استخدم أدوات الأمن السيبراني هذه لحماية أجهزتك من الاختراق

3 دقائق
استخدم أدوات الأمن السيبراني هذه لحماية نفسك من الهجمات السيبرانية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ one photo
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبح الأمن السيبراني أمراً ذا أهمية كبيرة بسبب انتشار شبكة الإنترنت في كل مكان، فمجرمو الإنترنت والقراصنة يبحثون دائماً عن ضحايا جدد يمكن استهدافهم. لذلك، من الضروري أن يستخدم الجميع أدوات الأمن السيبراني الأساسية التي تساعد على حماية أنفسهم من الهجمات السيبرانية التي قد تشمل البرامج الضارة، وبرامج التجسس، والفيروسات، وغيرها.

إذا لم تكن تستخدم أدوات الأمن السيبراني هذه، عليك البدء في استخدامها على الفور، فلا يمكن استخدام الإنترنت بأمان إذا لم تكن تستخدم هذه الحلول الأساسية.

1. برامج مكافحة الفيروسات

برامج مكافحة الفيروسات هي أكثر أدوات الأمن السيبراني شهرة واستخداماً في كل أنحاء العالم. تقوم هذه البرامج بفحص كل شيء على الحاسوب أو الجهاز، كما تفحص المعلومات والبيانات التي يتم إرسالها واستقبالها عبر الإنترنت وكل الملفات التي يتم تنزيلها، لتتأكد من أنها خالية من البرامج الضارة والخبيثة. وإذا وجدت شيئاً مريباً، تقوم بعزله أو إزالته على الفور.

العديد من شركات الأمن السيبراني حول العالم تطوّر برامج لمكافحة فيروسات، الكثير منها حصل على إشادة خبراء الأمن السيبراني. لذلك، استخدم أحد البرامج الموصى بها وقم بتحديثه بانتظام لضمان أن يعمل بكفاءة عالية.

هذه البرامج ليست مخصصة فقط للحواسيب، توجد تطبيقات مكافحة فيروسات يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

برامج مكافحة الفيروسات الموصى بها هي: أفيرا (Avira)، إيسيت (Eset)، بت ديفيندر (BitDefender)، أفاست (Avast)، مكافي (McAfee)، نورتون (Norton).

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف برامج التجسس على جهازك وإزالتها؟

2. جدار الحماية

عادة ما يكون جدار الحماية أداة الأمن السيبراني الثانية الأكثر شيوعاً بعد برامج مكافحة الفيروسات، وهي واحدة من أدوات الأمن السيبراني الأكثر شهرة في العالم.

جدار الحماية باختصار هو عبارة عن مرشح أو فلتر يفصل بين الشبكة الداخلية للمنزل أو الشركة وشبكة الإنترنت العالمية، يتم تكوينه وضبطه مسبقاً بمجموعة من المعايير والقواعد المحددة، وهو يراقب دائماً البيانات التي يتم إرسالها واستقبالها عبر شبكتك، وفي حال كانت هذه البيانات غير مطابقة للمعايير والقواعد المحددة مسبقاً، يقوم جدار الحماية بحظرها على الفور، ما يساعد في الحماية من عمليات التجسس والدخول غير المصرح به.

هناك نوعان من جدران الحماية: النوع الأول عبارة عن أجهزة خاصة يتم توصيلها بالشبكة، وهو مفيد للشركات، والنوع الآخر هو برنامج مجاني أو مدفوع يتم تحميله على الحواسيب، وهو مفيد للأفراد كونه لا يتطلب أي توصيل أو إعداد مسبق أو خبرة تقنية.

برنامج جدار حماية مجاني موصى به: جدار حماية كومودور (Comodo Firewall).

اقرأ أيضاً: ما هو جدار الحماية (Firewall)؟ وكيف تختار النوع الذي يناسب احتياجاتك؟

3. الشبكة الافتراضية الخاصة VPN

أصبحت الشبكة الافتراضية الخاصة (Virtual private network) مهمة للغاية بالنسبة للجميع مثلها مثل برامج مكافحة الفيروسات. هذه الشبكة هي عبارة عن خدمة مجانية أو مدفوعة، ومن خلالها يتم تشفير كل البيانات والمعلومات التي يتم إرسالها واستقبالها من جهازك. كما تساعد في إخفاء عنوانك الحقيقي. وبذلك يمكن التأكد من أن المعلومات ترسلها وتستقبلها لا يستطيع أحد التجسس عليها أو معرفة ما فيها. تستخدم أيضاً الشبكة الافتراضية الخاصة من أجل تجاوز الحجب الذي تفرضه الدول على بعض مواقع الإنترنت.

معظم الشبكات الافتراضية الخاصة تقدم عدداً كبيراً من خوادم التي تتيح للشخص الوصول إلى الإنترنت من عدة دول. والشبكات الافتراضية الخاصة الموصى بها هي: برتون في بي إن (ProtonVPN)، هوت سبوت شيلد (Hotspot Shield).

اقرأ أيضاً: ما هي أهم معايير وضوابط الأمن السيبراني؟

4. مدير كلمات المرور

الكثير من الناس يستخدمون كلمات مرور ضعيفة أو تتضمن كلمات شائعة باللغة الإنجليزية أو تاريخ أعياد ميلادهم أو أرقام هواتفهم. هذا الأمر خطير للغاية لأن مجرمي الإنترنت يستطيعون كسر هذه الكلمات بسهولة.

من أجل تأمين حساباتك على الإنترنت، يجب استخدام كلمات مرور قوية، هذه الكلمات يجب أن تتكون من 12 خانة. وأن تتضمن مزيجاً من الأحرف الصغيرة والكبيرة والرموز والأرقام.

لكن كيف يمكن حفظ كلمات المرور الطويلة والغريبة هذه؟ يظن الكثيرون أن الطريقة الأفضل هي حفظها في ملف على الحاسوب أو كتابتها على ورقة. هذا أكثر خطورة؛ لأن الملفات أو الأوراق يمكن أن يصل إليها الآخرون.

الحل الأفضل لحفظ كلمات المرور هو استخدام مدير لكلمات المرور. إنه برنامج يحفظ كل كلمات المرور التي تستخدمها ويقوم بتشفيرها وتأمينها. وحين ترغب في كتابة كلمة مرور للدخول إلى حسابك في أحد المواقع، يقوم البرامج بملء اسم المستخدم وكلمة المرور بالنيابة عنك.

برنامج إدارة كلمات المرور المجاني الموصى به: مدير كلمات مرور أفيرا (Avira Password Manager).

اقرأ أيضاً: هل تواجه مشكلة في تذكّر كلمات المرور؟ إليك أفضل 8 أدوات لإدارتها

5. الوعي والحس السليم

الأداة الأخيرة والأساسية التي لا غنى عنها بالنسبة للجميع هي الوعي والحس السليم، فحتى لو استخدمت أقوى وأفضل أدوات الأمن السيبراني، لن تكون بأمان إذا لم تكن تعرف كيف تميز طرق الاحتيال والتصيد وغيرها من الطرق التي يستخدمها القراصنة لاستهداف ضحاياهم.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعالة لحماية هويتك الرقمية على الإنترنت

الخلاصة

أصبحنا اليوم متصلين بشبكة الإنترنت ليلاً ونهاراً. لذلك، أصبح الأمن السيبراني أمراً ضرورياً، ولا يجب الاستهانة بالمخاطر السيبرانية مهما كانت الأسباب. يؤدي استخدام الإنترنت بالطريقة الصحيحة والآمنة إلى الوصول للمعلومات التي نريدها والتواصل مع الآخرين بسهولة وأمان دون أي قلق. لكن بوجود المخاطر السيبرانية، تتحول تجربة استخدام الإنترنت إلى كابوس حقيقي، وقد تكون النتيجة التعرض للاختراق وسرقة المعلومات الشخصية أو المالية. لهذا السبب، عليك دائماً أن تستخدم أدوات الأمن السيبراني الأساسية.