تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

محفظة العملات الرقمية | CRYPTOCURRENCY WALLET


ما هي محفظة العملات الرقمية؟

عبارة عن برمجية أو تطبيق يعمل على الهواتف الذكية أو الحواسيب أو على جهاز فيزيائي مستقل؛ ويسمح بتخزين وإرسال واستقبال العملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين (Bitcoin). تكون بعض محافظ العملات الرقمية مخصصة لنوع واحد من العملات، فيما يمكن استخدام بعضها الآخر لتخزين عدة أنواع. وقد تم تقديم أول محفظة عملات رقمية من قبل الشخص أو المجموعة التي تطلق على نفسها الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو عند ابتكار عملة بيتكوين عام 2009.

كيف تعمل محفظة العملات الرقمية؟

تحدث التعاملات المالية باستخدام العملات المشفرة ضمن شبكة بلوك تشين باستخدام المفاتيح العامة والخاصة. ويمكن تشبيه هذه المفاتيح برقم الحساب البنكي ومعلومات تسجيل الدخول إلى حساب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على الترتيب. فالمفتاح العام تتم مشاركته مع المستخدمين الآخرين لاستقبال العملات منهم. أما المفتاح الخاص فهو الذي يعطي المستخدم إمكانية الوصول إلى عملاته المشفرة المخزنة بشكل دائم ضمن بلوك تشين. تولد محفظة العملات الرقمية مفاتيح عامة وخاصة لمستخدمها وتتفاعل مع بلوك تشين لعرض كمية العملات المشفرة التي يملكها. فهي صلة الوصل بين المستخدم وعملاته المشفرة.

ما أنواع محفظة العملات الرقمية؟

هناك نوعان من محافظ العملات الرقمية هما:

  1. المحافظ الحارة (Hot Wallets): هي محافظ تتطلب اتصالاً دائماً بالإنترنت وبشبكة بلوك تشين، وتخزن المفتاح الخاص لعملات المستخدم ضمن التطبيق المتصل دوماً.
  2. المحافظ الباردة (Cold Wallets): هي محافظ لا تتطلب اتصالاً بالإنترنت؛ حيث تخزن المفتاح الخاص لعملات المستخدم بشكل محلي وأكثر أماناً بعيداً عن الإنترنت.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات