوزن.
  3. الطائرة المسيرة ثابتة الجناح: تشبه الطائرات العادية وتعتمد على الأجنحة والدفع النفاث للطيران، وتكون أكبر بكثير من النوعين السابقين. تستخدم غالباً في العمليات العسكرية أو لإسقاط المعدات أو المواد الغذائية والطبية وغيرها من المنتجات في أماكن يصعب الوصول إليها.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات