ما الجديد في معرض «جيتكس جلوبال 2023» في يومه الأول؟

6 دقائق
انطلاق «جيتكس جلوبال 2023» في دبي لبحث إمكانات ومستقبل الذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: وكالة الأنباء الإماراتية
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

استعرضت الجهات العارضة من مختلف دول العالم، التي وصلت إلى أكثر من 6000 جهة عارضة و180 ألف مسؤول تنفيذي من 180 دولة، خلال مشاركتها في معرض “جيتكس جلوبال 2023” الذي انطلقت فعالياته أمس من مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار “عام تخيل الذكاء الاصطناعي في كل شيء”، الحلول العملية للمستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى عرض الخدمات والتطبيقات الذكية بالتوازي مع وضع خارطة طريق للانتقال إلى الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، والالتزام بنهج الاستدامة.

الشيخ محمد بن راشد يفتتح “جيتكس جلوبال”

افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، أمس، فعاليات الدورة الـ 43 من المعرض، الذي يعد الحدث الأبرز على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا، والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أهمية هذا الحدث العالمي، وأثره كمنصة عالمية رئيسية لطرح أحدث المنتجات والحلول التقنية؛ إذ نجح الحدث في ترسيخ مكانته على مدار أكثر من أربعين عاماً كأحد أكبر التجمعات الاحترافية لصُنّاع ومطوّري التكنولوجيا على مستوى العالم.

“دبي الرقمية” تستعرض استراتيجية رقمنة الحياة بالكامل في الإمارة

استعرضت هيئة دبي الرقمية، خلال افتتاحها فعاليات المنصة الرئيسية لحكومة دبي في المعرض، مجموعة كبيرة من خدماتها ومشاريعها الرقمية، كما أطلقت العديد من المشاريع والخدمات الجديدة التي تعمل من خلالها على تحقيق وتمكين استراتيجيتها ودعمها بالمزيد من المشاريع المبتكرة نحو رقمنة الحياة بالكامل في مدينة دبي.

وأكد المدير العام لدبي الرقمية، حمد عبيد المنصوري، أن المنصة الرئيسية لحكومة دبي في معرض “جيتكس جلوبال 2023” تشكّل إطلالة على ملامح المستقبل الرقمي لدبي، حيث تؤدي التكنولوجيا الحديثة والمتطورة دوراً محورياً في إسعاد السكان من خلال تجارب رقمية سهلة وسريعة وتكاملية. 

ولفت إلى وجود 40 جناحاً يمثّل كلٌّ منها جهة حكومية أو خاصة، ولكل منها مجاله المختلف، لكنها جميعاً تشترك في هدفٍ واحد وهو جعل دبي عاصمة رقمية عالمية، وترسيخ مكانتها عاصمة عالمية ملهمة.

وتُسلّط دبي الرقمية الضوء، من خلال المنصة الموحدة، على المشاريع المهمة للمؤسسات التابعة لها جميعها، ففي مجال الأمن السيبراني، تستعرض مستجدات مشاريع “المها” نظام المسح المتطور الذي يكتشف الأصول الرقمية جميعها لجهات دبي الحكومية في الشبكة المعلوماتية في الإمارات وخارج الإمارات والثغرات الموجودة في هذه الأصول الرقمية، مع تصنيف خطورتها بدقة عالية وتوفير الطريقة المُثلى لسد هذه الثغرات، إلى جانب مشروع “واجهة برمجة تطبيقات دبي”، البوابة المصممة لتمكين المستخدمين والمطورين وضباط الأمن الإلكتروني من تقييم واختبار واجهات البرمجة التطبيقية الخاصة بهم.

كذلك تتضمن المشاريع “مرقاب”، وهو جهاز فعلي يُثبت في شبكة الجهة الحكومية للمساعدة على اكتشاف الأنشطة المشبوهة والحوادث الأمنية، فضلاً عن مبادرة “مركز العمليات الأمنية السيبراني”، الذي يقوم بمراقبة أداء الأمن السيبراني للجهات الحكومية من خلال نظام عمليات الأمن السيبراني المركزي (SOC).

اقرأ أيضاً: دراسة إماراتية: غرف الأنباء في الإمارات عليها أن توسع استخدامات الذكاء الاصطناعي

مبادرات ترسّخ مكانة أبوظبي في قيادة التحول الرقمي

كما شهد جناح حكومة أبوظبي المشارك في المعرض إطلاق العديد من المبادرات النوعية التي تقدمها الجهات والدوائر الحكومية في مختلف المجالات الرقمية، والتي تسهم في تسريع مسيرة التحول الرقمي لحكومة أبوظبي، وتعزيز جودة الحياة، وترسيخ مكانة حكومة أبوظبي في قيادة التحول الرقمي عالمياً.

وحظي الجناح الذي تقوده “دائرة التمكين الحكومي”، ويضم أكثر من 33 جهة حكومية، خلال اليوم الأول من المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار وخبراء صناعة التكنولوجيا والتقنيات الحديثة. 

وقال الدكتور محمد العسكر، ممثل منصة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم” بدائرة التمكين الحكومي، إن حكومة أبوظبي تشارك في معرض “جيتكس 2023” بأكثر من 100 مبادرة نوعية تغطي مختلف المجالات الرقمية، مثل البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن الرقمي والخدمات الحكومية والمنصات الحكومية المشتركة.

وأطلق جهاز أبوظبي للمحاسبة منصته الذكية للتحليل “المرصاد”، التي طوّرت بجهود نخبة من المواهب الإماراتية بالتعاون مع “بريسايت” إحدى شركات مجموعة “جي42″، لتقوم بتسخير التقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة لبناء نظام مركزي متكامل من شأنه أن يُحدث نقلة نوعية في قطاع الرقابة والتدقيق، وتعزيز جهود الحوكمة، والحفاظ على المال والموارد العامة واستدامتها.

كما كشفت دائرة البلديات والنقل، خلال المعرض، عن مركبة تفتيش متطورة من شأنها أن ترسي معياراً جديداً لعمليات التفتيش في قطاع البلديات والنقل، حيث تمت إزاحة الستار عن هذه المركبة المبتكرة والمعززة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: الإمارات تُطلق دليل استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي

مشروعات متنوعة لشرطة دبي وشرطة أبوظبي

وكشفت القيادة العامة لشرطة دبي عبر منصتها في المعرض، دوريتها الأمنية “ذاتية القيادة” الهادفة إلى تعزيز الأمن والأمان في المناطق السكنية. وقدّم الملازم راشد بن حيدر من الإدارة العامة للشؤون الإدارية في شرطة دبي، شرحاً إلى زوار المنصة حول مواصفات الدورية الصديقة للبيئة والتي تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل، تدوم بطاريتها لمدة 15 ساعة، فيما تبلغ سرعتها 5 إلى 7 كيلومترات في الساعة.

وأوضح أن الدورية مخصصة للمناطق السكنية، والهدف منها تعزيز التغطية الأمنية من خلال ما تتضمنه من كاميرا حديثة تتميز بالقدرة على التقاط الصور ضمن 360 درجة، مبيناً أن الدورية لديها القدرة أيضاً من خلال التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي على رصد السلوكيات الإجرامية، والتعرف على الوجوه، وقراءة أرقام السيارات. ولفت إلى أن الدورية تحتوي على طائرة مسيَّرة تُستخدم في الوصول إلى المناطق التي لا تستطيع الوصول إليها حال تطلب الأمر ذلك.

وتشارك القيادة العامة لشرطة أبوظبي بمشروعين رياديين في فعاليات المعرض؛ المشروع الأول هو “منظومة تنبيه السائقين في حالات الطوارئ”، وهي واحدة من 7 أنظمة تدخل في منظومة الأحوال الجوية وأسهمت في خفض الحوادث الجسيمة والوفيات منذ تطبيقها في 2018 حتى 2023 وحققت نتائج مثمرة وهي “صفر وفيات” و”صفر حوادث جسيمة”.

كما تعرض شرطة أبوظبي سيناريوهات الواقع الافتراضي التي تنفذها أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، حيث تم تصميم وعمل 4 سيناريوهات أمنية وتدريبية وتوعوية بمشاركة الجمهور في المعرض.

اقرأ أيضاً: كيف يرسم الذكاء الاصطناعي والعلوم المتقدمة مستقبل دولة الإمارات؟

بلدية دبي تعرض مشاريع رقمية دون أي تدخل بشري

أكد المدير العام لبلدية دبي، داوود الهاجري، أن معرض جيتكس 2023 يشكّل منصة رقمية تعرض أحدث ما توصل إليه العالم من تكنولوجيا تخدم المجتمع والمؤسسات، موضحاً أن بلدية دبي -كسائر الدوائر والهيئات في حكومة دبي ودولة الإمارات- تنافس على تقديم أهم مشاريعها التقنية دون أي تدخل بشري.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن بلدية دبي عرضت في “جيتكس” أهم مشاريعها التقنية، التي تشمل مشروعها لتوظيف الذكاء الاصطناعي في اكتشاف مخالفات البناء من خلال نظام متكامل للتصوير الجوي الدقيق باستخدام الطائرات المسيَّرة ومعالجة صور هذه الطائرات بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف المخالفات والإضافات والتعديلات بدون ترخيص.

وأوضح أن “البلدية عرضت خدماتها ومشاريعها ضمن مجال استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد في البناء، وجهودها في قيادة التحول الرقمي ضمن قطاع البناء والتشييد، وتبني أحدث أنظمة البناء؛ تعزيزاً لريادة دبي العالمية وتنافسيتها ومواكبتها الثورة الصناعية القادمة 4.0“.

كما كشف محمد المظرب، المدير التنفيذي لقطاع الدعم التقني المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن الهيئة تعرض في جناحها، البوابة الذكية التي تُتيح دفع تعرفة استخدام المواصلات العامة في محطات المترو باستخدام بصمة الوجه، حيث تعتمد آلية عمل النظام على التسجيل وتعريف المستخدم، والتعرّف إلى الوجه عبر الكاميرات، ثم تحليل الوجه بالصورة الثلاثية الأبعاد، لتتحول الصورة إلى بيانات بيولوجية لمطابقتها مع الصورة، ثم خصم المبلغ من الحساب.

اقرأ أيضاً: تقرير عالمي: الإمارات الأولى عربياً في مؤشر الجاهزية الحكومية للذكاء الاصطناعي

منصة لتوحيد صفوف التعاون

يرى مسؤولو الشركات العالمية أن المنصات المشاركة حرصت، خلال نسخة العام الجاري، على إتاحة أبرز التقنيات المبتكرة لتلبي متطلباتها المتفردة، بالإضافة إلى عقد ورش عمل ونقاشات تدور حول الاستخدام المسؤول لتلك التقنيات الجديدة.

وأكد المدير العام لشركة مايكروسوفت الإمارات، نعيم يزبك، أن “معرض جيتكس جلوبال” يوفّر منصة غير مسبوقة لتوحيد صفوف التعاون أمام الشركات لتأكيد التزامها بقيادة راية التقدم التكنولوجي والمساهمة بدور فاعل في بناء مستقبل القطاعات والاقتصادات والمجتمعات، حيث شاركت “مايكروسوفت” إلى جانب 32 شريكاً من شركائها لترفع الستار عن أحدث حلول وخدمات الذكاء الاصطناعي، انطلاقاً من الخدمات الحكومية مروراً بالرعاية الصحية وصولاً إلى قطاع التعليم والخدمات المالية.

بدوره، قال الرئيس الإقليمي لشركة هواوي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، ستيفن يي، إن عصر التقنيات الذكية الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي يشهد آفاقاً جديدة من الفرص للشركات والقطاعات المتخصصة في دول المنطقة كافة، مع ضمان مواصلة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات العمل وفق أعلى المعايير والمقاييس الرقمية الدولية وممارسات الأمن السيبراني الشاملة.

اقرأ أيضاً: الإمارات تسير بخطوات واثقة نحو الريادة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي

مبادرات وخدمات ذكية في مختلف القطاعات

واستعرضت هيئة كهرباء ومياه دبي، عبر منصتها، باقة من أبرز خدماتها وبرامجها ومبادراتها الرقمية المبتكرة، ومشاريع وحلول “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمية للهيئة. وتُسلّط منصة الهيئة الضوء على موظف الهيئة “رمّاس”، المساعد الافتراضي المعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي والمدعوم بتقنية “تشات جي بي تي”، والحلول الروبوتية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومنصة “ديوافيرس”، وتقنية الذكاء الاصطناعي للتعرّف إلى الوجوه والعواطف لتعزيز سعادة المتعاملين، ومركز أمن الهوية الرقمية، ومختبر ابتكارات الأمن السيبراني.

كما أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، خلال مشاركتها في المعرض، التطورات التي طرأت على مشروعيها الرقميين الذكيين للنظام المتكامل لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ومنصة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الذكية (PaCE)، المنصة المتطورة لإدارة بيانات المؤسسة والتحليلات والذكاء الاصطناعي.

كذلك، أطلقت وزارة الاقتصاد الإماراتية خدمتها الجديدة “دردشة الذكاء الاصطناعي” المدعومة بتقنية “تشات جي بي تي“، وتهدف الخدمة إلى حصول المتعاملين على الاستفسارات والمعلومات كافة التي يحتاجون إليها بسهولة ومرونة، وذلك من خلال الرد الآلي عليها في أسرع وقت، حيث توفّر الخدمة الرد على الاستفسارات المتعلقة بالتشريعات والقوانين واللوائح الاقتصادية، وكذلك خدمات الوزارة كافة من إجراءات قيد وكالة تجارية وفتح فرع جديد لجمعية تعاونية وغيرها من الخدمات الأخرى المتنوعة.

اقرأ أيضاً: بالتعاون مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي: الإعلان عن أول مختبر لأبحاث التكنولوجيا الحيوية في الشرق الأوسط

واستعرضت مكتبة محمد بن راشد، خلال مشاركتها في “جيتكس جلوبال”، أبرز الخدمات التي يقدّمها تطبيقها الذكي، من توفير إمكانية الوصول إلى المصادر المعرفية من خلال لوحة المعلومات المخصصة للزوّار، بالإضافة إلى تحديد أماكن توفرها في المكتبات التسع الفرعية والمتخصصة وغيرها من الخدمات والميزات التقنية المميزة.