تحويل النص إلى صورة: دليلك لأفضل مولدات الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي

2 دقيقة
تحويل النص إلى صورة: دليلك لأفضل مولدات الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تطورت أدوات توليد الصور مؤخراً وأصبحت تُستخدم على نطاقٍ واسع. وتعتمد هذه الأدوات على الذكاء الاصطناعي لتحويل النص إلى صورة، حيث يحلل نموذج الذكاء الاصطناعي النص ويفهم سياقه والأشياء والصفات التي يكتبها المستخدم، ثم يعود إلى قواعد بيانات ضخمة تتضمن ملايين الصور، ويستخدمها لإنشاء صور حصرية وفريدة تتطابق مع الوصف النصي.

اقرأ أيضاً: صور جميلة ولدها الذكاء الاصطناعي تخفي سراً خطيراً

لا توفّر أدوات توليد الصور جميعها الجودة نفسها، فهناك أدوات أفضل من غيرها، يعود ذلك أساساً إلى حجم قواعد البيانات التي استُخدِمت لتدريبها، فكلما كانت قواعد البيانات أكبر وأكثر تنوعاً، كانت الصور التي تولدها الأداة أفضل.

إذا كنت تفكّر في استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور حصرية، فأنت في المكان الصحيح، ستجد أدناه قائمة بأفضل مولدات الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها بسهولة.

دال-إي 3 (DALL-E 3)

هو مولد صور طُوِّر من قِبل شركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية. وخلال ثوانٍ، يستطيع إنشاء صور جيدة جداً باستخدام الذكاء الاصطناعي. 

يُنشئ دال-إي 3 صوراً من أوصاف النص الذي تكتبه. تخيل أنك تكتب “قطة تحتضن روبوتاً على سطح المريخ”، سيستحضر دال-إي 3 هذا المشهد بتفاصيله. يمكنه أيضاً إنشاء صور تتضمن أوصافاً فنية محددة، على سبيل المثال، يمكنك طلب إنشاء لوحة بأسلوب فان غوخ (Van Gogh) أو صورة ثلاثية الأبعاد للأهرامات المصرية.

بإمكانك استخدام دال-إي 3 مجاناً عن طريق أداة كوبايلوت (CoPilot) التي طوّرتها شركة مايكروسوفت بالتعاون مع شركة أوبن أيه آي، فقط اطلب من كوبايلوت إنشاء الصور التي تريدها وسوف يُنشئها خلال ثوانٍ.

اقرأ أيضاً: إليك كيف تستفيد من نموذج دال إي-3 لتوليد الصور

أدوبي فاير فلاي (Adobe Firefly)

طوّرت شركة أدوبي الأميركية، التي تمتلك تاريخاً طويلاً في تطوير برامج التصميم ومعالجة الصور، أداة فايرفلاي (Firefly) المدعومة بالذكاء الاصطناعي. الأداة عبارة عن تطبيق ويب مجاني يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء الصور من أوصاف نصية بسيطة.

لا يزال فايرفلاي في مرحلة تجريبية، لكنه يقدّم بالفعل ميزات جيدة مثل إنشاء صور عالية الدقة مع إمكانية التعديل عليها، وهو متكامل مع تطبيقات أدوبي كريتيف كلاود (Adobe Creative Cloud) مثل فوتوشوب (Photoshop).

سواء كنت مصمماً متمرساً أو هاوياً، تعتبر فايرفلاي أداة قوية لإنشاء الصور بأنماط وتنسيقات متنوعة.

ستيبل ديفيوجن 3 (Stable Diffusion 3)

ستيبل ديفيوجن 3 هو أحدث نموذج ذكاء اصطناعي طوّرته شركة ستابيليتي أيه آي (Stability AI)، وهو نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر، هذا يعني أنك تستطيع تحميله وتشغيله مجاناً، لكن ذلك يتطلب وحدات معالجة رسوميات قوية، ما يجعله في متناول أي شخص يملك هذا النوع من وحدات معالجة الرسوميات.

يستطيع ستيبل ديفيوجن إنشاء صور عالية الدقة من الأوصاف النصية، كما يوفّر ميزات جيدة مثل تحرير الصور الموجودة في النص. تمكّن هذه الميزة المستخدمين من تعديل وتحسين وتخصيص الصور التي يولّدها النموذج.

جينريتيف أيه آي باي غيتي إيميدجيز (Generative AI by Getty Images)

تقدّم هذه المنصة خدماتها للمستخدمين الذين يحتاجون إلى صور عالية الجودة وخالية من حقوق الملكية لمشاريعهم، وهي تستفيد من مجموعة الصور التي حُمِلت على موقع غيتي إيميدجيز (Getty Images)، وتضمن أن الصور التي تولّدها متاحة للاستخدام التجاري دون أي مخاوف بشأن حقوق الطبع والنشر. هذا الأمر يجعلها خياراً للمصممين الذين يرغبون في تجنب العقبات القانونية.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفنان الأشهر في توليد الأعمال الفنية باستخدام الذكاء الاصطناعي

ومع ذلك، فإن التركيز على الامتثال القانوني قد يعني أن الخيارات الإبداعية أكثر تقييداً بعض الشيء مقارنة ببعض مولدات الصور الأخرى، وقد وجد بعض المستخدمين أن هناك مولدات أكثر دقة في فهم النص والسياق المطلوب.