10 أدوات ذكاء اصطناعي تساعد على تلخيص المستندات والمقالات والدراسات العلمية

3 دقائق
10 أدوات ذكاء اصطناعي تساعد على تلخيص المستندات والمقالات والدراسات العلمية
حقوق الصورة: shutterstock.com/aniqpixel
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحلل أدوات تلخيص النصوص القائمة على الذكاء الاصطناعي المقالات والمستندات والدراسات العلمية والكتب وصفحات الويب، وتستخرج أهم المعلومات والنقاط الأساسية الواردة فيها، وتُعيد صياغتها في بضع جمل سهلة القراءة بحيث لا يضطر المستخدم إلى البحث والقراءة لساعات طويلة للعثور على معلومة مهمة. وقد جمعنا لك أهم هذه الأدوات.

أدوات ذكاء اصطناعي تساعد على تلخيص النصوص المكتوبة 

من أهم أدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعد على تلخيص المحتوى المكتوب: 

بري بوست سيو PrePostSEO

تُنشئ أداة بري بوست سيو ملخصات للمستندات ولأي نوع نصي. تُتيح الأداة للمستخدم تحديد طول الملخص بعدد من الكلمات أو نسبة مئوية من النص الأصلي، كما يمكن تحديد تنسيق الملخص بفقرة أو تعداد نقطي. توفّر الأداة نسخة مجانية وعدة خطط مدفوعة. 

فريز آي أو Frase.io

تساعد أداة فريز آي أو على تحديد جوهر المقالات، فهي تقدّم ملخصاً جيداً لأي مقالة مكونة من 600 إلى 700 كلمة بنقرة واحدة فقط، ومتوافقة لتحسين محركات البحث. 

الأداة سهلة الاستخدام مع لوحة تحكم بسيطة. وبالإضافة إلى إنشاء الملخصات، تساعد الأداة على كتابة عناوين للمقالات والوصف الخاص بها، كما توفّر ميزة الإكمال التلقائي للجمل، وكتابة فقرات متناسبة مع تحسين محركات البحث.

الأداة مجانية تماماً، لكن الحصول على الميزات الأخرى مثل تحسين محركات البحث، وإنشاء محتوى أطول يتطلب الاشتراك بالخطة المدفوعة.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي لجعل كتاباتك أكثر احترافية

سمودين Smodin

توفّر أداة سمودين نسخة مختصرة من أي صفحة على الويب، وللمقالات والمخطوطات والكتب والروايات والأوراق العلمية والمستندات النصية الأخرى. تسمح للمستخدم بتخصيص طول الملخص، وتحتوي على مترجم للملخصات إلى لغات متعددة. 

بالإضافة إلى ذلك، تُتيح الأداة تدقيق السرقة الأدبية، وإعادة الصياغة، والتدقيق اللغوي مجاناً، والمزيد من الميزات بخطة مدفوعة.

كويلبوت Quillbot

كويلبوت واحدة من الأدوات المساعدة في الكتابة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، فهي تساعدك على ضبط صياغة ما تكتب وتدقيقه لغوياً، واقتراح مفردات مناسبة، وإضافة المراجع، والتحقق من أن المحتوى فريد، بالإضافة إلى إنشاء ملخصات عالية الجودة بتنسيق فقرة أو تعداد نقطي. 

يمكن دمجها في برنامج الوورد ومستندات جوجل، ويمكن استخدام الأداة مجاناً، والحصول على ميزات إضافية في الإصدار المدفوع. 

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من قدرات الذكاء الاصطناعي في مستندات جوجل وجيميل؟

جيني Genei

تعد أداة جيني أداة تلخيص عالمية، تستخرج الكلمات والجمل والأفكار الرئيسية من أي مقالة، مهما كان طولها، وحتى الدراسات العلمية، وبذلك ستكون هذه الأداة ذات فائدة كبيرة لطلاب الجامعات والدراسات العليا الذي يجرون الكثير من الأبحاث، كما أنها مفيدة للطلاب الذين يكتبون الدراسات العلمية ويحتاجون إلى كتابة الملخص.

تسمح الأداة باستيراد ملفات البي دي إف، وصفحات الويب، وعرضها وتلخيصها وتحليلها، ويمكن دمجها في متصفح الويب لتسهيل العمل، كما أنها تساعد على إضافة الاقتباسات والمراجع. 

يمكن تجربة الأداة مجاناً لمدة 14 يوماً، ومن ثَمَّ الاشتراك بإحدى الخطط المدفوعة المناسبة. 

جاسبر Jasper

تتمتع أداة جاسبر بقدرة عالية على الكتابة، وتلخيص النصوص وانتقاء أهم الأسطر من المدونات والمستندات الطويلة وأنواع النصوص جميعها من مصادر مختلفة، وتحويل الجمل القصيرة إلى جمل أطول.

تسمح هذه الأداة بتحديد صيغة الجمل الناتجة، وتتميز بأنها تدعم الأوامر الصوتية، وتُنتج نصاً متوافقاً مع محركات البحث SEO. يمكن الاستفادة من هذه الأداة بعد الاشتراك بإحدى الخطط المدفوعة. 

بارافريزير آي أو Paraphraser.io

تقدّم أداة بارافريزير آي أو ملخصات للمقالات والمستندات مصاغة بجودة عالية، وكأنها مكتوبة من قِبل البشر وليس الذكاء الاصطناعي. تتميز بأنها تقدّم ملخصات بسرعة أكبر من الأدوات الأخرى، وتكون الملخصات مضبوطة نحوياً وأكثر قابلية للقراءة، كما تُتيح ميزة إعادة الصياغة وتحرير الملخص لتحسينه يدوياً. 

وللحصول على ميزات هذه الأداة يجب أن تكون مدفوعة بالكامل، على الرغم من أن الاشتراك بها يكلف أقل من معظم الأدوات الأخرى.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي على كتابة المقالات الأكاديمية؟

سامرايزر Summarizer

أداة سامرايزر هي أداة تلخيص متقدمة ومجانية وسهلة الاستخدام، يبدأ ملخص النص بالظهور في مربع التلخيص بمجرد البدء في الكتابة في المربع الآخر.

لا تشترط الأداة حدوداً لطول الملخص أو عدد الملخصات التي تطلبها، ويكون الملخص محافظاً على روح النص الأصلي وبمعانٍ واضحة. 

سكولارسي Scholarcy

أداة سكولارسي من أفضل أدوات تلخيص الدراسات الأكاديمية العلمية. تحدد الأداة النقاط الأساسية وتعزل المراجع، حتى لا يضطر المستخدم إلى البحث عنها. تتميز الأداة بأنها تحتفظ بالملخصات، وتُتيح للمستخدم الرجوع إليها لاحقاً من أي جهاز آخر، وحتى التعديل عليها.

تقسّم الأداة المقالات البحثية والتقارير وفصول الكتب التي تحتوي على نصوص ضخمة إلى أجزاء سهلة الفهم. يمكن إضافتها ضمن متصفحيّ كروم وإيدج وإنشاء الملخصات من صفحات الويب مباشرة. وتقدّم الأداة هذه الميزات بعد اشتراك مدفوع، وتقدّم للمؤسسات التعليمية أسعاراً مناسبة. 

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية

ريسومر Resoomer

ريسومر أداة تلخيص أخرى للدراسات الأكاديمية أيضاً، وهي مجانية بالكامل. تحدد الأفكار الرئيسية في الورقة البحثية وتشكّل ملخصاً بسيطاً يضم النقاط الأكثر أهمية فقط.