8 أدوات مجانية لبناء مواقع الويب

5 دقائق
8 أدوات مجانية لبناء مواقع الويب
حقوق الصورة: shutterstock.com/0beron
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتطلب إنشاء مواقع الويب خبرة بلغات البرمجة، وبالتالي عليك التواصل مع خبير بهذا العمل. كان هذا في الماضي، أمّا الآن يمكن لأي شخص مبتدئ يريد إنشاء موقع ويب ولا يملك مالاً لتوظيف خبير، أن يستعين بإحدى أدوات بناء مواقع الويب المجانية.

أدوات مجانية لبناء مواقع الويب

من أفضل أدوات إنشاء مواقع الويب المجانية: 

ووردبريس. كوم (WordPress.com)

أداة ووردبريس. كوم مجانية وسهلة الاستخدام ومناسبة للمبتدئين والمدونين والهواة. عند بدء العمل على الأداة، يُدخِل المستخدم أهدافه وسمة موقع الويب، ويمكنه الاختيار من القوالب الجاهزة، والتعديل عليها، بالإضافة إلى تنسيقات المحتوى مثل الفقرات والعناوين والقوائم والجداول. تُتيح أداة ووردبريس أيضاً عرض نسخة الهاتف المحمول، كما أنها تمتلك ميزة تحسين محركات البحث SEO.

لهذه الأداة عدة خطط مدفوعة، تبدأ من 4 دولارات شهرياً للأشخاص، وتصل إلى 45 دولاراً شهرياً للأعمال؛ أي تتغير تكلفة الخطة بناءً على الخدمات والميزات المضافة.

مواقع جوجل (Google Sites) 

تمتلك أداة مواقع جوجل خيارات تخصيص محدودة ولا تحتوي على أي أدوات لتحسين محركات البحث، لكنها سهلة الاستخدام ومناسبة للمبتدئين وعديمي الخبرة في البرمجة والتصميم، ومجانية بالكامل. تحتوي على عشرات القوالب الجاهزة، أو يمكن باستخدامها إنشاء قالب جديد من البداية.

تُتيح الأداة إمكانية تحسين الشكل والمظهر (النمط واللون والخطوط) من خلال الاختيار من بين ست سمات، أو بإنشاء سمة خاصة. إذا اخترت سمة قياسية، فستقتصر على ما يمكنك تعديله. 

يشبه استخدامها استخدام محرر مستندات جوجل، ويمكن حفظ العمل في جوجل درايف، ومشاركته مع الآخرين. 

ويبلي (Weebly)

ويبلي أداة إنشاء مواقع ويب مجانية ومحدودة وسهلة الاستخدام، مناسبة لإنشاء مواقع الويب البسيطة مثل المحافظ أو المدونات، ولكن لا يمكن عبرها البيع عبر الإنترنت أو ربطها بسهولة بحسابات الوسائط الاجتماعية.

تحتوي على العناصر الأساسية اللازمة لإنشاء مواقع الويب، وعلى العديد من القوالب الجاهزة جيدة التصميم، والتي يمكن تحريرها والتعديل على مربعات النصوص والصور والصفحات، وإضافة أزرار ونماذج اتصال وعروض شرائح وتبديل الصور وإدراج نموذج نشرة بريدية وإضافة خريطة. بالإضافة إلى ذلك، تُتيح الأداة خيار عرض نسخة الهاتف المحمول من الموقع.

تزوّد الأداة موقع الويب بتقنية SSL، التي تساعد على تحسين محركات البحث، ومن ضمن علامة التبويب SEO، يمكن إضافة عنوان الصفحة وعنوان URL والوصف والكلمات الرئيسية التعريفية ورمز الرأس والتذييل المخصص. 

يتوفر إصدار مدفوع من هذه الأداة بقيمة 10 دولارات شهرياً، لإتاحة تخصيص نطاق عنوان الموقع. 

غيت ريسبونس (GetResponse)

تعد أداة غيت ريسبونس أداة تسويقية مجانية تركّز على البريد الإلكتروني، ويمكن إدارة ما يصل إلى 500 جهة اتصال للنشرات الإخبارية، توفّر العديد من القوالب الجاهزة، أو يمكن استخدام أداة الإنشاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي

من السهل في هذه الأداة تغيير العناصر الأساسية جميعها مثل الخط والحجم والصور وإدخال أقسام جديدة، وتغيير شكل الأزرار وحجمها ومحاذاتها وتغيير الإعدادات المتقدمة، مثل تأثيرات الظل وأنماط الحدود والألوان.

تُتيح الأداة أيضاً ميزة عرض نسخة الهاتف المحمول، ولكن ميزات تحسين محركات البحث محدودة إلى حد ما، ويمكن فقط ضبط العنوان والوصف. 

يمكن إضافة تعليمات برمجية مخصصة مثل إتش تي إم إل (HTML) أو سي إس إس (CSS) أو جافا سكريبت (JavaScript)، في عنصر رأس الصفحة. 

لهذه الأداة خطة مدفوعة أيضاً، إذ تُتيح بـ 15 دولاراً شهرياً إرسال رسائل البريد الإلكتروني لعدد غير محدود من الأشخاص، والتسويق عبر البريد الإلكتروني المدعوم بالذكاء الاصطناعي، وسيناريوهات البريد الإلكتروني الآلي.

اقرأ أيضاً: 14 موقع ويب تعمل بالذكاء الاصطناعي توفّر عليك ساعات من العمل

ويكس (Wix)

تعتمد أداة ويكس سهلة الاستخدام على إنشاء مواقع الويب باستخدام السحب والإفلات. يبدأ العمل بالأداة بتحديد نوع الموقع وأي ميزات إضافية، مثل مدونة أو دردشة أو نماذج أو متجر عبر الإنترنت أو إنشاء مقاطع الفيديو، ثم الاختيار من بين أكثر من 900 قالب جاهز مقسمة حسب النوع. تتميز القوالب جميعها بأنها احترافية ويمكن تعديلها بسهولة. بالإضافة إلى القوالب، يمكن إنشاء موقع من البداية باستخدام ميزة ويكس أيه دي آي (Wix ADI) المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

تُتيح الأداة التعديل على القوالب مثل تغيير الخطوط وإضافة عناوين وتضمين قوائم وسحب الأقسام وإسقاطها، وتقدّم أيضاً الكثير من عمليات التكامل، بما في ذلك البريد الإلكتروني.

تتميز أداة ويكس بإمكانية كتابة النصوص وتقديم اقتراحات تحسين لها بالاعتماد على أيه آي تيكست كريتور (AI Text Creator)، وتقدم أيضاً الأداة ميزات لتحسين محركات البحث، وتساعد على إنشاء تقويم تسويقي وإدارة الإعلانات مباشرة، وهذا مثالي لأصحاب الأعمال الذين ليس لديهم الوقت أو الطاقة لتعلم طرق جديدة. 

توجد خطة مدفوعة لأداة ويكس، يمكن بـ 14 دولاراً الحصول على نطاق مخصص للموقع، ومساحة تخزين غير محدودة، وإزالة الإعلانات، والكثير من الميزات الأخرى.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب للألعاب أونلاين تضمن لك السرعة والأمان

دوريك (Dorik)

تُتيح أداة دوريك إنشاء موقع ويب كامل أو صفحة واحدة مجاناً بسهولة، ويعد استخدامها أصعب قليلاً للمبتدئين، لكن يمكن تعلم العمل عليها ذاتياً. يمكن استخدامها لتصميم مواقع الويب من الصفر أو اختيار أحد القوالب. يكون تصميم موقع الويب باستخدام هذه الأداة عن طريق السحب والإفلات لإنشاء الأقسام، وواجهة المستخدم والعناصر الأخرى مثل النص والأزرار والأيقونات وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول بسهولة إلى إعدادات تحسين محركات البحث وتكوينها لكل صفحة، بدءاً من الأساسيات مثل العنوان والوصف حتى الإعدادات المتقدمة مثل التحليلات، تُتيح الأداة أيضاً التصميم المناسب لأحجام شاشات سطح المكتب والحاسب اللوحي والهاتف المحمول.

توجد لهذه الأداة خطة مدفوعة أيضاً مقابل 79 دولاراً سنوياً لأول عامين من الاشتراك، وذلك مقابل الحصول على نطاق مخصص وتخزين غير محدود وعرض النطاق الترددي، وغيرها.

هاب سبوت (HubSpot)

هاب سبوت هي منصة برامج أعمال لفرق التسويق والمبيعات والخدمة، ولديها أداة إنشاء مواقع ويب مجانية في المجال ذاته. تُرشد الأداة المستخدم لإنشاء موقع الويب خطوة بخطوة، وتعرض نسبة مئوية لتقدمه.

يبدأ إنشاء الموقع بتحديد سمته الأساسية للحصول على المئات من قوالب صفحات وإعدادات الأنماط والألوان والخطوط التي تناسب العلامة التجارية. توفّر الأداة أيضاً برنامجاً تعليمياً كاملاً حول استخدام محرر السحب والإفلات. 

علاوة على ذلك، تمتلك هاب سبوت أدوات قوية لتحسين محركات البحث، بما في ذلك العنوان والوصف وعنوان URL واللغة والصورة المميزة وغيرها، وتوفّر توصيات تحسين محركات البحث أثناء إضافة المحتوى إلى الصفحة، وتحديد ما يجب معالجته. 

اقرأ أيضاً: أفضل 6 أدوات تساعدك على إدارة مشروعاتك عن بُعد

ويب فلو Webflow

تُعد أداة ويب فلو بديلاً مناسباً لووردبريس، فهي مجانية وسهلة الاستخدام، وتزوّد المستخدم بمئات القوالب ومحررات السحب والإفلات. 

عند البدء باستخدام ويب فلو، يجب تحديد هوية المستخدم (مسوق، منشئ مواقع الويب، وما إلى ذلك)، وذكر الخبرة في لغات البرمجة إذا كانت موجودة. إن تقديم هذه المعلومات يساعد على إنشاء نظام أساسي يسهل على الجميع استخدامه. 

يوجد عدد قليل من القوالب المجانية، وتوفّر الأداة دليلاً وبرامج تعليمية عبر البريد الإلكتروني للتعريف بالمنصة. 

تمتلك الأداة الكثير من الميزات والعديد من خيارات التخصيص مثل ضبط الارتفاع، وتغيير الخطوط، وإضافة أزرار، وتشغيلها وغير ذلك الكثير. 

وعن ميزات تحسين محركات البحث، يمكن عبر هذه الأداة الوصول إلى كل ما يحتاج إليه المستخدم، بما في ذلك العنوان والأوصاف التعريفية. علاوة على ذلك، يمكن للمستخدم توسيع وظائف الموقع من خلال عمليات التكامل والأدوات الذكية، والحد من البريد العشوائي، وإشراك العملاء، وغير ذلك. 

اقرأ أيضاً: 25 إضافة تجعل استخدامك لمتصفح كروم أفضل من أي وقت مضى

لا تُعد من الأدوات سهلة الاستخدام، لكنها قوية بما يكفي مقارنة بأدوات إنشاء مواقع الويب المجانية الأخرى. 

تبدأ الخطط المدفوعة من هذه الأداة بـ 18 دولاراً شهرياً، وتتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني والصفحات المقصودة وإدارة العملاء المتوقعين والتحليلات، وإدارة جهات الاتصال وتتبع الصفقات وأتمتة المبيعات، وغيرها.