حصاد التكنولوجيا اليوم: شركة ناشئة لزراعة المحاصيل في الفضاء ومجلس النواب الأميركي يصوت على تمديد برنامج التجسس

3 دقيقة
كيف يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى كاميرات المراقبة المنزلية؟ وما الذي عليك فعله لمنع ذلك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Mahachoke4289-6395
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • طلب مسؤولون صينيون من أكبر شركات الاتصالات الصينية التخلص التدريجي من المعالجات الأجنبية من شبكاتها بحلول عام 2027.
  • خفضت شركة تسلا رسوم الاشتراك في برنامج مساعدة السائق للقيادة الذاتية الكاملة (FSD) من 199 دولاراً إلى 99 دولاراً في الشهر بهدف جذب المزيد من المشتركين.
  • قالت جوجل إنها ستبدأ إزالة الروابط إلى المواقع الإخبارية في ولاية كاليفورنيا الأميركية استجابةً إلى قانون الحفاظ على الصحافة في كاليفورنيا (CJPA) المعلق؛ الذي يطلب من جوجل دفع رسوم مقابل تقديم مقالات إخبارية لسكان كاليفورنيا.
  • أكدت وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية الأميركية (CISA) أن قراصنة مدعومين من الحكومة الروسية سرقوا رسائل بريد إلكتروني من عدة وكالات فيدرالية أميركية خلال الهجوم السيبراني على شركة مايكروسوفت الذي كُشف عنه في يناير/كانون الثاني 2024.
  • أطلقت شركة دك دك غو (DuckDuckGo) الأميركية خدمة مدفوعة لمساعدة المستخدمين على تعزيز خصوصيتهم عبر الإنترنت. تتضمن الخدمة 3 أدوات هي الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) وأداة إزالة المعلومات الشخصية وأداة استعادة الهوية المسروقة.

شركة ناشئة لزراعة المحاصيل في الفضاء

في خطوة جريئة تدفع بحدود الابتكار الزراعي، من المقرر أن تشرع شركة فيرتيكال فيوتشر (Vertical Future) البريطانية الناشئة في مشروع لإنشاء مزرعة مستقلة في مدار الأرض. وقد قدمت وكالة الفضاء البريطانية تمويلاً للشركة بقيمة 1.5 مليون جنيه إسترليني لإنشاء حديقة خضروات ستكون جزءاً من أول محطة فضائية تجارية في العالم؛ وهي محطة تُنشَأ حالياً من قبل شركة أكسيوم سبيس (Axiom Space) البريطانية، ومن المقرر أن تبدأ العمل في عام 2026.

يمثل المشروع الطموح للزراعة في الفضاء فرصة فريدة للاستفادة من ظروف الجاذبية الصغرى لزراعة الفواكه والخضروات، وحتى إنتاج الأدوية، وستكون المعرفة المكتسبة من هذا المسعى ذات قيمة كبيرة في مواجهة تحديات إطعام البشر في المستوطنات المحتملة على القمر أو المريخ.

اقرأ أيضاً: بلانتي كيوب: حاويات ذكية قد تنقل الزراعة إلى المدن

مجلس النواب الأميركي يصوت على تمديد برنامج التجسس

بعد أشهر من التأخير، صوت مجلس النواب الأميركي لصالح تمديد المادة 702 من قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية (FISA) مدة عامين. وقد واجه قانون التجسس المثير للجدل هذا؛ الذي يسمح للحكومة باعتراض الاتصالات بين الأميركيين والأجانب في الخارج، انتقادات بسبب احتمال إساءة استخدامه.

ومُرِّر التمديد بأغلبية 273 صوتاً مؤيداً مقابل 147 صوتاً معترضاً؛ ما يسمح للحكومة بالتجسس على الأميركيين دون أمر قضائي مدة عامين.

يُستخدم القانون لاعتراض مئات الملايين من المكالمات والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني كل عام، وفي حين تدعي الحكومة أن الأميركيين لا يُستهدفون مباشرةً؛ إلا أن اتصالاتهم تظل مخزنة لسنوات ويمكن الوصول إليها من قبل سلطات إنفاذ القانون دون أمر قضائي. ويقول المعترضون على ذلك بأنه ينتهك خصوصية الأميركيين؛ في حين يؤكد المؤيدون إنه أداة ضرورية للأمن القومي.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف برامج التجسس على جهازك وإزالتها؟

إيطاليا تدرس قانوناً لحماية خصوصية صور وفيديوهات الأطفال

قد يتعين على الآباء في إيطاليا التفكير مرتين قبل نشر صور أطفالهم وفيديوهاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد قدم ائتلاف من حزبين إيطاليين مشروع قانون إلى مجلس النواب الإيطالي لحماية خصوصية الأطفال على الإنترنت وحقهم في صورهم الخاصة.

يهدف مشروع القانون إلى تنظيم المشاركة المفرطة للمحتوى الذي يصور الأطفال على منصات التواصل الاجتماعي؛ وذلك لأن الأطفال لا يوافقون على مشاركة صورهم أو استغلالها.

لن يمنع القانون في حال إقراره الآباء من مشاركة صور أطفالهم على الإنترنت، وبدلاً من ذلك، سيُفرض على الآباء إبلاغ هيئة تنظيم الاتصالات الإيطالية (AGCOM) عند استخدام صور أطفالهم وفيديوهاتهم على الإنترنت في حال تحقيق ربح مباشر منها، وسيتعين عندها أيضاً تحويل الأموال إلى حساب مصرفي باسم الطفل، ولن يتمكن الطفل من الاستفادة منه إلا بعد أن يبلغ 18 عاماً.

اقرأ أيضاً: لماذا يصعب قراءة سياسات الخصوصية؟ وكيف يمكن جعلها سهلة الفهم؟

ولاية ألمانية تعتمد نظام لينوكس وبرامج مفتوحة المصدر في 30 ألف حاسوب

بعد مشروع تجريبي ناجح، قررت ولاية شليسفيغ هولشتاين في شمال ألمانيا استبدال نظام التشغيل لينوكس بنظام التشغيل ويندوز، واستبدال برامج ليبر أوفيس (LibreOffice) بحزمة برامج مايكروسوفت أوفيس؛ كما قررت استبدال برامج مماثلة مجانية ومفتوحة المصدر بالعديد من البرامج الأخرى المدفوعة، وذلك على 30 ألف حاسوب يُستخدم في الحكومة المحلية.

يأتي هذا القرار لتوفير التكاليف بصفة رئيسة كي لا تستخدم الحكومة المحلية أموال دافعي الضرائب لشراء برمجيات مغلقة مملوكة من بائع واحد، بالإضافة إلى ذلك، البرمجيات المفتوحة المصدر تسمح بدراسة كود المصدر للتحقق من أمانها.

اقرأ أيضاً: ما هي البرامج مفتوحة المصدر وما ميزاتها وعيوبها؟

مواقع المستشفيات الأميركية معظمها تشارك معلومات الزائرين مع جوجل وميتا

في دراسة أُجريت مؤخراً، فحص باحثون في جامعة بنسلفانيا الأميركية عينة مكونة من 100 موقع إلكتروني للمستشفيات الأميركية، وكشفت النتائج التي توصلوا إليها أن 96% من مواقع المستشفيات تتبعت بيانات المستخدم ونقلتها إلى أطراف ثالثة.

من المثير للصدمة أنه لم تكن لدى مواقع الويب جميعها سياسة خصوصية. ومن بين 71% من المواقع التي لديها سياسة خصوصية، كشفت 56% منها فقط عن الشركات التي تتلقى معلومات البيانات منها.

تعتمد هذه الدراسة على دراسة سابقة أجراها الباحثون أنفسهم قبل عام، حللت 3,747 موقعاً إلكترونياً للمستشفيات في الولايات المتحدة. ووجدت تلك الدراسة أن 98.6% من المواقع تتبعت بيانات الزوار ونقلتها إلى عمالقة التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي وشركات الإعلان ووسطاء البيانات باستخدام أداة مفتوحة المصدر تسمَّى “ويب إكس راي” (webXray).

وبرزت شركة جوجل باعتبارها المتلقي الأول لبيانات زوار موقع الويب؛ حيث تظهر في كل صفحة تقريباً، وكانت ميتا موجودة أيضاً في عدد كبير من الصفحات.

اقرأ أيضاً: أرقام صادمة: شركات التكنولوجيا تبيع بياناتك الشخصية 987 مرة في اليوم

للمزيد، تُمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا؛ كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.