ما هي سلاسل الكتل «البلوك تشين»؟ وكيف تعمل هذه التكنولوجيا؟

6 دقائق
ما هي سلاسل الكتل "البلوك تشين"؟ وكيف تعمل هذه التقنية؟
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عندما نسمع عن مصطلح العملات المشفرة أو عمله البيتكوين، فإننا نسمع أيضاً عن مصطلح سلسلة الكتل أو البلوك تشين (Blockchain)، لكن معظم الناس لا يعرفون بالضبط ما الذي يعنيه هذا المصطلح وكيف يرتبط بالعملات المشفرة.

تعتبر تقنية البلوك تشين القلب النابض للعملات المشفرة، هذه السلسلة هي التي تسمح بتسجيل جميع المعاملات التي يجريها المستخدمون، كما تسمح للمنقبين بالحصول على مكافآت مقابل الموارد الحاسوبية التي يقومون بتوفيرها لتأكيد المعاملات الجديدة.

اقرأ أيضاً: هل ينجح مليارديرات العملات المشفرة في بناء مدنهم الخاصة؟

ما هي البلوك تشين؟

إذا أردنا أن نختصر معنى تقنية البلوك تشين، يمكننا القول إنها عبارة عن سجل يتم فيه تنظيم كل المعاملات التي تم إجراؤها بشكل منظم. إذ تتألف سلسلة البلوك تشين من كتل، تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط مع الكتلة السابقة، ومن هنا جاء اسم سلسلة الكتل. ففي كل مرة يتم فيها إجراء معاملة جديدة، يتم إضافة هذه المعاملة إلى هذا السجل بعد التحقق من صحتها.

وقد تم تصميم السلسلة لتحتفظ بالمعلومات دون إمكانية تعديلها، أي أننا حين نخزن معلومة ما في البلوك تشين، لن يستطيع أي أحد في المستقبل أن يحذفها أو يعدلها.

اقرأ أيضاً: ما هي مخاطر وفوائد دفع الديون على البلوك تشين؟

تاريخ البلوك تشين

يعود تاريخ أول معاملة تم إجراؤها على سلسلة البلوك تشين إلى عام 2009، وهو نفس العام الذي ظهرت فيه أول عملة مشفرة، وهي عملة البيتكوين. هذا يعني أن البلوك تشين وُلدت مع ولادة عملة البيتكوين، وهي توفر إمكانية تحويل عملات البيتكوين عبر شبكة لا مركزية، أي دون الحاجة إلى وسيط مثل البنوك التي تشرف على تحويل العملات التقليدية.

منذ إطلاقها في عام 2009، تطورت البلوك تشين إلى حدٍ كبير، وأصبحت تستخدم في العديد من المجالات نظراً لكونها آمنة وموثوقة ولا يستطيع أي أحد التلاعب بها.

كيفية عمل البلوك تشين

على الرغم من تطور البلوك تشين وتوسع استخدامها في الكثير من المجالات، إلا أن مبدأ عملها الأساسي هو نفسه. يمكن تلخيص كيفية عمل البلوك تشين من خلال عدة نقاط رئيسية:

اللامركزية

يتم توزيع المعلومات الواردة في السلسلة على الكثير من الأجهزة (عقد السلسلة) وذلك لضمان عدم ضياعها في حال تعرض إحدى العقد لهجوم أو في حال فقدان عقدة.

التتبع

كل معاملة تم إجراؤها على هذه السلسلة يمكن تتبعها ومعرفة تفاصيلها وتاريخها، ولا يستطيع أحد التلاعب فيها أو تغييرها.

لا تحتاج إلى وسيط

على عكس العملات التقليدية التي يتم إرسالها واستقبالها عن طريق البنوك، لا تتطلب تحويلات الأموال عبر سلسلة البلوك تشين أي وسيط، ويمكن من خلالها إرسال العملات المشفرة واستقبالها بسرعة كبيرة.

الشفافية

كل المعاملات القديمة والجديدة في السلسلة متاحة للجميع ويستطيع أي أحد الرجوع إليها والتحقق منها بكل سهولة، ولا يستطيع أي شخص أن يخفي معاملاته التي قام بإجرائها على السلسلة.

هذه المزايا التي تتمتع بها البلوك تشين تجعلها تكنولوجيا مفيدة للمؤسسات والشركات التي تجري الكثير من المعاملات، حيث يمكن استخدامها لتخزين المعاملات بطريقة آمنة ومضمونة يصعب التلاعب بها.

البلوك تشين والعملات المشفرة

ما هي العلاقة بين هذه التكنولوجيا والعملات المشفرة التي يتم تداولها اليوم؟

تعتمد كل العملات المشفرة على سلسلة الكتل، حيث يتم تسجيل كل المعاملات التي تم إجراؤها في هذه السلسلة، أي أن كل عملية إرسال أو استقبال للعملات المشفرة تم إجراؤها في الماضي مسجلة في سلسلة البلوك تشين ويمكن الرجوع إليها والتحقق منها.

تتطلب عملية التحقق من صحة هذه المعاملات وتسجيلها قوة حوسبة كبيرة، هذه الموارد يوفرها المنقبون من خلال عملية تعرف باسم التنقيب أو التعدين (Mining). يحصل هؤلاء المنقبون على جزء بسيط من العملات المشفرة الجديدة التي لا تكون مسجلة سابقاً في المعاملات التي أجريت على السلسلة.

هذه المكافآت تضمن توفير موارد حوسبة كافية لتستمر السلسلة في العمل وتستمر في تسجيل المعاملات والتحقق من صحتها.

اقرأ أيضاً: متى سيتم تعدين كل عملات البيتكوين؟ وماذا سيحصل للعملة حينئذ؟

شرح المعاملات التي يتم إجراؤها على البلوك تشين

فيما يلي شرح لتسلسل المعاملات التي تجري على سلسلة البلوك تشين:

  1. يرغب طرفان في إجراء معاملة، على سبيل المثال، ترغب آنا في إرسال بيتكوين إلى مايا.
  2. يتم إنشاء معاملة تتكون من عدة عناصر، مثل العنوان العام للمستلم (العنوان العام لمحفظة مايا الرقمية)، وتتضمن المعاملة معلومات عما تملكه كل من آنا ومايا من عملات أيضاً، والملكية الفعلية للعملات.
  3. تبدأ المعاملة بالتوقيع الرقمي، وهو رمز يميز المعاملة ويختلف عن كل المعاملات الأخرى التي أجريت سابقاً على سلسلة البلوك تشين. يضاف لهذا التوقيع المفتاح العام لكل من آنا ومايا.
  4. يتم إنشاء كتلة جديدة تضم جميع البيانات المتعلقة بالمعاملة بين آنا ومايا، تتضمن الكتلة أيضاً عدة معاملات أخرى لأشخاص آخرين يجرون تحويلات فيما بينهم مثل آنا ومايا. يتم تقديم هذه الكتلة للمشاركين في التعدين على السلسلة من أجل التحقق منها والموافقة عليها.
  5. يتم التحقق والموافقة على الكتلة التي تتضمن العديد من المعاملات، بما فيها معاملة آنا ومايا.
  6. بمجرد التحقق من الكتلة والموافقة عليها، تتم إضافتها إلى السلسلة.
  7. بعد إضافة الكتلة الجديدة إلى سلسلة البلوك تشين، يتم جعلها متاحة للجميع، وتصبح غير قابلة للتغيير أو التعديل من قبل أي أحد. هذا يعني أن المعاملة سوف تبقى كما هي بمرور الوقت.

دور المنقبين

لكي تتم إضافة الكتلة الجديدة من المعاملات إلى البلوك تشين، يجب أن يتم فحصها والتحقق من صحتها. لتنفيذ هذه الخطوة، من الضروري إجراء حسابات رياضية معقدة تتطلب قدرة حوسبة كبيرة. تُعرف هذه العملية باسم التعدين أو التنقيب، ويتم تنفيذها من قبل المعدّنين أو المنقّبين.

يعتبر المنقب أساسيّاً للغاية في إدارة البلوك تشين. يمكن لأي شخص أن يصبح منقباً ويتنافس مع المنقبين الآخرين ليكون أول من ينهي الحسابات الرياضية المعقدة وينشئ كتلة جديدة من المعاملات بطريقة صحيحة ويقوم بإضافتها إلى السلسلة.

نظرًا لأن التعدين مهم لبقاء السلسلة وإتمام المعاملات، ولأنه يتطلب قدراً كبيراً من موارد الحوسبة والطاقة، يتم منح المنقبين مكافآت. عادةً ما تتم مكافأة أول منقب يقوم بإنشاء كتلة صحيحة ويضيفها إلى السلسلة، وتعادل قيمة هذه المكافأة مجموع رسوم المعاملات التي توجد في الكتلة.

اقرأ أيضاً: ما هي العملات المشفرة الصديقة للبيئة؟

مجالات استخدام البلوك تشين

مجالات تطبيق البلوك تشين كثيرة ومتنوعة للغاية، حيث يمكن استخدامها كمنصة للمدفوعات، أو كسجل رسمي للمؤهلات التعليمية أو الشهادات، أو كمنصة للانتخابات والتصويت، أو كقاعدة بيانات للخدمات الصحية، وأكثر من ذلك بكثير.

الجانب الذي تتفوق فيه البلوك تشين في الواقع هو أنها لا تحتاج إلى منصة محددة أو وسيط لتنفيذ المعاملة، حيث يمكن أن تتم التبادلات مباشرة بين المشتري والبائع، مع ما يترتب على ذلك من توفير للوقت وعدم الحاجة إلى دفع عمولات.

هناك جانب آخر ذي صلة باستخدام سلسلة الكتل، حيث سيكون من الممكن رقمنة المستندات بالكامل، مع ما يترتب على ذلك من توفير كميات كبيرة من الورق.

في مجال التجارة، توجد هذه المعلومات في سجل عام يسمح لأي شخص بالتحقق من أن الأسعار المطبقة تتوافق مع تلك المحددة، أو أن السلع غير مقلدة.

قد يكون من الممكن استخدام سلسلة الكتل في إنشاء أسواق لامركزية. على عكس أسواق التجارة المركزية مثل أمازون أو إيباي. في الأسواق اللامركزية، ستكون السلع أقل تكلفةنظراً لعدم الحاجة إلى دفع عمولة.

اقرأ أيضاً: ما هو إيثيريوم 2.0؟ وكيف سيعمل على تغيير العملة المشفرة إيثر؟

مستقبل البلوك تشين

لا يوجد مؤشر على أن نمو البلوك تشين سيتباطأ. في الواقع، تتوقع "غراند فيو ريسيرتش" (Grand View Research) أن تصل قيمة سوق البلوك تشين إلى 394.6 مليار دولار بحلول عام 2028. إن العدد المتزايد من التجار الذين يقبلون الدفع بالعملات المشفرة من شأنه أن يساعد سوق هذه التقنية.

تتزايد الجرائم الإلكترونية مع النمو الهائل للتكنولوجيا والإنترنت، حيث يستطيع القراصنة اختراق نظامك المصرفي عبر الإنترنت وأخذ بعض المال بسبب نظام الأمان الضعيف، ويُعد ذلك أحد الأسباب التي تدفع تقنية سلسلة الكتل للنمو باستمرار.

لا يتم تخزين البيانات على سلسلة الكتل في مكان واحد، بدلاً من ذلك، يتم نسخ السلسلة والبيانات المخزنة فيها ومشاركتها مع الكثير من الحواسيب. من خلال نشر البيانات عبر الشبكة بدلاً من تخزينها في قاعدة بيانات مركزية واحدة، يتم ضمان عدم فقدان البيانات أو التلاعب بها.

العقود الذكية

العقود الذكية هي ببساطة برامج مخزنة على سلسلة الكتل، يتم تنفيذها عند استيفاء شروط محددة مسبقاً. يتم استخدامها عادةً لأتمتة تنفيذ الاتفاقية بحيث يمكن لجميع المشاركين أن يكونوا على يقين من النتيجة دون تدخل الوسطاء أو إضاعة الوقت.

تعمل العقود الذكية من خلال شبكة الحواسيب التي تنفذ الإجراءات عند استيفاء الشروط المحددة مسبقًا والتحقق منها. يمكن أن تشمل هذه الإجراءات صرف الأموال للأطراف المناسبة، أو تسجيل مركبة، أو إرسال إخطارات أو إصدار تذكرة. ثم يتم تحديث سلسلة الكتل بعد اكتمال المعاملة. هذا يعني أنه لا يمكن تغيير المعاملة وأن الأطراف التي تم منحها الإذن فقط يمكنها عرض النتائج.

كيفية الاستثمار في البلوك تشين

من طرق الاستثمار في العملات المشفرة شراء العملات المشفرة والاحتفاظ بها لفترة من الزمن ثم بيعها عند ارتفاع سعرها، لكن هذا الاستثمار محفوف بالمخاطر، فأسعار العملات المشفرة متقلبة جداً ويمكن أن ينخفض ما يسبب خسائر كبيرة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن استعادة عملات البيتكوين بعد موت صاحبها؟ كيف يمكن ذلك؟

طريقة أخرى للاستثمار في العملات الشفرة تكون عن طريق تعدين هذه العملات عن طريق أجهزة خاصة تتمتع بقدرات حوسبة كبيرة، لكن هذا الاستثمار يتطلب رأس مال كبير ويستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية، وهو محظور في بعض الدول.