$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(49213)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(169) "/%D8%B9%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%83%D9%88%D9%83%D8%A8-%D8%A3%D9%82%D9%84-%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%AB/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f5e5729edd0637-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "36832" ["REDIRECT_URL"]=> string(61) "/عقبات-الانتقال-إلى-كوكب-أقل-تلوث/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709597565.904771) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709597565) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7074 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7075 (2) { ["content_id"]=> int(49213) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما العقبات التي تقف في طريق الانتقال نحو كوكب أقل تلوثاً؟

4 دقيقة
أحواض التجميع التي تُلقى فيها المواد التي تستخرجها آلات اقتطاع العينات الرئيسة، يمكن رؤيتها في منطقة مرتفعة في موقع الحفر الذي تعمل فيه شركة تالون ميتالز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعمل العالم على بناء الألواح الشمسية والتوربينات الريحية والسيارات الكهربائية وغير ذلك من التكنولوجيات المناخية المهمة بوتيرة متسارعة وغير مسبوقة. لكن تسارع هذه الوتيرة يعني ظهور تحدٍّ جديد يحدق بنا جميعاً: فنحن في حاجة إلى كميات أكبر بكثير من المواد الأولية لبناء هذه التكنولوجيات كلها.

تعد قائمة المكونات اللازمة للتحول إلى الطاقة النظيفة قائمة طويلة، وذلك بدءاً من الإسمنت والفولاذ، وصولاً إلى النيكل والليثيوم. وفي بعض الأحيان، قد يكون من الصعب أن نحصل على هذه المواد جميعاً، وقد بدأت أوجه المفاضلة بين العوامل المختلفة المتعلقة بهذه المسألة تتضح إلى حد كبير.

أمضى زميلي جيمس تيمبل، وهو كبير المحررين في مجال الطاقة في إم آي تي تكنولوجي ريفيو، أكثر من سنة في دراسة التوترات المتفاقمة حول تعدين المواد المعدنية المهمة. وفي مقال جديد نُشِر مؤخراً، ركز جيمس على تجمع سكاني واحد في ريف مينيسوتا، والنزاعات حول مشروع تعدين مخطط له في المنطقة المجاورة.

اقرأ أيضاً: شركة ناشئة تنجز خطوة كبيرة تجاه استخدام الطاقة النظيفة في قطاع الطيران

وإذا لم تكن قد قرأت هذا المقال بعد، فأنا أنصحك بشدة أن تقرأه. في هذه الأثناء، وفي جلسة مع جيمس، وجهتُ إليه بضعة أسئلة حول عملية الاستقصاء والكتابة المتعلقة بهذا المقال، وتحدثنا عن المواد المهمة والتحول في مجال الطاقة. وإليكم فيما يلي بعض النقاط التي تحدثنا عنها.

 ما المشكلة الكبيرة في التعامل مع المواد المعدنية المهمة؟

يقول جيمس إن التعامل مع التغير المناخي “يتطلب منا بناء قدر هائل من التجهيزات والتكنولوجيات”. ويعني بناء هذه الأشياء كلها زيادة كبيرة في الطلب على المواد الأولية.

فقد نحتاج في 2040 إلى ما يفوق حجم الإمدادات السنوية المسجلة في 2020 من النيكل بعشرين ضعفاً، وفقاً للوكالة الدولية للطاقة. ويبلغ هذا المُعامل 25 ضعفاً بالنسبة إلى الغرافيت، وأكثر من 40 ضعفاً من الرقم الحالي بالنسبة إلى الليثيوم.

وحتى إذا اتفق الجميع نظرياً على أننا في حاجة إلى استخراج كميات إضافية من المواد ومعالجتها من أجل بناء التجهيزات المطلوبة للتعامل مع التغير المناخي، فإن تحديد المصادر التي يمكن الحصول على هذه المواد منها أمر أصعب مما قد يبدو لنا. يقول جيمس: “لقد أدركنا أن عروض التعدين بدأت تخلق التوترات المجتمعية في أي مكان تظهر فيه في الولايات المتحدة عملياً”.

ثمة ضغوط تعارض مشروعات التكنولوجيا المناخية على اختلاف أنواعها، فقد شهدنا على سبيل المثال معارضة شديدة للغاية للمزارع الريحية المقترحة. لكن ثمة مخاوف إضافية تتعلق بالتعدين، كما يقول جيمس. فمن بين العديد من الأسباب الأخرى، يتسم التعدين بأنه صناعة قديمة ذات ماض سلبي للغاية من حيث الآثار البيئية.

وعلى الرغم من أن المجتمعات المحلية تعبر علناً عن مخاوفها إزاء مشاريع التعدين الجديدة، “نرى أيضاً أن الشركات التي تقترح هذه المشاريع تشدد على الفوائد المحتملة لهذه المشروعات من حيث التكنولوجيا النظيفة والأهداف المناخية”، كما يقول جيمس. ويقول جيمس إن هذه التركيبة الغريبة من الفوائد المناخية المحتملة الواضحة والمخاوف المجتمعية كانت تستحق الدراسة والتعمق.

اقرأ أيضاً: ما هي الخلايا الشمسية الترادفية؟ وهل ستكون مستقبل تكنولوجيا الطاقة الشمسية؟

ما الاستنتاجات التي يمكن أن نتوصل إليها بعد دراسة اقتراح تأسيس منجم للنيكل قرب بلدة صغيرة في ولاية مينيسوتا من حيث النزاع حول المواد المعدنية المهمة؟

تقع بلدة تاماراك في ولاية مينيسوتا، ويسكن فيها سبعون شخصاً تقريباً.

وعلى الرغم من حجمها الصغير، قد تصبح أساسية بالنسبة إلى إحدى أهم نواحي التكنولوجيات المناخية؛ حيث ترغب شركة تالون ميتالز (Talon Metals) في تأسيس منجم ضخم خارج البلدة لاستخراج كمية تصل إلى 725,000 طن متري من المعادن الخام كل عام. يمثل النيكل الهدف الأساسي لإنشاء هذا المنجم، وهو معدن مهم للغاية من أجل بناء بطاريات السيارات الكهربائية العالية الأداء.

كانت تالون صريحة للغاية في إطلاق المزاعم حول فائدة هذا المنجم للكوكب، ووصل بها الأمر إلى تقديم طلب للاستحواذ على حقوق العلامة التجارية لمصطلح “النيكل الأخضر”. وهذا أحد الأسباب التي أثارت اهتمام جيمس بهذا الموقع، كما يقول.

في الوقت نفسه، تتزايد المخاوف المحلية. يمكن أن يؤدي الحفر إلى ضخ 9.8 ملايين لتر من الماء في المنجم يومياً؛ حيث تخطط تالون لاستخراج هذه المياه ومعالجتها قبل ضخها إلى الأراضي الرطبة القريبة. وقد أثار هذا الجزء من الخطة قدراً كبيراً من القلق نظراً إلى أن المياه العذبة المحلية مهمة للغاية بالنسبة إلى اقتصاد المجتمع المحلي وهويته.

اقرأ أيضاً: هل يمكن استخدام الكهرباء النظيفة للاستغناء عن مصادر الطاقة الملوثة في المصانع؟

وقد بدت آثار التوتر بسبب هذه المسألة الرئيسة واضحة للغاية خلال رحلة إلى تاماراك والتجمعات السكانية المحيطة بها على مدى أسبوع تقريباً، كما قال لي جيمس. فقد ذهب إلى محمية بحيرة رايس الوطنية للحياة البرية، ورأى الأرزّ البري المحلي الذي ينمو هناك، واطلع على أهميته بالنسبة إلى تجمعات السكان الأصليين. كما ذهب لرؤية عينات من المعادن الخام التي استخرجتها تالون، وتحدث إلى أحد الجيولوجيين حول موارد المنطقة. كما حضر اجتماعات للسكان المحليين؛ حيث ازدادت حدة النقاش بعض الشيء، إضافة إلى تعرضه إلى بعض الهجمات من النحل المحلي.

ويقول: “نحن نتحدث هنا عن قصة موردَين ثمينَين ومختلفين للغاية، إلى درجة أنهما أديا إلى ظهور نزاع لا يمكن التعامل معه بسهولة. سيكون التوصل إلى حل نهائي لهذا التوتر أمراً بالغ الصعوبة”.

اقرأ أيضاً: ما أنظمة الطاقة الحرارية الجوفية المحسّنة وهل يمكن أن تمثّل مصدراً فعّالاً للطاقة النظيفة؟

عادة ما تكون الإجابات السهلة نادرة فيما يتعلق بمكافحة التغير المناخي، فهي مهمة ضخمة للغاية. وإذا كنت مهتماً بالاطلاع على معلومات إضافية حول شبكة العوامل المتضاربة المعقدة هذه، فقد يكون من المفيد أن تخصص بعض الوقت لقراءة مقال جيمس. وستحصل على التفاصيل كلها حول منبع أهمية هذا المخزون بالتحديد، وتطلع على المزيد حول المسارات المحتملة التي يمكن يتخذها مجرى الأحداث انطلاقاً من هذا الوضع؛ غير أن القصة لا تقف عند هذا الحد. كان لدى جيمس مشروع كبير آخر خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ حيث درس أهمية منجم معين في توفير دعم حكومي بقيمة تبلغ المليارات من الدولارات.

Content is protected !!