اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


الهدف الرئيسي من توظيف مهندس ذكاء اصطناعي في أي شركة أو مؤسسة هو إيجاد حل لمشكلة ما عن طريق تطوير نموذج ذكاء اصطناعي يستطيع حلها.

2023-03-28 07:07:00

2023-03-27 15:33:39

28 مارس 2023
Article image
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Sergey Nivens

الذكاء الاصطناعي هو علم إنشاء نماذج يمكنها تقليد الذكاء البشري. يمكن للأجهزة التي تعمل بنماذج الذكاء الاصطناعي تخزين البيانات وتحليلها لتوليد نتائج وأفكار جديدة، أو التنبؤ بالأحداث، أو محاكاة القدرات البشرية مثل القراءة والتحدث والرؤية.

هندسة الذكاء الاصطناعي هي مجال مطلوب بشدة في سوق العمل، فمهندس الذكاء الاصطناعي هو المسؤول عن تطوير وبرمجة وتدريب الخوارزميات التي تقف وراء نماذج الذكاء الاصطناعي حتى تتمكن من العمل مثل الدماغ البشري. يتطلب هذا الدور خبرة في البرمجة وعلوم البيانات وغيرها من المجالات.

في هذه المقالة، سنوضّح ما الذي يفعله مهندس الذكاء الاصطناعي وما المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقه.

سجل في نشرة الخوارزمية

ابق مواكباً لأحدث أخبار وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعك، وتأثيراته المستقبلية على مجال عملك.

اقرأ أيضاً: ما دور القوى العاملة البشرية في طفرة الذكاء الاصطناعي؟

مسؤوليات مهندس الذكاء الاصطناعي

تستخدم حلول الذكاء الاصطناعي اليوم في كل الصناعات؛ مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والمعامل والتعليم وغيرها. نتيجة لذلك، ازداد الطلب كثيراً على مهندسي الذكاء الاصطناعي.

الهدف الرئيسي من توظيف مهندس ذكاء اصطناعي في أي شركة أو مؤسسة هو إيجاد حل لمشكلة ما عن طريق بناء نموذج ذكاء اصطناعي يستطيع حلها، بالإضافة إلى تدريب وتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة سابقاً وإصلاح الأخطاء فيها.

خلال السنوات الماضية، توسعت أدوار ومسؤوليات مهندس الذكاء الاصطناعي لتشمل مجالات عديدة مثل:

إنشاء البنية التحتية للبيانات

يعتبر الذكاء الاصطناعي مفيداً إذا تم تدريبه على مجموعة كبيرة من البيانات الصحيحة والدقيقة، لهذا السبب، هناك حاجة إلى جمع البيانات لتطوير حلول ونماذج الذكاء الاصطناعي، هذا الأمر يتطلب بنية تحتية متكاملة.

يقوم مهندس الذكاء الاصطناعي بإنشاء البنية التحتية هذه والإشراف على عملها، تتضمن هذه البنية التحتية طرقاً متنوعة لجمع البيانات وتخزينها بشكلٍ آمن.

اقرأ أيضاً: أهم 5 مخاطر ومسائل أخلاقية مرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي

تحليل البيانات

يقوم مهندس الذكاء الاصطناعي بتحليل البيانات بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي لاستخلاص معلومات مفيدة منها، قد تشمل هذه المعلومات مشكلات يجب حلها أو أفكاراً جديدة يجب تطبيقها، أو توقعات مستقبلية.

إنشاء ونشر حلول الذكاء الاصطناعي

يستطيع الذكاء الاصطناعي تنفيذ الكثير من المهام التي يقوم بها البشر بسرعة ودقة أكبر، ما يوفّر على الشركات الكثير من الوقت والتكاليف، يُعرف ذلك باسم أتمتة العمليات.

يقوم مهندس الذكاء الاصطناعي بتطوير ونشر نماذج ذكاء اصطناعي قادرة على أتمتة العمليات، بالإضافة إلى تدريب هذه النماذج للتأكد من أنها تلبي الغرض المطلوب منها. وعادةً ما يتطلب ذلك كتابة التعليمات البرمجية.

دمج نماذج الذكاء الاصطناعي في عمليات الشركة

يقوم مهندس الذكاء الاصطناعي بدمج نماذج الذكاء الاصطناعي التي قام بتطويرها وغيرها من النماذج مع البنية التحتية للشركة لتتم الاستفادة منها، كما يعمل على دمج نماذج الذكاء الاصطناعي مع بعضها بعضاً لتحقيق أقصى استفادة منها.

اقرأ أيضاً: ما أبرز وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية؟

جعل نماذج الذكاء الاصطناعي سهلة الاستخدام

في السابق، كان تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي واستخدامها يتطلب خبرة تقنية، لكن اليوم، لم يعد ذلك ضرورياً، ويستطيع أي شخص، بمن في ذلك الموظفون والعمال العاديون، استخدام هذه النماذج بسهولة.

هذا الأمر ممكن بفضل عمل مهندسي الذكاء الاصطناعي، الذين من مسؤولياتهم تطوير طرق وآليات تجعل التحكم بنماذج الذكاء الاصطناعي سهلاً. على سبيل المثال، قد يكون المهندس مسؤولاً عن دمج معالجة اللغة الطبيعية لجعل الموظفين قادرين على أتمتة العمليات باستخدام الأوامر الصوتية.

حل المشكلات

يجب أن يكون مهندس الذكاء الاصطناعي قادراً على حل المشكلات، سواء من خلال إنشاء نماذج ذكاء اصطناعي جديدة، أو تدريب النماذج السابقة، أو إصلاح الأخطاء.

شرح فائدة نماذج الذكاء الاصطناعي

تؤدي نماذج الذكاء الاصطناعي دوراً في توفير الوقت والتكاليف في جميع الصناعات، لكن العديد من الشركات والمؤسسات لا تدرك أهميتها بالنسبة لها، هنا يأتي دور مهندس الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه أن يشرح للمسؤولين فوائد نماذج الذكاء الاصطناعي والعائد الذي يمكن أن تحققه لشركتهم.

اقرأ أيضاً: كيف توظّف العلامات التجارية الذكاء الاصطناعي في عملياتها؟

أهمية مهندس الذكاء الاصطناعي

يعد عمل مهندس الذكاء الاصطناعي مهماً للغاية لأنه يساعد الشركة على تحسين الكفاءة التشغيلية وتوفير الوقت وزيادة العائدات والمبيعات وتحسين خدمة العملاء وإنشاء بنية تحتية تكنولوجية متقدمة، كما أنه مهم لدوره في الابتكار وتطوير نماذج ذكاء اصطناعي فعّالة وتدريبها على حل المشكلات وأتمتة العمليات المعقدة.

كيف تصبح مهندس ذكاء اصطناعي؟

فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتصبح مهندس ذكاء اصطناعي:

  • احصل على درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات، سيساعدك هذا على فهم المبادئ الأساسية لعلوم الكمبيوتر والبيانات وكيفية تطبيقها.
  • احصل على شهادات مهنية في مجالات معينة من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية وما إلى ذلك. يمكنك العثور على العديد من الدورات والبرامج التدريبية على الإنترنت والتي تقدّم شهادات عند الانتهاء منها.
  • تعلم بعض المهارات الضرورية مثل لغات البرمجة المختلفة كلغة بايثون (Python) وأطر التعلم الآلي مثل تينسر فلو (TensorFlow) أو باي تورش (PyTorch) ومنصات الحوسبة السحابية مثل أمازون ويب سيرفيسز (AWS) ومايكروسوفت أزور (Azure).
  • طوّر مهارات شخصية مثل مهارات التواصل والعمل الجماعي وحل المشكلات والتفكير النقدي. سيساعدك ذلك على التعاون مع المهندسين والخبراء الآخرين وشرح عملك وأفكارك لهم، وتحديد المشكلات وحلها وابتكار حلول جديدة.

اقرأ أيضاً: 15 صفة يختلف فيها الذكاء الاصطناعي عن الذكاء البشري

إن تصبح مهندس ذكاء اصطناعي، هو مسار وظيفي مجزٍ للمهتمين بالتكنولوجيا والذين يرغبون في إحداث تأثير إيجابي على المجتمع من خلال عملهم.

مصطلح اليوم


EXOPLANET

كوكب خارجي

هو كوكب يدور حول نجمٍ آخر غير الشمس. وتعود كلمة خارجي إلى أنه خارج المجموعة الشمسية.