آي بي إم تُطلق منصة واتسون إكس لنشر حلول الذكاء الاصطناعي لرواد الأعمال

4 دقائق
آي بي إم تُطلق منصة واتسون إكس لنشر حلول الذكاء الاصطناعي لرواد الأعمال
حقوق الصورة: shutterstock.com/sdx15
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في 28 أغسطس/ آب 2023، أطلقت شركة آي بي إم IBM أولَ حملة إعلانية لتقديم منصة «واتسون إكس» (Watsonx) رسمياً، التي تَعِد بأنها ستمثل الجيل القادم من منصات البيانات والذكاء الاصطناعي التي تركّز على المؤسسات والأعمال. فما هذه المنصة؟ وما الخدمات التي تقدّمها؟ 

ما هي منصة واتسون إكس؟

واتسون إكس من آي بي إم، هي نظام أساسي للذكاء الاصطناعي والبيانات، مزود بمجموعة من مساعدي الذكاء الاصطناعي المصممين لمساعدة رواد الأعمال على توسيع نطاق استخدامهم الذكاء الاصطناعي وتسريعه.

تُعدُّ المنصة واحدة من أكثر المحافظ المتاحة لحلول الذكاء الاصطناعي للمؤسسات لأكثر من 100 مليون مستخدم عبر 20 صناعة، وفي متناول الجميع قدر الإمكان، وتساعد العاملين بالمؤسسات في مجموعة متنوعة من العمليات والتطبيقات التجارية، بما في ذلك أتمتة خدمة العملاء، وإنشاء التعليمات البرمجية، وأتمتة سير العمل في بعض الأقسام مثل الموارد البشرية.

توفّر المنصة إمكانية الوصول بالخدمة الذاتية إلى بيانات عالية الجودة وجديرة بالثقة، ما يمكّن المستخدمين من التعاون على منصة واحدة، حيث يمكنهم بناء وتحسين النماذج الأساسية الجديدة للذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى أنظمة التعلم الآلي التقليدية في مجالات العمل الرقمي، وأتمتة تكنولوجيا المعلومات، وتحديث التطبيقات، والأمن والاستدامة.

اقرأ أيضاً: هل تعود شركة آي بي إم إلى الأضواء مجدداً بفضل الذكاء الاصطناعي؟

مكونات منصة واتسون إكس

تتكون منصة واتسون إكس من ثلاثة مكونات توفّر للمستخدمين خدمات التعلم الآلي المتقدم وإدارة البيانات وقدرات الذكاء الاصطناعي التوليدية لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي والتحقق من صحتها وضبطها ونشرها عبر الأعمال بسرعة. والمكونات هي: 

واتسون إكس أيه آي (Watsonx.ai)

واتسون إكس أيه آي استوديو لنماذج الذكاء الاصطناعي الأساسية والذكاء الاصطناعي التوليدي والتعلم الآلي، مصمم للأعمال التجارية. يتم من خلاله تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي والتحقق من صحته وضبطه ونشره عبر الأعمال.

يعمل واتسون إكس أيه آي على تمكين علماء البيانات والمطورين والمحللين من بناء النماذج وتشغيلها ونشرها. وتَعِد واتسون إكس الشركات بأنه يمكن الوثوق بنماذجها البعيدة عن هلوسات الذكاء الاصطناعي، وعن استخدام لغة غير لائقة عند التفاعل مع العملاء.

يُتيح الاستوديو للمستخدمين إمكانية الوصول إلى نماذج آي بي إم عالية الجودة ومدربة مسبقاً ومملوكة للمؤسسات، والمصممة للحصول على البيانات ومصدرها وجودتها، بالإضافة إلى توافر مجموعة واسعة من النماذج مفتوحة المصدر.

تتميز واجهة الاستوديو بسهولة الاستخدام، وقدرة المستخدمين على الوصول إلى النماذج، والاستجابة لمطالبات اللغة الطبيعية لمهام مختلفة.

يمكن للمستخدمين تجربة النماذج عن طريق إدخال مطالبات لمجموعة واسعة من المهام مثل تلخيص النصوص أو تحليل المشاعر، ثم اختيار النموذج اعتماداً على المهمة من القائمة المنسدلة، إذ يمكن للمطورين إنشاء مهام سير العمل مباشرة، وتخصيص النماذج باستخدام البيانات المصنفة، وإنشاء نماذج جديدة موثوقة من نموذج تم تدريبه مسبقاً.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي التوليدي تجربة البحث على جوجل؟

واتسون إكس داتا (watsonx.data)

تتكامل نماذج الذكاء الاصطناعي التي تقدّمها واتسون إكس مع سير العمل والأنظمة الحالية للشركات، ما يؤدي إلى أتمتة العمليات الرئيسية عبر مجالات مثل خدمة العملاء وسلسلة التوريد والأمن السيبراني

وباستخدام واتسون إكس داتا، يمكن للشركات الوصول إلى البيانات بسرعة والحصول على رؤى موثوقة وتقليل تكاليف مخزن البيانات المفتوح، الذي يمكن تشغيله محلياً وعبر بيئات سحابية متعددة.

تساعد واتسون إكس داتا أيضاً الشركات على توسيع نطاق تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي في أي مكان توجد فيه بياناتها، وبالتالي تقليل تكاليف مخزن البيانات بنسبة تصل إلى 50%.

يمكن للمستخدمين الوصول إلى البيانات من خلال نقطة إدخال واحدة، مع طبقة بيانات التعريف المشتركة عبر السحابة والبيئات المحلية، ما يمكّن علماء البيانات والمطورين من استخدام بيانات المؤسسة الخاضعة للإدارة لتدريب النماذج الأساسية وضبطها، مع معالجة امتثال المؤسسة وأمانها عبر منظومة البيانات.

واتسون إكس غوفرننس (watsonx.governance)

يمكن أن يساعد واتسون إكس غوفرننس على بناء حواجز الحماية اللازمة حول أدوات الذكاء الاصطناعي واستخداماته. إنه حل آلي لإنشاء السياسات وتعيين حقوق القرار وضمان المساءلة التنظيمية عن قرارات المخاطر والاستثمار.

تعتمد واتسون إكس غوفرننس أيضاً أتمتة البرامج للمساعدة على تعزيز قدرة العميل على تخفيف المخاطر، والمساعدة على تلبية المتطلبات التنظيمية ومعالجة المخاوف الأخلاقية دون التكاليف المفرطة لتحويل منصة علوم البيانات، حتى بالنسبة للنماذج التي تم تطويرها باستخدام أدوات الطرف الثالث.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد المؤسسات على تلبية المعايير الأخلاقية وإدارة المخاطر والسمعة بشكلٍ استباقي من خلال توفير الآليات للمساعدة على تأمين خصوصية العملاء وحمايتها والكشف بشكلٍ استباقي عن تحيز النماذج وانحرافها. 

اقرأ أيضاً: كيف توظف العلامات التجارية الذكاء الاصطناعي في عملياتها؟

مساعِدات الذكاء الاصطناعي من واتسون إكس 

تُتيح منصة واتسون إكس عدة مساعِدات منها: 

أوركسترا واتسون إكس (Watsonx Orchesstrate)

يمكن لمستخدمي الأعمال استخدام واتسون إكس أوركسترا لتفويض مهام إدارة الأعمال الروتينية والمعقدة إلى الذكاء الاصطناعي، وتفريغ وقت الموظفين لأداء الأعمال التي تتطلب جهداً أكبر. 

مساعد واتسون إكس (Watsonx Assistant)

صُمم مساعد واتسون إكس لإنشاء تجارب خدمة العملاء، وهو يعمل على تمكين الجميع في المؤسسة من إنشاء ونشر وكلاء افتراضيين مدعومين بالذكاء الاصطناعي دون كتابة سطر من التعليمات البرمجية.

مساعد واتسون إكس للترميز (Watsonx Code Assistant)

أمّا مساعد واتسون إكس للترميز فهو مصمم لتمكين المطورين من مستويات الخبرة جميعها من كتابة التعليمات البرمجية باستخدام التوصيات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويُستخدم لحالات مثل تحديث التطبيقات وأتمتة تكنولوجيا المعلومات، ويستفيد من الذكاء الاصطناعي التوليدي لزيادة إنتاجية المطورين، وتقليل تعقيد البرمجة، وتسريع عملية إعداد المطورين. 

اقرأ أيضاً: 10 أمثلة ناجحة لاستخدام الشركات الذكاء الاصطناعي لتحسين أعمالها وتطويرها

الفوائد التي تحصل عليها من استخدام منصة واتسون إكس

مما سبق، يمكن تلخيص بعض الفوائد التي تعود على رواد الأعمال من استخدامهم منصة واتسون إكس: 

  • ضبط نماذج الذكاء الاصطناعي لتناسب البيانات الفريدة للمؤسسة.
  • الاستفادة من البنية السحابية المختلطة التي توفّر أساس البيانات لتوسيع نطاق الذكاء الاصطناعي في كل مكان.
  • تحسين الوصول إلى البيانات، وتطبيق الحوكمة، وخفض التكاليف، وإدخال نماذج الجودة في الإنتاج بشكل أسرع.
  • الشفافية والمسؤولية والحوكمة. 
  • تدريب النماذج على البيانات الموثوقة، ما يزيل المخاوف القانونية والتنظيمية والأخلاقية وعدم الدقة.