تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

المحفظة الرقمية | DIGITAL WALLET


ما هي المحفظة الرقمية؟

يطلق عليها أيضاً اسم المحفظة الإلكترونية (e-Wallet)، وهي عبارة عن أي نظام برمجي أو جهاز إلكتروني أو خدمة عبر الإنترنت تُمكن الأفراد أو الأعمال من إجراء المعاملات المالية الإلكترونية. حيث تُخزن هذه المحفظة المعلومات الخاصة بالمستخدم لكافة أنماط الدفع المُستخدمة في مواقع الويب المُختلفة. وقد تحتوي المحفظة الرقمية على عدد من الأشياء الأخرى مثل رخصة القيادة الرقمية أو بطاقات الهدايا أو التذاكر الإلكترونية الخاصة بالفعاليات والأحداث الترفيهية.

تكون المحفظة الرقمية عادةً على شكل تطبيق يعمل على الهواتف الذكية أو الحواسيب. وتهدف إلى إلغاء الحاجة إلى امتلاك محافظ نقود فيزيائية من خلال تخزين معلومات الدفع بشكل آمن ومريح. حيث تعتبر أسهل من ناحية الاستخدام وأكثر أماناً من المحافظ التقليدية المعرضة للسرقة أو الضياع.

ما هي أنواع المحفظة الرقمية؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية هي:

  1. المحفظة المغلقة: تطورها شركة ما تبيع منتجات أو خدمات محددة لزبائنها، بحيث يتم استخدام النقود المخزنة فيها لإجراء المعاملات المالية مع الجهة التي قامت بتطوير تلك المحفظة وإصدارها بشكل حصري. ومن الأمثلة على هذا النوع محفظة أمازون باي (Amazon Pay).
  2. المحفظة شبه المغلقة: تسمح للمستخدمين بإجراء المعاملات المالية من خلالها في مجموعة محددة من المتاجر والمواقع. حيث تدخل تلك المتاجر في اتفاقيات أو توقع عقوداً مع الجهة المصدرة للمحفظة.
  3. المحفظة المفتوحة: يصدر بنك ما أو مؤسسة متعاونة مع ذلك البنك محفظة رقمية مفتوحة يمكن استخدامها لإجراء كافة المعاملات المالية التي تسمح بها المحفظة شبه المغلقة، بالإضافة إلى إمكانية سحب النقود من ذلك البنك وأجهزة الصراف الآلي أو تحويلها من حساب إلى آخر.

ما هي فوائد المحفظة الرقمية؟

تتميز المحفظة الرقمية بسهولة الاستخدام والمرونة والأمان؛ حيث تسمح بتخزين كافة معلومات الدفع في مكان واحد وتلغي الحاجة إلى تذكُر الكثير من كلمات المرور ورموز التحقق الشخصية، بالإضافة إلى تمكين المستخدم من إجراء عمليات الدفع عبر الإنترنت دون الحاجة إلى إدخال معلومات الدفع في كل مرة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات