5 طرق لحماية بريدك الإلكتروني من الفيروسات والبريد العشوائي

3 دقائق
طرق منع اختراق بريدك الإلكتروني
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في العقود الأخيرة، تطور البريد الإلكتروني من أداة متخصصة لا يستخدمها سوى الخبراء، إلى إحدى ضروريات الحياة الإلكترونية لكل شخص وحجر أساس الاتصالات في أي شركة.

وفقًا للتقديرات، يتم إرسال نحو 333.2 مليار رسالة بريد إلكتروني يومياً، أي نحو 3.5 مليون رسالة في كل ثانية. شكلت الرسائل العشوائية 45.1% من رسائل البريد الإلكتروني في شهر مارس 2021، وكان هدف الكثير من هذه الرسائل العشوائية التصيد الاحتيالي أو تحتوي على برامج ضارة. لهذا السبب، يجب أن يكون أمن البريد الإلكتروني أهم أولويات الأفراد والشركات.

كيفية حماية البريد الإلكتروني من الاختراق:

فيما يلي 5 نصائح مفيدة لحماية بريدك الإلكتروني وتجنب أي خطر قد تتعرض له:

1. استخدم خدمة موثوقة لمكافحة الفيروسات وتصفية البريد العشوائي

يمكنك حماية نفسك من رسائل التصيد الاحتيالي والرسائل العشوائية من خلال الاعتماد على برنامج مكافحة فيروسات قوي وموثوق يتضمن ميزة تصفية البريد العشوائي. لكن يجب اختيار برنامج من شركة قادرة على ضمان الحماية الكافية.

تحمي خدمة مكافحة الفيروسات وتصفية البريد العشوائي جميع رسائل البريد الإلكتروني عن طريق تحديد الفيروسات وغيرها من البرامج الضارة التي يحتمل أن توجد فيها.

من المعروف أن مجرمي الإنترنت لا يتوقفون أبداً عن تطوير قدراتهم، ويقومون بإنشاء فيروسات جديدة لتجاوز برامج الحماية، لذلك، يجب تحديث برنامج مكافحة الفيروسات وتصفية البريد العشوائي بشكلٍ تلقائي ليتمكن من التعرف على الفيروسات والتهديدات الجديدة.

اقرأ أيضاً: كيف توقف الرسائل المزعجة (Spam) من غزو بريدك الإلكتروني على جي ميل؟

2. استخدم كلمة مرور قوية

يجب استخدام كلمة مرور معقدة وفريدة من نوعها لتجنب الدخول غير المصرح له إلى بريدك الإلكتروني. ويجب أن تتمتع كلمة المرور القوية التي لا يمكن اختراقها بالخصائص التالية:

  • تتضمن مزيجاً من الأحرف الكبيرة والصغيرة.
  • تتضمن الأرقام والرموز.
  • لا تتضمن أبداً كلمات خاصة مثل اسم عائلتك أو عيد ميلادك.
  • لا تتضمن كلمات ذات معنى أو تسلسل مثل "12345" أو "00000" أو "qwerty" (الأحرف حسب ترتيبها في لوحة المفاتيح).
  • طويلة لا تقل عن 10 خانات.

اقرأ أيضاً: هل تواجه مشكلة في تذكّر كلمات المرور؟ إليك أفضل 8 أدوات لإدارتها

3. انتبه لرسائل البريد الإلكتروني الخادعة

التصيد الاحتيالي هو عملية احتيال إلكتروني تتم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني التي يتظاهر مرسلها بأنه من شركة أو مؤسسة معروفة، والغرض من ذلك هو سرقة المعلومات من المستلم الذي يقع في الفخ.

عند اختيار برنامج لمكافحة الفيروسات وتصفية البريد العشوائي، تأكد من أنه قادر على اكتشاف رسائل التصيد الاحتيالي.

يعتمد برنامج مكافحة الفيروسات على طرق متنوعة لتحليل الرسائل والتحقق من المرسل، كما يعمل على تقييم سمعة خادم البريد الذي يتم إرسال الرسائل منه، وما إذا كان نفس المرسل يرسل الكثير من الرسائل إلى عناوين أخرى، هذا يضمن أقصى قدر من التحكم الوقائي وتحديد البريد العشوائي ورسائل التصيد الاحتيالي.

4. لا تفتح مرفقات الرسائل غير المعروفة

الملفات المرفقة برسائل البريد الإلكتروني هي الناقل الرئيسي للفيروسات والبرامج الضارة، لذلك انتبه جيداً للرسائل التي تصل إلى بريدك وتحتوي على مرفقات، ولا تفتحها إلا إذا كنت متأكداً من هوية مرسلها.

اسأل نفسك هذه الأسئلة قبل فتح أي مرفق:

  • هل تعرف من أرسل الرسالة؟
  • هل محتوى الرسالة صحيح إملائيّاً ونحويّاً ومن حيث المضمون، أم بها أخطاء نحوية أو إملائية؟
  • ما اسم الملف المرفق؟ ما هو امتداده؟ هل هو امتداد معروف؟

لتجنب المرفقات التي تحتوي على الفيروسات والبرامج الضارة، استخدم برنامج مكافحة فيروسات قادر على مسح وفحص المرفقات الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني المستلمة، ما يضمن أقصى درجات الأمان.

باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات، يمكنك تحديد كيفية التعامل مع الرسائل والمرفقات،  وبالتالي حماية حاسوبك أو هاتفك وتجنب أي مخاطر.

5. لا تنقر على رابط "إلغاء الاشتراك" في رسائل البريد العشوائي

قد تنجح رسالة بريد إلكتروني ضارة في تجاوز برنامج مكافحة الفيروسات وتصفية البريد العشوائي. عندها ستصل الرسالة إلى بريدك ويمكن أن تفتحها لتجد أن محتواها لا يهمك، وسترغب في تجنب تلقي رسائل أخرى من نفس المرسل في المستقبل. للقيام بذلك، يمكن التمرير إلى أسفل الرسالة، حيث ستجد رابطاً لإلغاء الاشتراك.

لا يجب أن تضغط على رابط إلغاء الاشتراك. مجرمو الإنترنت أذكياء ومن المحتمل أن يكون هذا الرابط هو الرابط الضار الذي سيؤدي إلى تحميل برنامج ضار أو فيروس على جهازك.

لكن ماذا تفعل إن تلقيت رسائل عديدة من مرسل عشوائي ولا ترغب في الضغط على رابط إلغاء الاشتراك؟

في هذه الحالة، ينصح بحظر المرسل فقط، عندها لن تتلقى أي رسالة منه في المستقبل.

اقرأ أيضاً: أربع مجموعات قرصنة تنضم للهجوم الحالي على خوادم البريد الإلكتروني في مايكروسوفت

حماية البريد الإلكتروني: الحس السليم والخدمة الموثوقة

مما سبق نجد أن النصائح التي تحميك من البريد الإلكتروني الضار والعشوائي تعتمد على عاملين رئيسيين هما الحس السليم والخدمة الموثوقة، نقصد بالحس السليم أن تكون واعياً ومدركاً للمخاطر، وتعرف أن عليك إهمال أي رسائل تأتي من مصادر غير معروفة، خاصةً إذا كانت تتضمن مرفقات مجهولة. أما الخدمة الموثوقة فنقصد بها برنامج قوي لمكافحة الفيروسات قادر على تصفية البريد العشوائي ورسائل التصيد الاحتيالي وفحص المرفقات التي تصل إلى صندوق الوارد.