ما هي البيتكوين؟

عبارة عن عملة رقمية مشفرة اختُرعت عام 2009، وتقوم على فكرة طُرحت في ورقة بحثيّة تم تأليفها بواسطة شخص أو مجموعة مجهولة الهوية تطلق على نفسها الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو (Satoshi Nakamoto). تُعد عملة بيتكوين أول شبكة مدفوعات تكافلية لامركزية من نوع نظير إلى نظير، يتم تشغيلها بواسطة مستخدميها دون وجود سلطة مركزية أو وسيط.

يمكن تشبيه عملة بيتكوين بأنّها نسخة افتراضية من النقود الحقيقية، حيث يمكن استخدامها لشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت من المتاجر التي تقبل بها كوسيلة دفع. وأهم ما يميزها أنّه من الصعب تتبعها، كما أنّ استخدامها لتحويل الأموال دولياً سهل ورخيص كونها لا ترتبط بأي دولة ولا تخضع لأي تشريع.

كيف تعمل عملة بيتكوين؟

كل عملة بيتكوين عبارة عن ملف حاسوبي يتم تخزينه في تطبيق محفظة رقمية (Digital Wallet) متواجد إمّا على السحابة أو على حاسوب المستخدم. تشبه هذه المحفظة حساب بنكي افتراضي يسمح للمستخدم بإرسال أو استقبال عملات بيتكوين أو جزء منها. ومن الناحية التقنية تقوم شبكة بيتكوين على قاعدة بيانات مشتركة تدعى بلوك تشين (Blockchain) تحتوي كافة المعاملات التي تمت معالجتها، مما يسمح للحواسيب بالتحقق من صحة تلك المعاملات.

كيف يمكن الحصول على عملة بيتكوين؟

يمكن الحصول على عملة بيتكوين من عدّة مصادر هي:

  1. الشراء من إحدى البورصات: تسمح العديد من الأسواق التي تعرف باسم "بورصات بيتكوين" بشراء أو بيع العملة باستخدام العديد من العملات الأخرى مثل بورصة كوينبيس (Coinbase) وبيتستامب (Bitstamp).
  2. التحويلات: يمكن للأشخاص تحويل عملة بيتكوين إلى بعضهم البعض باستخدام تطبيقات الهواتف والحواسيب بشكل مشابه لتحويل الأموال رقمياً.
  3. تنقيب البيتكوين: يتنافس العديد من الأشخاص على تنقيب عملة بيتكوين باستخدام الحواسيب، وذلك من خلال حل مسائل رياضية معقدة.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات