$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6935 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(28434)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.202.128.177"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(167) "/%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b4%d9%81%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%af%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%a6%d8%a9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b97ebf6aa220ba-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.202.128.177"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.202.128.177" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "44774" ["REDIRECT_URL"]=> string(59) "/العملات-المشفرة-الصديقة-للبيئة/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711648568.460838) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711648568) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7067 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7066 (2) { ["content_id"]=> int(28434) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما هي العملات المشفرة الصديقة للبيئة؟

3 دقائق
ما هي العملات المشفرة الصديقة للبيئة؟
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحظى العملات المشفرة بشعبية كبيرة هذه الأيام، لكن تعدينها والمعاملات التي تتم عن طريقها تستهلك الكثير من الطاقة، ما يجعل تأثيرها على البيئة ضاراً للغاية.

حالياً، يسعى عدد كبير من المستثمرين إلى الاستثمار في  العملات المشفرة الصديقة للبيئة، والتي أصبحت شائعة بين متداولي العملات المشفرة المهتمين في جعل استثماراتهم مستدامة بيئياً.

سنلقي في السطور التالية نظرة عامة على العملات المشفرة الخضراء الأكثر شيوعاً في الأسواق وطريقة الاستثمار فيها.

لماذا تعتبر العملات المشفرة ضارة بالبيئة؟

يتطلب تعدين العملات المشفرة قوة معالجة كبيرة وبالتالي استهلاكاً كبيراً للطاقة، ما يحمل تأثيرات سلبية على البيئة.

تستخدم عملية التعدين:

  • حواسيب ذات قدرات حوسبة عالية تتنافس فيما بينها حتى تتحقق من المعاملات التي تتم على البلوك تشين مقابل الحصول على العملات.
  • الحواسيب المستخدمة في التعدين تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء.
  • معظم الكهرباء المستخدمة في عمليات التعدين تأتي من مصادر طاقة غير متجددة مثل الفحم والنفط والغاز.

ووفقاً لمؤشر استهلاك الكهرباء في تعدين عملة البيتكوين الذي يديره مركز التمويل البديل التابع لجامعة كامبريدج البريطانية، تفوق كمية الكهرباء المستخدمة في تعدين البيتكوين على مستوى العالم الاستهلاك السنوي للكهرباء في دولة السويد.

اقرأ أيضاً:

مفهوم العملات المشفرة الخضراء

على الرغم من أن كل العملات المشفرة تهدف إلى تغيير طرق الدفع التقليدية التي تعتمد على البنوك، لكن استهلاك الطاقة هو أمر لا ينبغي تجاهله في عالم يعاني أساساً من مشاكل بيئية تتجلى في ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

نتيجةً لذلك، ظهر مصطلح العملات المشفرة الصديقة للبيئة (Eco-friendly Cryptocurrencies)، أو العملات المشفرة الخضراء (Green Cryptocurrencies) التي يمكن تعريفها بأنها عملات مشفرة تستهلك كميات ضئيلة من الطاقة أو تستخدم طاقة متجددة تأتي من مصادر مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو الطاقة الكهرومائية.

اقرأ أيضاً: ما مصير العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال في حال وفاة صاحبها؟

أفضل العملات المشفرة الصديقة للبيئة

بناء على ما سبق، يعد الاستثمار في العملات المشفرة فكرةً سيئة إن كنت مهتماً بالبيئة. لكن ظهور العملات المشفرة الصديقة للبيئة يسمح بالاستثمار مع تأثير ضئيل على البيئة، ما قد يساعد في  تهدئة مخاوف الكثيرين.

يظن البعض أن العملات المشفرة الصغيرة وغير الشائعة مثل عملة الدوجكوين لا تؤثر كثيراً على البيئة، نظراً لأن كميات الطاقة التي تستهلكها ضئيلة بالمقارنة مع العملات الأخرى، لكن الموضوع ليس بهذه البساطة، فبعض العملات لا تستهلك الكثير من الطاقة بسبب عدم شعبيتها، أي بسبب وجود القليل من المعاملات.

العملات المشفرة الصديقة للبيئة ينبغي أن تكون أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، ويكون تأثيرها البيئي ضئيلاً.

العملات المشفرة الأقل تأثيراً على البيئة هي:

شيا Chia

عملة مشفرة يعتمد التعدين فيها على مقدار مساحة التخزين المخصصة لها بدلاً من قوة المعالجة في الحاسوب.

تستخدم هذه العملة مساحة التخزين الفارغة على الحواسيب كقطعة أرض، وهي تعرف باسم الزراعة بدلاً من التعدين. الزراعة باختصار هي استغلال المساحة التي لا تستعملها من قرص التخزين لتنزيل برنامج يقوم بتخزين الأرقام المشفرة، ما يمنحك عملات شيا، وكلما كانت المساحة التخزينة أكبر، تفوز بعملات أكثر.

أيوتا IOTA

من بين أفضل العملات المشفرة الصديقة للبيئة نجد عملة أيوتا، وهي عملة تم إطلاقها في عام 2016 بناءً على بروتوكول استهلاك منخفض للطاقة.

لا تعتمد أيوتا على شبكة البلوك تشين، بل على البروتوكول MIOTA المدرج في أفضل منصات التداول عبر الإنترنت.

أصبحت هذه العملة تحظى بشعبية كبيرة بسبب انتشار الوعي البيئي وإدراك المستثمرين للكلفة البيئية التي تفرضها العملات الأخرى مثل البيتكوين، وقدمت لمن يرغب مساراً يراعي البيئة ومعدل ربح جيد على المدى المتوسط والبعيد.

كاردانو Cardano

على عكس العملات المشفرة مثل البيتكوين، تستخدم عملة كاردانو نظام إثبات يسمى أوروبوروس Ouroboros. هذا النظام يفرض على المستخدمين الشراء من أجل الانضمام إلى الشبكة، ما يساعد في توفير كميات كبيرة من الطاقة.

كاردانو حالياً من أشهر العملات المشفرة الصديقة للبيئة، وهي خامس أكبر عملة مشفرة في العالم.

نانو Nano

توفر هذه العملة نظام دفع رقمي مستدام ودون رسوم. وهي على عكس العملات المشفرة الأخرى، لا تحتفظ بسلسلة تسجل كل معاملاتها. وتكون كمية الطاقة المطلوبة لإتمام كل معاملة صغيرة جداً، بحيث يمكن تشغيلها بواسطة الحواسيب العادية.

على الرغم من كونها سريعة وصديقة للبيئة، تعرضت مؤخراً لهجوم بريد عشوائي. يظهر ذلك أنها عملة غير آمنة تماماً، ولا يزال يتعين القيام بالكثير لجعلها استثماراً موثوقاً.

سولاركوين Solarcoin

عملة مشفرة مستدامة وصديقة للبيئة تم تصميمها أساساً لمكافأة من يستخدمون الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، حيث يمكن الحصول على عملة سولاركوين واحدة مقابل كل ميغاوات واحد يتم توليده من الطاقة الشمسية.

بيتغرين Bitgreen

تعتبر هذه العملة بديلاً صديقاً للبيئة لعملة البيتكوين سيئة السمعة بيئيّاً، وهي مثل عملة سولار كوين، تم تصميمها لتشجيع السلوك البيئي الإيجابي ومنح مكافآت للمستخدمين الذين يدعمون جهود الحفاظ على البيئة مثل تدوير النفايات والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضاً: لماذا تطرد الصين منقبي العملات المشفرة؟

هل يمكن أن تتحول البيتكوين لعملة خضراء؟

تصنيف العملة المشفرة على أنها صديقة للبيئة أو غير صديقة للبيئة لا يتعلق بالعملة نفسها، بل في مصدر الطاقة الذي تعتمد عليه عملية تعدينها، فإذا كان مصدر الطاقة متجدداً، يمكن القول إن عملية التعدين صديقة للبيئة.

بشكلٍ عام، لا يمكن اعتبار البيتكوين عملة خضراء ومن المستبعد أن تتحول إلى عملة خضراء، نظراً لأن معظم عمليات تعدين البيتكوين تتم باستخدام كهرباء يتم توليدها من حرق الوقود الأحفوري. كما أنها تستهلك كميات كبيرة من الطاقة لإجراء كل معاملة بالمقارنة مع العملات الخضراء التي تحدثنا عنها.

يمكن أن يساهم تحسين كفاءة الرقائق المستخدمة للتعدين في تقليل الضرر البيئي للعملات المشفرة. من المتوقع أن يساعد دخول شركة إنتل إلى عالم تصنيع رقائق التعدين في دفع عملة البيتكوين لتتحول إلى عملة خضراء.

Content is protected !!