14 خرافة عن السيارات الكهربائية عليك معرفتها

3 دقائق
14 خرافة عن السيارات الكهربائية عليك معرفتها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Graphics by N.D.Fernandez
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ازدادت شعبية السيارات الكهربائية مؤخراً، وازدادت معها الحجج المضللة التي تقف في وجه انتشارها واستبدالها بالسيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري، إليك موجزاً بأهم هذه الادعاءات وتصحيحها.  

خرافات عن السيارات الكهربائية 

من أشهر الخرافات المنتشرة عن السيارات الكهربائية جمعنا القائمة التالية:

بصمة كربونية أعلى من سيارات الديزل

يعتقد البعض أن السيارات الكهربائية أسوأ للمناخ من سيارات البنزين بسبب انبعاثات محطات توليد الطاقة اللازمة لشحنها. وهذا ليس صحيحاً لأن مجمل البصمة الكربونية للمركبات الكهربائية أقل من البصمة الكربونية للسيارات التي تعمل بالبنزين، ولأن السيارات الكهربائية بالكامل هي مركبات عديمة الانبعاثات ولا تحتوي حتى على أنبوب عادم.  

ما يؤدي إلى انبعاثات كربونية هو مصدر توليد الكهرباء المستخدمة لشحن السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى الانبعاثات الصادرة عن مصادر الحصول على المعادن مثل التعدين أو إعادة التدوير ومعالجتها، وتصنيع المركبات والبطاريات، والتخلص منها وإعادة تدويرها، إن لم يكن مصدر الطاقة المستخدم أحد مصادر الطاقة المتجددة.

الشحن لا يدوم وقتاً طويلاً

يُقال إن شحن السيارات الكهربائية لا يدوم وقتاً طويلاً. وهذا غير صحيح أيضاً، إذ يكفي شحن بعض بطاريات السيارات الكهربائية للسير لما يزيد على 200 ميل بشحنة واحدة وأكثر في بعض الأحيان.

محطات الشحن قليلة العدد

صحيح أن محطات الشحن ليست كثيرة بما يكفي ليمتلك السيارات الكهربائية جميعها، وأن عدد محطات الوقود أكبر بكثير، إلّا أن عدد محطات الشحن يتزايد بسرعة، بالإضافة إلى أن العديد من مالكي السيارات الكهربائية يوصلونها بقابس الشحن في المنزل طوال الليل، لذلك لا يحتاجون إلى الاعتماد على محطات الشحن العامة كثيراً.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن حل أزمة شواحن السيارات الكهربائية؟

باهظة الثمن

عند الشراء، يكون ثمن السيارات الكهربائية أغلى من سيارات البنزين، لكن بالنظر إلى المدى البعيد، تجد أن السيارات الكهربائية لا تحتاج إلى تغيير الزيت أو الضبط بشكلٍ منتظم، ولا تتألف من عدد كبير من الأجزاء المتحركة التي قد تتعطل في النهاية وتحتاج إلى الاستبدال، وبالتالي فإن السيارات الكهربائية أقل ثمناً من سيارات البنزين بالمجمل. 

اقرأ أيضاً: ما الذي يجعل من ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية أمراً لا مفر منه؟

ليست آمنة

يدّعي البعض أن السيارات الكهربائية غير آمنة، لكن الحقيقة تقول إنه يجب أن تستوفي السيارات الكهربائية معايير السلامة نفسها التي تتمتع بها المركبات التقليدية. فقد صُمِمت المركبات الكهربائية بميزات أمان إضافية تعمل على إيقاف تشغيل النظام الكهربائي عند اكتشاف تصادم أو دائرة كهربائية معطلة.

أعطالها كثيرة

يظن بعض الناس أن أعطال السيارات الكهربائية كثيرة. لكن الحقيقة أظهرت أن أعطالها أقل من سيارات البنزين لأنها تحتوي على عدد أقل من الأجزاء المتحركة، ولا تتطلب كثيراً من السوائل، كما أن أنظمة الفرامل الخاصة بها تدوم لفترة أطول عموماً بسبب الكبح المتزايد.

معرضة لخطر اشتعال النيران

السيارات الكهربائية أكثر عرضة للاشتعال من الحرائق مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين والديزل بسبب بطاريات الليثيوم أيون، لكن هذا الأمر بعيد عن الحقيقة، بل إن استخدام المركبات الكهربائية قلل حرائق السيارات 20 مرة

اقرأ أيضاً: ما أبرز تحديات نشر السيارات الكهربائية في المنطقة العربية؟

بطيئة

يُعتقد أيضاً أن السيارات الكهربائية أبطأ من سيارات البنزين والديزل. لكن أداءها مماثلٌ لأداء سيارات الديزل في الحقيقة.

التصاميم محدودة

توجد من السيارات الكهربائية سيارات صالون فقط، وهذا غير صحيح، بل يتوفر منها مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، وتعمل الشركات المُصنّعة على إصدار المزيد من التصاميم في السنوات القادمة.

تحميل زائد على شبكة الكهرباء

لن تكفي شبكة الكهرباء حاجة السيارات الكهربائية من الشحن، وهذه أيضاً مقولة شائعة خاطئة، حيث تتمتع السيارات الكهربائية باستراتيجيات شحن يمكن أن تمنع التحميل الزائد على الشبكة. يمكن أيضاً شحن المركبات الكهربائية في غير أوقات الذروة، ليلاً مثلاً.

الحاجة إلى التزود بالوقود غير المستدام

في الحقيقة، السيارات الكهربائية كهربائية بالكامل، ولا تحتاج إلى قطرة واحدة من البنزين. على عكس السيارات الهجينة التي بحاجة إلى الوقود الأحفوري لملء خزاناتها، وإلى شحن بطارياتها. وهذا ما يربك البعض، فيخلطون بين النوعين.

اقرأ أيضاً: لماذا لن تستبدل السيارات الكهربائية بالسيارات الهجينة في المستقبل القريب؟

البطاريات قصيرة العمر

يقول البعض إنه يجب استبدال بطاريات السيارات الكهربائية كل خمس سنوات. وهذا ليس صحيح تماماً. فقد صُنعت بطاريات السيارات الكهربائية باستخدام تقنية الليثيوم أيون المطورة لتدوم أكثر من خمس سنوات، وقد تصل صلاحيتها إلى ثماني سنوات.

البطاريات لا يُعاد تدويرها

إن الاعتقاد بأنه ينتهي الأمر ببطاريات السيارات الكهربائية المنتهية الصلاحية في مكبات النفايات خاطئ أيضاً. حقيقة، لا ينتهي عمر بطارية السيارة الكهربائية عند الحاجة إلى استبدالها، بل ما زال بالإمكان إعادة تدويرها أو استخدامها أو بيعها لأغراض توفير الطاقة في المنزل أو العمل مثل تخزين الكهرباء التي تنتجها الألواح الشمسية. 

اقرأ أيضاً: كيف يُعاد تدوير بطاريات السيارات الكهربائية؟

الموارد المعدنية غير كافية 

يتطلب تصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات توافر مجموعة من المعادن، ويُقال إن مواردها ضئيلة. أثبتت الدراسات عكس ذلك، وأشارت إلى وجود احتياطيات كافية من المعادن الرئيسية لتلبية الطلب العالمي على السيارات الكهربائية في المستقبل. ومع ذلك، فإن اعتماد تقنيات إعادة التدوير هو أمر أساسي لتقليل كمية المعادن والفلزات الجديدة المستخرجة، والحد من الأضرار البيئية، وخفض التكاليف الاجتماعية والاقتصادية.