10 أدوات ذكاء اصطناعي تعزز إنتاجيتك وأداءك عام 2024

3 دقيقة
10 أدوات ذكاء اصطناعي تعزز إنتاجيتك وأداءك عام 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ImageFlow
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعمل الذكاء الاصطناعي على تحويل العالم بطرقٍ غير مسبوقة، من المساعِدات الشخصية إلى السيارات الذاتية القيادة، فهو يحسّن حياتنا ويجعلنا أكثر كفاءة وإنتاجية. وفقاً لتقرير صادر عن شركة ماكنزي آند كومباني (McKinsey & Company) عام 2020، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفّر على معلمي مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر ما يصل إلى 13 ساعة عمل أسبوعياً عن طريق أتمتة المهام والأنشطة المختلفة.

ومع ذلك، لجني فوائد الذكاء الاصطناعي، يجب تعلم كيفية استخدام أحدث الأدوات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي. سنقدّم لك في هذه المقالة بعضاً من أهم أدوات الذكاء الاصطناعي التي يجب أن تتعلم استخدامها عام 2024، لتحافظ على تفوقك وتميزك في سوق العمل.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية

بوتات الدردشة

بوتات الدردشة هي تطبيقات يمكنها التفاعل مع البشر عن طريق الرسائل النصية باستخدام معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي. تُستخدم هذه البوتات لأغراض مختلفة مثل خدمة العملاء والترفيه والتعليم وغيرها من المجالات. إليك بعض بوتات الدردشة الأكثر شيوعاً عام 2024:

  • مايكروسوفت كوبايلوت (Microsoft Copilot): مساعد مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه تقديم المعلومات والإجابة عن الأسئلة وإجراء المحادثات. تستطيع الدردشة مع كوبايلوت بأي لغة، ويمكنه إنشاء محتوى نصي إبداعي وحصري لك، مثل المقالات والقصص والقصائد وحتى التعليمات البرمجية.
  • جوجل بارد (Google Bard): بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي طوّرته شركة جوجل، يمكنه توليد نصوص حسب الطلب، كما يمكنه كتابة التعليمات البرمجية وتقديم اقتراحات والإجابة عن الأسئلة والبحث في الويب.

اقرأ أيضاً: كيف تميّز إن كان محدثك بوت دردشة أم شخصاً حقيقياً؟

أدوات توليد الصور وتصميمها

هي تطبيقات تُنشئ صوراً واقعية وعالية الجودة بناءً على مطالبات نصية، وهي تستخدم التعلم العميق والشبكات التوليدية التنافسية. يمكن استخدام هذه الأدوات لإنشاء الصور لأغراض مختلفة، مثل التصميم والفنون والترفيه. إليك أبرز هذه الأدوات:

  • أدوبي فاير فلاي (Adobe Firefly): محرر صور مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه مساعدتك على إنشاء صور مذهلة واحترافية خلال دقائق. يُستخدم أيضاً لتحسين الصور ومعالجتها وتعديلها باستخدام مجموعة متنوعة من الفلاتر والتأثيرات. تستطيع استخدامه لإنشاء صور جديدة من الصفر عن طريق كتابة وصف لما تريده.
  • إيميدج كرييتور (Image Creator): أداة توليد صور مدعومة بالذكاء الاصطناعي تمتلكها شركة مايكروسوفت، يمكنها إنشاء صور واقعية ومتنوعة للأشخاص والحيوانات والمناظر الطبيعية وأي شيء آخر. كما يمكن استخدامها لإنشاء صور لمشاريعك وعروضك التقديمية ومنشورات التواصل الاجتماعي، فقط اكتب وصفاً لما تريده وستحصل عليه.
  • مايكروسوفت ديزاينر (Microsoft Designer): مساعد تصميم طُوِّر لإنشاء تصاميم جميلة لأي شيء. يمكنك كتابة وصف لطبيعة التصميم الذي تريده لينشئ لك التصميم. يمكنك أيضاً استخدامه للحصول على اقتراحات وملاحظات حول تصميماتك وتحسينها وفقاً لذلك.

اقرأ أيضاً: إليك كيف تستفيد من نموذج دال إي-3 لتوليد الصور

أدوات تحرير الفيديو

هي تطبيقات تستخدم الذكاء الاصطناعي لجعل عملية تحرير مقاطع الفيديو وتحسينها أسرع وأكثر سهولة. يمكن استخدام هذه الأدوات لأغراض مختلفة؛ مثل إنشاء وتحرير الفيديوهات الترفيهية والتعليمية والتسويقية. إليك بعض أفضلها:

  • كاب كت (Capcut): محرر فيديو تستطيع استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو مذهلة خلال دقائق. يمكنه قص مقاطع الفيديو ودمجها مع صور وفيديوهات أخرى وتغيير الألوان والاتجاهات بواسطة واجهة بسيطة وبديهية. يمكنك أيضاً استخدام كاب كت لإضافة الموسيقى والفلاتر والملصقات والانتقالات وجعل مقاطع الفيديو أكثر جاذبية.
  • مايكروسوفت كليب تشامب (Microsoft Clipchamp): تطبيق لتحرير الفيديو يُستخدم لإنشاء مقاطع فيديو مذهلة لعملك أو علامتك التجارية أو للاستخدام الشخصي. يمكنك استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو من الصفر، أو استخدام القوالب واللقطات الجاهزة، كما يمكن تصدير الفيديو ليتناسب مع منصات وأجهزة وأحجام شاشات مختلفة.

اقرأ أيضاً: 5 أدوات ذكاء اصطناعي لتحرير الفيديو

أدوات الترجمة

هي تطبيقات يمكنها ترجمة النصوص من لغة إلى أخرى باستخدام الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية. ومن أفضل أدوات الترجمة لعام 2024:

  • ديب إل (DeepL): خدمة ترجمة آلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي ودقيقة للغاية، تدعم حتى الآن 32 لغة، بما في ذلك اللغة العربية، وقد أثبتت أنها أكثر دقة من خدمات الترجمة التي طوّرتها كبرى شركات التكنولوجيا، مثل ترجمة جوجل وترجمة مايكروسوفت.

اقرأ أيضاً: جوجل تتمكن من تطوير ذكاء اصطناعي يترجم كلامك بصوتك نفسه

أدوات التدقيق الإملائي

تطبيقات تستطيع تدقيق وتصحيح النصوص إملائياً ونحوياً، كما تضع علامات الترقيم، كل ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي. أبرز هذه الأدوات هي:

  • غرامرلي (Grammarly): مساعد كتابة يدقق النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية، كما يتضمن بوت دردشة يُسمَّى غرامرلي غو (Grammarly Go)، يستطيع هذا البوت إعادة صياغة الجمل والعبارات بأسلوب صحيح خالٍ من الأخطاء.
  • قلم (qalam): مساعد كتابة باللغة العربية يقدّم خدمة تدقيق النصوص العربية نحوياً وإملائياً، ويدعم اللغة العربية الفصحى واللهجات العربية المختلفة.