أفضل 5 دورات على الإنترنت في مجال الأمن السيبراني

3 دقائق
أفضل 5 دورات على الإنترنت في مجال الأمن السيبراني
حقوق الصورة: shutterstock.com/Maria Vonotna
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعد الأمن السيبراني اليوم أحد أكثر مجالات العمل المطلوبة في قطاع تكنولوجيا المعلومات. فمع تزايد استخدام التكنولوجيا والتهديدات المتزايدة للهجمات السيبرانية، تحتاج الشركات والمؤسسات إلى موظفين خبراء قادرين على حماية البيانات والأنظمة والشبكات من الوصول غير المصرح به.

إذا كنت مهتماً بالعمل في مجال الأمن السيبراني أو ترغب في تعلم كيفية حماية نفسك من الهجمات السيبرانية وتجنب الاختراق، إليك بعضاً من أفضل الدورات التدريبية على الإنترنت التي يمكن أن تساعدك على تحقيق ذلك.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح خبيراً في الأمن السيبراني بنفسك؟

1. مقدمة في الأمن السيبراني CS50 من جامعة هارفارد

هذه الدورة عبارة عن مقدمة في مجال الأمن السيبراني للخبراء وغير الخبراء في مجال التكنولوجيا. ستعلمك كيفية تأمين حساباتك وبياناتك وأنظمتك وبرامجك وتجنب التهديدات الأكثر شيوعاً والتعرف عليها في المنزل أو العمل.

تقدّم الدورة أمثلة على التهديدات البسيطة والخطيرة جداً،  وكلها مستوحاة من حالات حدثت في العالم الحقيقي، ما يمنحك كل ما تحتاج إلى معرفته عن التهديدات السيبرانية.

يتم تقديم الدورة باللغة الإنجليزية، ويمكنك حضورها مجاناً على منصة إيدكس (edX)، لكنك ستحتاج إلى دفع رسوم للحصول على الشهادة. يمكنك إنهاؤها خلال 12 أسبوعاً.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للأمن السيبراني يجب على كل موظف معرفتها

2. الشهادة الاحترافية في الأمن السيبراني من جوجل

عبارة عن برنامج يشمل مجموعة دورات مصممة لإعدادك للعمل في مجال الأمن السيبراني دون الحاجة لأي خبرة سابقة أو درجة علمية. سوف يعلمك مهارات العمل المطلوبة، مثل كيفية تحديد المخاطر والتهديدات ونقاط الضعف الشائعة، بالإضافة إلى طرق تجنبها. ستكتسب أيضاً خبرة عملية في لغة بايثون (Python) ونظام التشغيل لينوكس (Linux) ومعلومات الأمان وإدارة الأحداث (SIEM) وأنظمة اكتشاف التطفل (IDS).

يتكون البرنامج من ثماني دورات تغطي أسس الأمن السيبراني وأمن الشبكات وأمن البيانات وأمن التطبيقات واكتشاف التهديدات والاستجابة لها، والأتمتة والبرمجة والإعداد الوظيفي لمهنة الأمن السيبراني.

يتم تقديم البرنامج باللغة الإنجليزية على منصة كورسيرا (Coursera) كجزء من اشتراك كورسيرا بلس بسعر 59 دولاراً أميركياً في الشهر، يمكنك إكمال كل الدورات في أقل من ستة أشهر.

عند الانتهاء، ستحصل على شهادة معتمدة من شركة جوجل، وستحصل على وصول إلى بعض الموارد المهنية، مثل مراجعة السيرة الذاتية والتحضير لمقابلة العمل والتدريب المهني.

اقرأ أيضاً: لماذا تحتاج الشركات إلى تخفيف إجراءات الأمن السيبراني؟

3. شهادة محلل الأمن السيبراني الاحترافية من مايكروسوفت

سيمنحك هذا البرنامج المهارات اللازمة لتصبح جاهزاً للعمل في وظيفة محلل الأمن السيبراني. ستتعلم كيفية مراقبة التهديدات وتحديدها والتحقيق فيها والاستجابة لها، كما ستتعرف على موضوعات متعلقة بالامتثال لمعايير الصناعة والتعامل مع التهديدات الخطيرة.

يتكون البرنامج من تسع دورات تغطي أساسيات الأمن السيبراني وأمن الشبكات وأمن السحابة وذكاء التهديدات والاستجابة للحوادث وإدارة الثغرات الأمنية واختبار الاختراق والأتمتة والبرمجة النصية.

يتم تقديم الدورات باللغة الإنجليزية على منصة كورسيرا (Coursera) كجزء من اشتراك كورسيرا بلس بسعر 59 دولاراً أميركياً في الشهر، ويمكنك إكمالها في غضون ستة أشهر. وعند الانتهاء، ستحصل على شهادة معتمدة من شركة مايكروسوفت.

اقرأ أيضاً: استخدم أدوات الأمن السيبراني هذه لحماية أجهزتك من الاختراق

4. شهادة محلل الأمن السيبراني الاحترافية من آي بي إم

سيساعدك هذا البرنامج على الاستعداد لمهنة الأمن السيبراني من خلال الحصول على تدريب من شركة آي بي إم (IBM)، وهي شركة تكنولوجيا أميركية رائدة ومعترف بها في مجال الأمن السيبراني.

سوف تتعلم كيفية مراقبة الشبكات بحثاً عن نقاط الضعف أو التهديدات المحتملة، وتخفيف الهجمات على البنى التحتية للشبكة، وتنفيذ استراتيجيات حماية البيانات، والتعاون مع متخصصي تكنولوجيا المعلومات الآخرين لتأمين أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركات والمؤسسات.

يتكون البرنامج من ثماني دورات تقدّم لك مفاهيم الأمن السيبراني وكيفية تطبيقها في بيئة الأعمال، واستراتيجيات التخفيف من التهديدات، وتطبيق تدابير فعّالة لسياسة الأمن السيبراني.

يتم تقديم الدورات باللغة الإنجليزية (تتوفر ترجمة للغة العربية) على منصة كورسيرا (Coursera) بسعر 39 دولاراً في الشهر، يمكنك إكمال البرنامج في غضون أربعة أشهر.

عند الانتهاء، ستحصل على شهادة من شركة آي بي إم، كما ستحصل على وصول إلى بعض الموارد المهنية المفيدة للتحضير لمقابلة العمل والتطوير المهني.

اقرأ أيضاً: مَن يتحمل مسؤولية الهجمات السيبرانية التي تستهدف الشركات؟

5. تخصص أساسيات عمليات الأمن السيبراني من سيسكو

يقدّم لك هذا البرنامج التدريب اللازم لبناء مهاراتك في مجال أمان الشبكات. سوف تتعلم كيفية تصميم الشبكات الآمنة وتشغيلها واستكشاف الأخطاء فيها وإصلاحها باستخدام تقنيات ومنتجات شركة سيسكو (Cisco) الأميركية. سوف تتعلم أيضاً كيفية منع الهجمات السيبرانية واكتشافها والرد عليها باستخدام أفضل الممارسات ومعايير الصناعة.

يتم تقديم البرنامج باللغة الإنجليزية على منصة كورسيرا (Coursera) كجزء من اشتراك كورسيرا بلس بسعر 59 دولاراً أميركياً في الشهر، وهو يتكون من ثماني دورات يمكنك إنهاؤها خلال ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضاً: كيف ينبغي على الشركات أن تتعامل مع تهديد سيبراني داخلي؟

عند الانتهاء، ستحصل على شهادة معتمدة من شركة سيسكو توضح خبرتك في مجال الأمن السيبراني وأمان الشبكات.