كيف تصنع صور NFT وتحقق الربح من إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال؟

5 دقائق
كيف يمكنك الربح من إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Hassel Stock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على مدار العامين السابقين، اكتسب مصطلح الرموز غير القابلة للاستبدال (Non-fungible token) اختصاراً (NFT)) اهتماماً من فئات عريضة من مستخدمي الإنترنت، حيث أظهرت بيانات محرك البحث جوجل أن الاهتمام بمصطلح الرموز غير القابلة للاستبدال قد ارتفع إلى مستويات قياسية في عام 2021، وتفوقت حتى على العديد من المصطلحات المتعلقة بالعملات الرقمية المشفرة الأكثر شعبية، مثل البلوك تشين والإيثيريوم.

وفي حين أن الكثير من عمليات البحث كان الهدف منها هو فهم المصطلح وما يعنيه بصورة أساسية، فإن الاهتمام تحول إلى كيفية الاستفادة من هذا الفن الرقمي الحديث لكسب المال، بعد ظهور الكثير من القصص المثيرة لأشخاص حققوا الكثير من الأرباح بعد بيع صور ورسومات على شكل رموز غير قابلة للاستبدال بمبالغ خيالية.

هل يمكن تحويل أي صورة إلى رمز غير قابل للاستبدال؟

بشكل عام يمكنك جعل أي من صورك رموزاً غير قابلة للاستبدال، ولكن لبيعها عليك تحرير هذه الصورة أولاً، وهذا يعني أنه حتى تتمكن من بيعها يجب أن تكون صورتك فريدة من نوعها، ولديها عوامل جذب تحدد أصالتها وندرتها، حيث إن من يشترون الأعمال الفنية على شكل رموز غير قابلة للاستبدال، هم من الناحية النظرية جامعو تحف فنية (Collectors) يبحثون عن أعمال فنية فريدة لشرائها، سواء للاحتفاظ بها أو التفاخر بها أو بيعها لاحقاً لتحقيق الربح.

لذا عند اختيار الصورة أو الصور التي تريد تحويلها إلى رموز غير قابلة للاستبدال، فكّر في كيفية إضافة سمات فريدة من نوعها عليها، وليس مجرد مجموعة عشوائية من الصور غير ذات الصلة، حيث من الأفضل إنشاء مجموعات صور ذات طابع خاص. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مجموعة من الصور لمناظر طبيعية ومدن وصور شخصية كما هي، أو القيام بتعديلها لإضافة سمات فريدة لها، أو تغيير تنسيقها إلى صورة متحركة (GIF) بخصائص فريدة من نوعها.

اقرأ أيضاً: الرموز غير القابلة للاستبدال: مصدر لكسب الأموال أم فخ منصوب؟

فكّر في إنشاء الصور التي تضيف قيمة للأشخاص الذين هم على استعداد لإنفاق المال لشرائها، من أجل عرضها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، أو استخدامها كصور لحساباتهم عبر الإنترنت، أو حتى عرضها على شاشة أكبر على الحائط، حيث إن الإجابة عن أسئلة مثل: ما هي الصور التي يبحث عنها المشترون؟ وكيف يمكنك إضافة سمات فريدة للصور لجعلها أكثر أصالة؟ ما هو الشيء الذي يتعلق بالصورة الرقمية الذي لا يمكن القيام به على صورة تقليدية؟ يمكن أن تساعدك في إنشاء مجموعتك الخاصة.

كيف تصنع مجموعة كاملة من الرموز غير القابلة للاستبدال؟

الخطوة الأولى: اكتشف ما تريد إنشاءه

عادةً ما يتم ربط الرموز غير القابلة للاستبدال بقطعة فنية رقمية، قد تكون صورة أو مقطع صوتي (أغنية) أو فيديو قصير (صورة متحركة GIF)، حيث إن الهدف هو إنشاء قطعة فريدة من الوسائط الرقمية يمكن بيعها، تماماً مثل اللوحات والقطع الفنية الفريدة أو النادرة التي تُعرض في المزادات الفنية، والتي تباع لمن يدفع أكثر. لذا من المهم بشكل خاص التأكد من أنك تمتلك الحق في فكرة القطع الفنية التي تنشئها، لأنه في حالة كانت مزيفة أو قمت باقتباس الفكرة من مصدر آخر فقد تواجه تداعيات قانونية لا داعي لها.

الخطوة الثانية: اختيار سلسلة كتل البلوك تشين

هناك العديد من سلاسل الكتل التي يمكنك تخزين الرموز غير القابلة للاستبدال فيها، حيث ستقوم سلسلة البلوك تشين التي تختارها بتخزين سجل دائم للرمز الخاص بك، لذلك من المهم اختيار السجل الذي يناسب متطلباتك، وأشهر الكتل التي تستضيف رموز NFT:

  • إيثيريوم بلوك تشين: من أكثر سلاسل الكتل شيوعاً، حيث تستضيف الآلاف من مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال، باستخدام معيار ERC-721 الذي يخزن البيانات الوصفية المطلوبة للرموز غير القابلة للاستبدال.
  • سولانا: تم تصميم سلسلة الكتل سولانا (Solana) كبديل أسرع وأقل تكلفة لسلسلة الإيثيريوم، حيث يقدم رسوم معاملات أقل من 0.01 دولار، وقائمة متزايدة من التطبيقات الداعمة للرموز غير القابلة للاستبدال، ويفتخر بسرعات معاملات أسرع بكثير من منافسيها.
  • فلو: تستضيف سلسلة الكتل فلو (Flow) مجموعة الرموز غير القابلة للاستبدال الشهيرة لدوري السلة الأميركية (NBA)، كما أن لديها العديد من مجموعات NFT لبعض الرياضات الأخرى، ما يجعلها مكاناً مناسباً لإنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال التي تركز على الرياضة بشكل عام.

اقرأ أيضا: كيف يمكنك تخزين الرموز غير القابلة للاستبدال؟

الخطوة الثالثة: إعداد المحفظة الرقمية

ستحتاج إلى محفظة رقمية لتخزين المفاتيح الخاصة برموز NFT، وهناك العديد من تطبيقات محافظ العملات الرقمية التي تدعم العديد من سلاسل الكتل، منها:

  •  ميتا ماسك (MetaMask): تعتبر ميتا ماسك (MetaMask) من أشهر محافظ العملات الرقمية التي تدعم مجموعة واسعة من العملات المشفرة، علاوة على ذلك يمكنك استخدامها كتطبيق جوال أو إضافتها كملحق متصفح.
  • كوين بيس (Coinbase): تدعم محفظة كوين بايس (Coinbase) رموز ERC-721 NFT بالإضافة إلى مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال الخاصة بسلسلة الكتل سولانا، ويمكنك تنزيلها كتطبيق جوال أو إضافتها كملحق متصفح.
  • ليدجر نانو (Ledger Nano): تدعم محفظة ليدجر نانو (Ledger Nano) كلاً من سلسلة الكتل إيثيريوم وسولانا.

بمجرد إعداد محفظتك الرقمية، ستحتاج إلى شراء بعض العملة الرقمية المشفرة، حيث تقبل معظم منصات الرموز غير القابلة للاستبدال عملة الإيثر (Ether) الخاصة بشبكة الإيثيريوم، وإذا كنت تمتلك بعض العملات المشفرة في مكان آخر، فيجب عليك ربطها بمحفظتك الرقمية حتى تتمكن من استخدامها لإنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال وبيعها.

اقرأ أيضاً: ما مصير العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال في حال وفاة صاحبها؟

الخطوة الرابعة: اختيار منصة التداول

حتى الآن تتوفر قائمة متزايدة تصل إلى أكثر من 400 منصة تعمل في مجال تداول الرموز غير القابلة للاستبدال، ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى 231 مليار دولار بحلول عام 2030، حيث يقدم معظمها سوقاً كاملة الخدمات لإدراج وبيع الرموز غير القابلة للاستبدال، وأشهر هذه المنصات هي:

  • أوبن سي (OpenSea): منصة الرموز غير القابلة للاستبدال الأشهر حتى الآن، حيث لدى منصة أوبن سي (OpenSea) حجم تداول وصل إلى أكثر من 20 مليار دولار منذ عام 2017، وأكثر من 2 مليون من مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال مدرجة. لذا فهي تعتبر من أفضل المنصات التي يمكن البدء فيها.
  • سولانارت (Solanart): لدى المنصة بعض مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال الأكثر شهرة على الإطلاق، علاوة على ذلك فهي مناسبة للمبتدئين، حيث إن لديها واجهة مستخدم أنيقة، كما تتميز بالبساطة ومجانية عمليات السك (Minting)، حيث تعتبر المنصة الوحيدة التي لا تفرض أي رسوم عند عمليات البيع والشراء على مستخدميها.
  • منصات تبادل العملات المشفرة: تدعم العديد من منصات تبادل العملات الرقمية المشفرة (Crypto Exchanges)، مثل منصة بينانس (Binance) إمكانية إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال. حيث يمكنك إنشاء الرمز غير القابل للاستبدال الخاص بك مباشرة على المنصة، واختيار سلسلة الكتل البلوك تشين التي تفضلها.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تحديد أسعار الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)؟

الخطوة الخامسة: إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال الخاصة بك

لدى معظم منصات تداول الرموز غير القابلة للاستبدال دليل خاص بها، يتيح لك تحميل الملف الرقمي بسهولة، وكلها تقريباً تقدم الخطوات نفسها، التي تمكّنك من تحويل ملفك الرقمي إلى رمز غير قابل للاستبدال قابل لتداوله في منصة التداول التي اخترتها.

الخطوة السادسة: إعداد عملية البيع

تتمثل المرحلة الأخيرة في عملية سك الرمز أو مجموعة الرموز غير القابلة للاستبدال الخاصة بك في تحديد الطريقة التي تريد بها بيعها، واعتماداً على المنصة التي اخترتها، يمكنك:

  • بيعها بسعر ثابت: من خلال تحديد سعر ثابت، ستسمح لأول شخص على استعداد لتلبية هذا السعر بشراء الرمز الخاص بك.
  • تعيين مزاد محدد بوقت: سيمنح المزاد المحدد بمهلة زمنية للمهتمين بتقديم عرضهم النهائي. وعند اختيار هذه الطريقة عليك تحديد الحد الأدنى للسعر، والرسوم التي يمكنك كسبها باستمرار عند إعادة بيع الرمز الخاص بك والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى نسبة 10% على كل معاملة.
  • بدء مزاد غير محدود: المزاد غير المحدود لا يحدد مهلة زمنية. بدلاً من ذلك، لديك القدرة على التحكم في إنهائه وقتما تشاء.

بمجرد ملء تفاصيل الصورة أو مجموعة الصور يمكنك البدء في عرضها للبيع، ويتطلب ذلك منك التوقيع على بعض المعاملات في محفظتك الرقمية، والتي قد تتضمن دفع رسوم المعاملات على سلسلة الكتل البلوك تشين التي اخترتها، والتي قد تكون مجانية تماماً أو برسوم رمزية قد تصل إلى أقل من دولار واحد، أو حتى قد تصل إلى ما يزيد على 100 دولار.

وتذكّر أنه يمكن أن تتقلب الرسوم اعتماداً على أسعار العملات الرقمية المشفرة. لهذا السبب، من المهم إلقاء نظرة فاحصة على التكاليف التي يتعين عليك دفعها لإنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال وبيعها للتأكد من أنها تستحق العناء.

اقرأ أيضاً: بعد انهيار أسعار NFT: هل هي بداية نهاية صناعة الرموز غير القابلة للاستبدال؟

ختاماً، مع ازدياد شعبيتها يومياً، يمكنك كسب الكثير من الأموال من إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال، ولكن قبل ذلك عليك التعامل مع فرضية الخسارة، حيث إنك غالباً ستدفع رسوم معاملات قبل بدء عملية التداول، لذا فإن أفضل طريقة لتجنب الخسارة هي التأكد من أنك تبيع رموزاً غير قابلة للاستبدال فريدة من نوعها، يجدها المشترون ذات قيمة لهم، بالإضافة إلى تعيين حد أدنى للسعر، والذي من شأنه أن يعوّض أي رسوم مرتبطة بها.