اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



تعرف على طريقة اكتشاف برامج التجسس على حاسوبك أو هاتفك المحمول وطريقة إزالتها بشكلٍ كامل ومضمون.

2022-04-12 11:49:30

2022-04-12 15:22:11

12 أبريل 2022

كما يوحي اسمها، برامج التجسس (Spyware) هي برامج ضارة مصممة للتجسس على المستخدمين عن بعد وتتبعهم ومراقبة الأنشطة التي يقومون بها على الحواسيب أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.

لا يجب إهمال درجة خطورتها أبداً، وهي تختلف عن ملفات تعريف الارتباط التي تستخدمها مواقع الويب في مراقبة أنشطة الزوار لأغراض الدعاية (لا تشكل ملفات تعريف الارتباط خطراً على المستخدم، لكنها يمكن أن تنتهك الخصوصية).

برامج التجسس أخطر بكثير، فهي تستطيع جمع معلوماتٍ مهمة، مثل تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح، التي تسجل جميع الكلمات التي يكتبها المستخدم على لوحة مفاتيح الجهاز بما في ذلك كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها من البيانات الحساسة.

بعض برامج التجسس التي تستهدف الهواتف المحمولة قادرة على الرد على المكالمات في الخلفية والتجسس على كل الأنشطة التي يقوم بها المستخدم دون أن يدرك ذلك.

لتحمي نفسك من هذا النوع من التهديدات، يجب عليك أولاً استخدام أجهزتك بحذر، والاعتماد على مضاد فيروسات جيد وقادر على مكافحة برامج التجسس.

تتوفر أيضاً برامج مخصصة لمكافحة برامج التجسس، هذه البرامج ليست بديلاً عن برامج مكافحة الفيروسات، لكن يمكن استخدامها لإزالة برامج التجسس وأنواع أخرى من البرامج الضارة.

اقرأ أيضاً: ما الذي تكشفه أحدث تسريبات برمجيات التجسس بيجاسوس؟

إزالة برامج التجسس من الحاسوب

لنبدأ حول كيفية إزالة برامج التجسس بالحديث عن الحواسيب، سواء الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز أو ماك أو لينكس، يعتبر نظام ويندوز من أكثر أنظمة التشغيل استخداماً على الحواسيب، لذا فإنه الأكثر استهدافاً ببرامج التجسس.

خطوات إزالة برامج التجسس من الحاسوب:

1. استخدم مضاد فيروسات جيد

أول ما يجب فعله هو منع برامج التجسس من الوصول للحاسوب، يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام مضاد فيروسات جيد، مع إبقائه محدثاً.

يأتي نظام التشغيل ويندوز مع مضاد فيروسات هو "مايكروسوفت ديفندر" (Microsoft Defender)، يقوم هذا البرنامج بعمل جيد، وقد أثبتت الاختبارات المستقلة أنه مفيد نوعاً ما.

إذا كنت تستخدم إصداراً قديماً من ويندوز أو نظام تشغيل آخر مثل ماك أو لينكس، أو ترغب في الاعتماد على بديل لمايكروسوفت ديفندر، يمكنك استخدام أحد البرامج التالية:

  • "أفاست" (Avast).
  • "أفيرا" (Avira).
  • "إيسيت" (Eset).
  • "بيت ديفندر" (Bitdefender).
  • "نورتون" (Norton).
  • "مكافي" (McAfee).

اقرأ أيضاً: 5 طرق لحماية بريدك الإلكتروني من الفيروسات والبريد العشوائي

2. استخدم برنامجاً لإزالة برامج التجسس

دعنا نتحدث عن برامج مكافحة برامج التجسس، أي تلك البرامج التي يمكن استخدامها جنباً إلى جنب مع برامج مكافحة الفيروسات، وهي متخصصة في اكتشاف وإزالة برامج التجسس وأنواع أخرى من البرامج الضارة. لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات الموثوقة للاختيار من بينها، معظمها مجانية وفعّالة للغاية.

لكن من الضروري الحذر عند استخدام برامج أخرى لمكافحة التجسس، هناك العديد من برامج مكافحة التجسس المزيفة، والتي تبدو للوهلة الأولى موثوقة، لكنها في الواقع تقوم بتثبيت برنامج تجسس على حاسوبك، أو تطلب منك دفع أموال لحذف تهديدات غير موجودة.

بعض أسماء البرامج التي يجب عليك تجنبها تماماً، وذلك اعتماداً على مراجعات تقنية، هي: "أنتي فيروس 360″ (AntiVirus 360) و"كونترا فيروس" (ContraVirus) و"ماك سويبر" (MacSweeper) و"بي سي غارد" (PSGuard) و"سباي ويبر" (SpyWiper) و"سباي داون" (Spydawn) و"سباي لوكد" (Spylocked) و"سباي شريف" (Spysheriff) و"سباي شريدر" (SpyShredder) و"سباي وير كويك" (Spyware Quake).

الآن، إليك برنامج مكافحة تجسس حقيقي يُوصى باستخدامه والاعتماد عليه.

مالويربايتس (Malwarebytes)

مالويربايتس هو برنامج أميركي شهير لمكافحة البرامج الضارة. يمكنه إزالة برامج التجسس وأحصنة طروادة والهجمات السيبرانية الأخرى من الحاسوب بطريقة بسيطة وسريعة للغاية. وهو متوفر في نسختين: نسخة مجانية تماماً وأخرى مدفوعة (39.99 دولار أميركي في السنة لجهاز حاسوب واحد). تتميز النسخة المدفوعة بأنها توفر حماية في الوقت الحقيقي، لكن إذا كنت ترغب في إزالة برامج التجسس من جهازك، ستكون النسخة المجانية كافية.

لتنزيل البرنامج، قم بزيارة الموقع الرسمي ثم اضغط على زر التحميل المجاني FREE DOWNLOAD الموجود في الزاوية العلوية، عندها سيتم تنزيل حزمة تثبيت البرنامج، افتح هذه الحزمة وقم بالمتابعة لتثبيت البرنامج.

بمجرد الانتهاء وفتح البرنامج، اضغط على زر Scan لبدء فحص حاسوبك بالكامل، سيستغرق الأمر بعض الوقت لإتمام الفحص، وسوف يُعلمك البرنامج في حال وجود أي برنامج تجسس أو برامج ضارة تمكّن من اكتشافها.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجب أن تفعله لحماية خصوصيتك من تجسس إنترنت الأشياء؟

إزالة برامج التجسس من الهاتف المحمول

تحتوي هواتفنا الذكية على معلومات وبيانات مهمة للغاية، وليس من المستغرب أن يهتم مجرمو الإنترنت بتطوير برامج ضارة تستهدفها.

إذا كنت تشك في أن هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي قد وقع ضحية لبرامج التجسس، فحاول تثبيت تطبيق جيد لمكافحة الفيروسات وتشغيله لفحص الجهاز. هناك العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات القوية على متجر جوجل بلاي لهواتف أندرويد ومتجر آب ستور لهواتف آيفون، معظمها توفر إصداراً مجانياً، مثل تطبيق "أفاست" (Avast) أو "أفيرا" (Avira) أو "إيسيت" (Eset) أو "مكافي" (McAfee).

بمجرد تثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات، قم بفتحه واضغط على زر Scan، سيطلب منك التطبيق الأذونات اللازمة للعمل، امنحه هذه الأذونات وانتظر حتى يكتمل الفحص.

بعد الانتهاء من فحص الجهاز ، اتبع هذه النصائح لتجنب الوقوع ضحية لبرامج التجسس:

  • قم بتنزيل التطبيقات فقط من المتاجر الرسمية فقط (متجر جوجل بلاي لهواتف أندرويد ومتجر آب ستور لهواتف آيفون).
  • استخدم برنامجاً لمكافحة الفيروسات على جهازك طوال الوقت.
  • لا تقم بالضغط على الروابط التي تجدها في رسائل البريد الإلكتروني أو منشورات التواصل الاجتماعي إلا إذا كنت متأكداً منها.
  • لا تقم بتحميل أي مرفقات تصل عن طريق البريد الإلكتروني من مصدر مجهول.

مصطلح اليوم


OPTICAL COMPUTING

الحوسبة الضوئية

نموذج حاسوبي يستخدم الفوتونات (حزم صغيرة من الطاقة الضوئية) التي ينتجها الليزر. حيث إن النطاق الترددي للفوتونات أعلى من النطاق الترددي للإلكترونات التي نستخدمها في أنظمة الحاسوب الإلكترونية.