$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6940 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(34516)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "52.91.255.225"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7067 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(169) "/%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%83-%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D9%86/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b6917b4d963ae8-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "52.91.255.225"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "52.91.255.225" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "40422" ["REDIRECT_URL"]=> string(61) "/مشكلات-يمكن-أن-تحلها-البلوك-تشين/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711617878.546021) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711617878) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7066 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7065 (2) { ["content_id"]=> int(34516) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

من الرقمية إلى الحياة الواقعية: 5 مشكلات يمكن أن تحلها تكنولوجيا البلوك تشين

4 دقائق
من الرقمية إلى الحياة الواقعية: 5 مشكلات يمكن أن تحلها تكنولوجيا البلوك تشين
حقوق الصورة:shutterstock.com/Yurchanka Siarhei
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بفضل صعود العملات الرقمية المشفرة، بدأ المزيد من الناس في رؤية ما يمكن أن تقدمه شبكة البلوك تشين، حيث أصبحت هذه التكنولوجيا ذات صلة مع معظم القطاعات الأخرى المختلفة. وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص، خاصة الجدد على عالم العملات المشفرة، يعتقدون أن مفهوم العملات الرقمية وتكنولوجيا البلوك تشين هو شيء واحد بسبب الارتباط بين الاثنين، إلا أنهما يختلفان كُلياً من حيث المفهوم وآلية العمل.

تُعرف تكنولوجيا البلوك تشين  أو سلسلة الكتل بأنها عبارة عن سجل يتم فيه تنظيم كل المعاملات التي تم إجراؤها بشكل منظم. ليس بالضرورة أن تكون هذه المعاملات عملات مشفرة بل يمكن استخدامها في القطاع الصحي والمالي وسلاسل التوريد وغيرها، وهذا السجل يتكون من كتل، وتحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط مع الكتلة السابقة. 

أما العملات المشفرة، مثل البيتكوين والإيثر، فهي إحدى التكنولوجيات التي تستفيد من شبكة البلوك تشين في تسجيل المعلومات ذات الصلة، مثل وقت المعاملة ومبلغ التبادل والتفاصيل الشخصية الأخرى وربطها لإنشاء مجموعات تم التحقق منها من البيانات. ومن خلال التشفير المناسب، تتم مصادقة كل إدخال وتأمينه وتوزيعه على الجمهور من أجل الشفافية.

والآن مع بدء المزيد من الشركات والحكومات في اعتماد تكنولوجيا البلوك تشين في عملياتها، من المتوقع أن تؤدي هذه التكنولوجيا إلى إحداث ثورة في معاملاتنا والنظام المالي العالمي ككل. فبالإضافة إلى أنها اللبنة الأساسية لعملة البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة الأخرى، يحمل نطاق الاستخدامات الواسع لها الكثير من الأمل.

اقرأ أيضاً: باحثة من جامعة إم آي تي تساعد السيناتورات على فهم العملات الرقمية

ما هي المشكلات الواقعية التي يمكن لشبكة البلوك تشين حلها؟

تُتيح شبكة البلوك تشين بفضل قدراتها لعشاق العملات المشفرة الاستثمار والتداول بأمان. ومع ذلك، ومع استمرار نمو شعبيتها، هناك العديد من الاستخدامات التي يمكن فيها استخدام تكنولوجيا البلوك تشين خارج نطاق التجارة والاستثمار بما في ذلك:

  • حل مشكلات سلاسل التوريد اللوجستية

تجعل تكنولوجيا البلوك تشين سلاسل التوريد العالمية أكثر كفاءة من خلال السماح للشركات بإكمال المعاملات مباشرة وبدون أطراف ثالثة. كما أنها تسهل التكامل المتزايد للخدمات المالية واللوجستية، ما يتيح مزيداً من التعاون في البيانات بين أصحاب المصلحة للشركات بتتبع جميع أنواع المعاملات بشكل أكثر أماناً وشفافية.

كما تعمل حلول الدفع المتكاملة في الشبكة على تقليل الوقت بين الطلب ومعالجة الدفع، ما يضمن الحركة المناسبة للمنتجات في الوقت المناسب. بالإضافة إلى ذلك تساعد برامج العقود الذكية المخزنة على الشبكة الشركات على تعزيز الامتثال وتقليل الرسوم والغرامات القانونية للتأخر في دفع الضرائب، والحد من التزوير والاحتيال.

اقرأ أيضاً: تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبلوك تشين في تحسين سلاسل التوريد الغذائي

ونظراً إلى أنه لا يمكن محو السجلات الموجودة على شبكة البلوك تشين، من خلال تسجيل كل خطوة في سلسلة التوريد فإن ذلك يجعل سلسلة التوريد أكثر شفافية وأماناً، وهذا يعني أنه يمكن تتبع المشكلات اللوجستية بسهولة إلى مصدرها. وينطبق الشيء نفسه على مصادر المكونات أو المواد الخام، والتي يمكن إرجاعها إلى مصدرها في حالة اكتشاف أي خطأ، ما يزيد المساءلة والشفافية، وتخفيف النشاط غير القانوني.

وفقاً لدراسة أجراها ستيف ديفيس (Steve Davies)، الشريك والريادي في PWC في المملكة المتحدة، يمكن لقدرة البلوك تشين على المساعدة في إثبات مصدر المنتج أن تعزز الناتج المحلي الإجمالي العالمي بمقدار 962 مليار دولار، حيث يمكن أن يؤدي توفير مزيد من المعلومات حول الشركة المصنعة للمنتج ومنشئه ونقله واستخدامه إلى بناء الثقة في سلسلة التوريد.

  • توفير منصات تواصل اجتماعي أكثر شفافية

تعتبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي مجانية الاستخدام لأي شخص. ولكن مقابل هذا يتم استخدام البيانات والمعلومات التي يقدمها المستخدمون لأغراض تجارية، مثل الاستهداف بالإعلانات وبيعها لأطراف ثالثة والمراقبة والتقييد والكثير من الممارسات الأخرى التي تكون أساسها المعلومات والبيانات الشخصية للمستخدمين.

لمواجهة مثل هذه المشكلات، يتم استخدام تكنولوجيا البلوك تشين لتوفير منصات تواصل اجتماعي لا مركزية أكثر شفافية وأماناً، لا تخضع لأي سلطة ملكية مركزية تحتفظ بجميع البيانات. بدلاً من ذلك يتم تخزين البيانات بطريقة متجانسة ولامركزية عبر خوادم كل عقدة في الشبكة. بطريقة تجعل المستخدمين هم المتحكمين في بياناتهم، مع إمكانية تحقيق الربح المادي من المحتوى الذي يقومون بنشره ومشاركته.

اقرأ أيضاً: كيف يقع الشباب فريسة المعلومات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • تقليل عمليات الاحتيال في قطاع التأمين

وفقاً لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي تبلغ تكلفة الاحتيال في مجال التأمين في الولايات المتحدة أكثر من 40 مليار دولار سنوياً، حيث تساعد العمليات التشغيلية التقليدية والقديمة المعتمدة على الورق على وجود مجال كبير للخطأ البشري الذي يؤدي إلى عمليات احتيال محتملة.

لمكافحة الاحتيال في هذا القطاع يمكن لشركات التأمين استخدام تكنولوجيا البلوك تشين لتخزين معلومات المطالبات في عقود ذكية بحيث يمستحيل تغييرها أو تعديلها دون موافقة جميع الأطراف، وهذا من شأنه مساعدة الشركات على تحديد السلوك المشبوه.

اقرأ أيضاً: ما هي أشهر طرق الاحتيال المرتبطة بعملة البيتكوين المشفرة؟ وكيف تتجنبها؟

على سبيل المثال، تقوم شركة “إيثيرسك” (Etherisc) باستخدام تكنولوجيا البلوك تشين للمساعدة في منع الاحتيال وضمان حصول حاملي وثائق التأمين على تعويض معقول في حالة وقوع حادث، باستخدام العديد من نقاط المقارنة ذات الطابع الزمني، مثل تقارير الطقس وتأخير الرحلات وصور الأقمار الصناعية.

  • تحسين الخدمات الحكومية العامة

يمكن للحكومات الرقمية استخدام تكنولوجيا البلوك تشين لحماية البيانات وتبسيط العمليات وتقليل الاحتيال والهدر وإساءة الاستخدام، مع زيادة الثقة والمساءلة في نفس الوقت، حيث يمكن للحكومة التي تستخدم البلوك تشين أن تكون قادرة على حل نقاط الضعف القديمة وتمكين المزايا التالية:

  • التخزين الآمن لبيانات الحكومة والمواطنين وبيانات الأعمال.
  • الحد من العمليات التي تتطلب عمالة كثيفة.
  • الحد من التكاليف الباهظة المرتبطة بإدارة المساءلة.
  • انخفاض احتمالات الفساد وسوء المعاملة.
  • زيادة الثقة في الحكومة والأنظمة المدنية عبر الإنترنت.

كما يمكن للمدن الذكية إقران تكنولوجيا البلوك تشين لتبادل البيانات مع التكنولوجيات الناشئة مثل إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية لتبسيط الخدمات لسكانها، مع ضمان الاستخدام الفعال والأمثل للموارد المتاحة، وتقديم خدمات وحلول مبتكرة للمواطنين.

اقرأ أيضاً: الشبكة العالمية للمدن الذكية: أول مجتمع عالمي يختص بالمدن الذكية

على سبيل المثال تعمل مدينة دبي الذكية في دولة الإمارات العربية المتحدة على تطوير حالات استخدام البلوك تشين عبر قطاعات متعددة، مثل التمويل والتعليم والنقل والسياحة والصحة والأمن، لبناء نظام رقمي قوي ومتكامل ومترابط حيث يتم استخدام التقنيات المتقدمة لخدمة الناس وضمان رفاهيتهم.

  • تحسين خدمات الرعاية الصحية

يمكن أن تحدث تكنولوجيا البلوك تشين ثورة في طريقة تخزين البيانات الصحية ونقلها، حيث يمكن لأنظمة الرعاية الصحية تخزين السجلات الطبية بسرية، وتحديث بيانات المرضى عبر مرافق ومواقع متعددة في الوقت الفعلي وبأمان.

اقرأ أيضاً: ما هي فرص السعودية في قيادة تطوير المدن الذكية في المنطقة؟

على سبيل المثال تقوم شركة “ميدريك” (MedRec) باستخدام تكنولوجيا البلوك تشين لتتبع الملفات والمعلومات الخاصة بالمرضى. كما تتيح أيضاً سهولة التواصل المباشر مع جميع مقدمي الرعاية الصحية، من خلال توصيل الأطباء والمرافق والأنظمة واسعة النطاق على منصة واحدة، ما يسمح بنقل المعلومات بأكبر قدر ممكن من السرعة والكفاءة.

Content is protected !!