أفضل 6 أدوات تساعدك على إدارة مشروعاتك عن بُعد

5 دقائق
أفضل 6 أدوات تساعدك على إدارة مشروعاتك عن بُعد
حقوق الصورة: shutterstock.com/3rdtimeluckystudio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعتبر التطبيقات والأدوات التكنولوجية عنصراً أساسياً في نجاح أي مدير أو صاحب عمل؛ إذ تُتيح له تنظيم مشروعاته ومتابعة مهام الفرق بشكلٍ أفضل، ما ينعكس إيجاباً على إنتاجيته وربحية مؤسسته. لذا، إليك أفضل الحلول التقنية المتاحة حالياً في مجال إدارة الأعمال والمشروعات التي يمكن للمدراء اختيار ما يناسب احتياجاتهم منها والاستفادة القصوى من ميزاتها.

1. تريللو (Trello)

تُعد منصة تريللو واحدة من أبرز وأشهر تطبيقات إدارة المشروعات عبر الإنترنت في الوقت الحالي، فهي أداة متعددة الاستخدامات لمساعدة الأفراد والفرق على تنظيم وإدارة مشروعاتهم بفاعلية، تُتيح لك إنشاء لوحات للمشروعات وإضافة بطاقات داخل كل لوحة لتمثيل المهام أو الأفكار ونقل البطاقات بين مراحل مختلفة لتتبع تقدم المشروع.

مزايا تريللو

  • يعتمد على نظام اللوحات، وهو بسيط وسهل الاستخدام حيث يمكنك تخصيصه حسب احتياجاتك، بإضافة قوائم وبطاقات وأعمدة جديدة وتعديلها لتناسب مشروعك.

  • يمكن لأعضاء الفرق التعاون بسهولة داخل البطاقات، حيث يمكنهم مشاركة الملفات والوثائق المهمة، وترك تعليقات ومشاركة الأفكار بسرعة.

  • يمكن تعيين المهام لأعضاء الفريق، وتحديد الأولويات، وموعد التسليم وتحديث حالة المهام بشكلٍ مستمر، إذ يُتيح تنظيم مهمات الفريق وتتبع تقدم المشروع بسهولة. 

  • يوفّر لك ميزة أتمتة المهام المتكررة والروتينية. 

  • يمكنك نقل البطاقات بكل سهولة من قائمة لأخرى باستخدام طريقة السحب والإفلات.

  • يدعم الدمج مع التطبيقات الأخرى التي يستخدمها فريقك بانتظام، مثل جوجل درايف.

  • يمكنك استخدامه عبر المتصفح، كما يتوفر منه تطبيق سطح مكتب وهاتف ذكي وإضافة للمتصفح، لتسهيل الوصول إلى لوحاتك والعمل عليها من أيّ مكان. 

اقرأ أيضاً: العمل عن بعد: كيف تسجل مكالمات الفيديو في زوم وسكايب وميت وتيمز وويبكس؟

الخطط والأسعار

  • الخطة المجانية: تُتيح لك إنشاء 10 لوحات لكل مساحة عمل وعدد لا محدود من القوائم والبطاقات، مع مساحة تخزين 10 ميغابايت بحد أقصى لكل ملف.

  • الخطط المدفوعة: يمكنك الترقية إلى خطط مدفوعة تبدأ من 5 دولارات شهرياً للعضو الواحد وتشمل مزايا الخطة المجانية كلها بالإضافة إلى إنشاء الاستمارات وتخصيص القوالب ودعوة غير الأعضاء، ومساحات تخزين أكبر وميزات أمان متقدمة مثل التحقق من الهوية بخطوتين أو تشفير البيانات، والتحكم في البيانات والحصول على أولوية في الدعم الفني.

2. أسانا (Asana)

أسانا هي منصة لإدارة المشروعات وتتبع المهام، تُتيح لك إنشاء المشروعات والمهام وتعيينها للأعضاء وتحديد المواعيد النهائية لاستلامها، كما يمكن للفرق التواصل وتقديم التحديثات داخلها. 

المزايا

  • توفّر أسانا واجهة تعاونية تمكّن الفرق من مشاركة المهام والمشروعات والتعليق عليها بسهولة.

  • تقدّم أدوات لتتبع المشروعات والمهام، وإنشاء تقارير ومخططات زمنية عنها. 

  • مزودة بخاصية أمان، حيث توفّر أسانا خيارات للتحقق من الهوية والتحكم فيما يمكنه الوصول إلى المشروعات والبيانات الحساسة. 

  • تعمل على أتمتة المهام المتكررة وتبسيط سير العمل. 

  • يتكامل تطبيق أسانا مع التطبيقات الأخرى التي تستخدمها، مثل جوجل درايف وسلاك وغيرها ما يجعلك تستخدم تطبيقاتك المفضلة كلها في مكانٍ واحد.  

  • يمكنك استخدامه عبر المتصفح، كما يتوفر منه تطبيق سطح مكتب وهاتف ذكي وإضافة للمتصفح.

اقرأ أيضاً: ما هو المنتَظر من الحكومة الأميركية بعد إنهائها العمل بمبادرة الصين؟

الخطط والأسعار

  • الخطة المجانية: تُتيح للأفراد والفرق الصغيرة إمكانية إنشاء مشروعات غير محدودة وتعيين مهام وتتبع التقدم، وإضافة 15 عضواً كحد أقصى، وتشمل ميزات مثل قوائم وألواح وجدول زمني غير محدود، والتكامل مع أكثر من 100 تطبيق.

  • الخطط المدفوعة: يمكنك الترقية إلى خطط مدفوعة تبدأ من 10.99 دولار شهرياً للعضو الواحد وتشمل مزايا الخطة المجانية كلها بالإضافة إلى ضم عدد غير محدود من الأعضاء وأتمتة المهام المتكررة، وإعداد التقارير وإنشاء الاستمارات وتخصيص القوالب ودعوة غير الأعضاء، مع مساحات تخزين أكبر وميزات أمان متقدمة مثل التحقق من الهوية بخطوتين أو تشفير البيانات، والتحكم في البيانات والحصول على أولوية الدعم الفني من أسانا.

3. بيز كامب (Basecamp)

بيز كامب هي منصة شاملة لإدارة المشروعات تسمح للفرق بالتواصل وتنظيم وتتبع ومشاركة جوانب المشروع جميعها في مكانٍ واحد.

المزايا

  • تُتيح لك نظام القوائم والمهام لتحديد الأولويات وتتبع تقدم الأعمال بسهولة.

  • يوفّر بيز كامب واجهة مشتركة مركزية، حيث يمكن لأعضاء الفريق التواصل ومشاركة الملفات وتبادل الأفكار بسهولة من خلال التعليق على المهام وإجراء مناقشات مباشرة داخل المشروع.

  • يمكن إنشاء مواعيد وجداول زمنية للمشروعات ومشاركتها مع أعضاء الفريق.

  • يوفّر بيز كامب ميزة المحادثات داخل التطبيق، حيث يمكن للأعضاء التواصل معاً بسهولة دون الحاجة إلى استخدام تطبيقات المراسلة الخارجية. 

  • يتكامل مع التطبيقات الأخرى التي تستخدمها مثل جوجل درايف، وزوم، وغيرها.

  • يمكنك استخدامه عبر المتصفح، كما يتوفر منه تطبيق سطح مكتب وهاتف.

اقرأ أيضاً: دراسات جديدة تستبعد كونَ الهواتف الذكية سبباً لاكتئاب الأطفال

الخطط والأسعار

  • الخطة الأساسية: تكلف 15 دولاراً شهرياً لكل مستخدم، مصممة خصيصاً للمستقلين والطلاب والمشاريع الشخصية، تُتيح هذه الخطة للمستخدم إنشاء مشروعات غير محدودة مع 500 غيغابايت لتخزين الملفات، ولكن بحد أقصى 15 عضواً. 

  • الخطة المميزة: تكلف 349 دولاراً شهرياً، وهي خطة تناسب الشركات والفرق الكبيرة مع مساحة تخزين تبلغ 5 تيرابايت، وإضافة عدد لا نهائي من الأعضاء والمشروعات.

4. ماندي دوت كوم (Monday.com)

ماندي دوت كوم هي منصة تساعدك على إدارة مشروعاتك وفرقك وعملائك بفاعلية، تستند إلى نظام الجداول التي يمكنك إنشاؤها وفقاً لاحتياجاتك وتعيين المهام والجداول الزمنية. 

المزايا

  • تعتمد نظام اللوحات.

  • توفّر لك ميزة أتمتة المهام المتكررة والروتينية. 

  • تُتيح لك ميزات تتبع تقدم المشروعات بسهولة وعرض تحليلات مفصَّلة حول أداء الفريق. 

  • تتكامل مع التطبيقات الأخرى التي تستخدمها مثل جوجل درايف.

  • يمكنك استخدامه عبر المتصفح، كما يتوفر منه تطبيق سطح مكتب وهاتف ذكي.

الخطط والأسعار

  • الخطة المجانية: تسمح لك بإدارة مشروع واحد مع اثنين من أعضاء الفريق.

  • الخطط المدفوعة: يمكنك الترقية إلى خطط مدفوعة تبدأ من 8 دولارات شهرياً للعضو الواحد مع مزايا إضافية، مثل مساحات تخزين أكبر وعدد غير محدود من المشروعات والألواح والأتمتة والأولوية في الدعم.

اقرأ أيضاً: ما هي لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل السعودية وكيف تتعلمها؟

5. كواير (Quire)

كواير هي منصة لإدارة المشروعات قائمة على السحابة تساعد الأفراد والفرق على تنظيم مهامهم ومشاريعهم بطريقة مرئية وتعاونية، تُتيح لك إنشاء قوائم مهام متداخلة تسمح بتتبع التقدم بطريقة مرنة. 

المزايا

  • تمتاز كواير بواجهة مستخدم بسيطة ومرنة.

  • تمكّنك كواير من تنظيم المشروعات على شكل تسلسل هرمي أو مخطط هيكلي، حيث يمكنك إنشاء مهام فرعية غير محدودة داخل مهام أساسية، ما يسهّل تحديد الأولويات وتنظيم الأعمال بشكلٍ مفصّلٍ.

  • يتكامل مع التطبيقات الأخرى التي تستخدمها، مثل جوجل درايف.

  • يمكنك استخدامها عبر المتصفح، كما يتوفر منها تطبيق سطح مكتب وهاتف ذكي.

الخطط والأسعار

  • الخطة المجانية: تسمح لك بإدارة 4 مشاريع مع 10 من أعضاء الفريق.

  • الخطط المدفوعة: يمكنك الترقية إلى خطط مدفوعة تبدأ من 10.99 دولار شهرياً للعضو الواحد مع مزايا إضافية، مثل مساحات تخزين أكبر وعدد غير محدود من المشروعات والألواح والتقارير وميزات الأمان والأولوية في الدعم.

6. كليك آب ( ClickUp)

كليك آب هي منصة شاملة توفّر واجهة متعددة الاستخدامات لإدارة المشروعات ومراقبة المهام وتنظيم أنواع العمل أو المشروعات كافة وتتبعها وتحسينها بطريقة سهلة ومرنة.

المزايا

  • يوفّر كليك آب نظاماً متقدماً لتنظيم المشاريع، حيث يمكنك إنشاء مساحات (Spaces) لتصنيف المشروعات، ومن ثَمَّ إنشاء مشروعات وقوائم ومهام داخل كل مساحة، ما يمنحك مرونة كبيرة في تنظيم أعمالك.

  • يُتيح لك تتبع التقدم بطرق متعددة، بما في ذلك الرسوم البيانية والجداول الزمنية وعرض اللوحات. كما يمكنك إضافة مرفقات وملاحظات إلى المهام لتسجيل المعلومات بشكلٍ مفصّلٍ. 

  • يوفّر كليك آب ميزة المحادثات داخل التطبيق دون الحاجة إلى استخدام تطبيقات المراسلة الخارجية. 

  • يتكامل مع التطبيقات الأخرى التي تستخدمها، مثل جوجل درايف.

  • يمكنك استخدامه عبر المتصفح، كما يتوفر منه تطبيق سطح مكتب وهاتف.

اقرأ أيضاً: 10 إضافات إلى جوجل كروم توفر عليك ساعات من العمل

الخطط والأسعار

  • الخطة المجانية: تسمح لك بإدارة عدد لا محدود من المشروعات والأعضاء، مع حد أقصى 100 ميغابايت للتخزين.

  • الخطط المدفوعة: يمكنك الترقية إلى خطط مدفوعة تبدأ من 10 دولارات شهرياً للعضو الواحد مع مزايا إضافية، مثل مساحات تخزين أكبر والتقارير المتقدمة وميزات الأمان والإضافات والتكامل مع باقي التطبيقات والأولوية في الدعم.