ما هي تقنيات الاتصال اللاسلكي المناسبة لمنزلك الذكي؟

2 دقائق
ما هو بروتوكول الاتصال اللاسلكي المناسب لمنزلك الذكي؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/RossHelen
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من أجل تحويل منزلك العادي إلى منزل ذكي، ستحتاج إلى أجهزة ذكية وتوصيلها لتكون قادراً على التحكم بها والاستفادة منها.

تتنوع الأجهزة الذكية كثيراً، مثل الهواتف المحمولة والمصابيح الذكية والغسالات الذكية وكاميرات المراقبة والإقفال الإلكترونية وغيرها، كما تتنوع طرائق توصيل هذه الأجهزة.

يمكن تكوين منزلك الذكي عن طريق واحدة أو أكثر من برتوكولات التوصيل اللاسلكية، والتي سنستعرضها في السطور التالية.

اقرأ أيضاً: ما هو المنزل الذكي؟ وما أبرز التكنولوجيات التي تجعل منزلك ذكياً؟

التوصيل اللاسلكي

يشير مصطلح التوصيل اللاسلكي إلى اتصال الأجهزة الإلكترونية بدون أسلاك. يعتبر هذا النوع من التوصيل أساسياً ولا غنى عنه في المنزل الذكي، إذ يكون توصيل الأنواع المختلفة من الأجهزة مع بعضها عن طريق الأسلاك أمراً صعباً للغاية وأحياناً مستحيلاً.

لا يوجد بروتوكول توصيل لاسلكي واحد مناسب لكل الأجهزة في المنازل الذكية، ومع ذلك تعتبر بعض البروتوكولات أفضل من الأخرى.

بروتوكولات الاتصال اللاسلكي الرئيسية والأكثر استخداماً في المنازل الذكية هي:

واي فاي Wi-Fi

تعتبر شبكة الواي فاي طريقة رائعة لتوصيل الأجهزة الذكية، فهي موجودة في معظم المنازل للاتصال بشبكة الإنترنت، لذلك يمكن استخدامها لتوصيل الأجهزة مع بعضها دون الحاجة لتكوين شبكة جديدة.

ونظراً لأنها توفر الإنترنت، ستكون مفيدة للغاية من أجل توصيل الأجهزة التي تحتاج إلى اتصال بالإنترنت مثل مكبرات الصوت الذكية.

نطاق الشبكة هو من عيوب شبكة الواي فاي، حيث تضعف الشبكة وقوتها كلما ابتعد الجهاز الذكي عن الجهاز، وإذا لم يكن الجهاز في نطاق الشبكة، فلن تتمكن من توصيله.

عيب آخر يجب ذكره يتعلق باستخدام النطاق الترددي، حيث يتناسب عدد الأجهزة المتصلة عكسياً مع هذا النطاق، فكلما زاد عدد الأجهزة المتصلة بشبكة واي فاي واحدة، كلما انخفض نطاقها الترددي.

لذلك، فإن شبكة الواي فاي قد لا تناسب المنازل الكبيرة أو التي يوجد بها عدد كبير من الأجهزة التي يجب توصيلها.

اقرأ أيضاً: أفضل أجهزة المنزل الذكي لتوفير الطاقة وخفض الفواتير

بلوتوث Bluetooth

على عكس الواي فاي، توفر شبكة البلوتوث مزايا عديدة، أهمها أن مداها يمكن أن يصل إلى 100 متر، لذا تعتبر مناسبة للمنازل الكبيرة، كما أنها لا تستهلك الكثير من شحن بطاريات الأجهزة.

إذا كنت تستخدم البلوتوث فقط في منزلك، لن تكون قادراً على الاستفادة من الأجهزة التي تحتاج لشبكة الإنترنت، كما أنك لن تكون قادراً على التحكم بأجهزتك عبر الإنترنت من خارج المنزل.

اقرأ أيضاً: ما أبرز سلبيات المنازل الذكية؟

زد-ويف Z-Wave

هذا البروتوكول يمكن استخدامه لتوصيل معظم الأجهزة الذكية المتوفرة في السوق، وهو يتيح الاستفادة من الأجهزة التي تحتاج للاتصال بالإنترنت، كما أنه يعمل بشكل جيد في حال توصيل الكثير من الأجهزة، حيث يزداد النطاق الترددي كلما أضفت جهازاً جديداً.

عند استخدام بروتوكول زد-ويف، لا داعي للقلق من التداخل بين الشبكات، يمكن أن تعمل شبكة منزلك الذكي حتى في حال وجود شبكات واي فاي وبلوتوث دون أي تداخل فيما بينها.

اقرأ أيضاً: كيف سيكون شكل المنازل في المستقبل؟

ما البروتوكول الأكثر استخداماً في المنازل الذكية؟

تسمح لك جميع البروتوكولات السابقة وغيرها بتوصيل أجهزتك المنزلية الذكية مع بعضها والتحكم فيها دون لمسها. ويعتبر الواي فاي أكثر البروتوكولات استخداماً في العالم نظراً لأنه متوفر في كل منزل تقريباً، ما يعني أن توصيل الأجهزة سيكون سهلاً وميسور التكلفة لأنه لا يحتاج إلى تكوين شبكة جديدة.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي منزلك الذكي من الهجمات السيبرانية؟

هل الواي فاي هو أفضل بروتوكول؟

لا، فكما ذكرنا أعلاه، للواي فاي عيوب كثيرة، فنطاق الشبكة الصغير يجعله غير مناسب للمنازل الكبيرة، كما أنه يتأثر ويضعف إذا قمت بتوصيل الكثير من الأجهزة.

يعتبر بروتوكول زد-ويف الأفضل حتى الآن، فهو أقدم بروتوكول لتوصيل أجهزة المنزل الذكي، ويتمتع بسجل حافل ومعايير جيدة ولا يتأثر بالشبكات الأخرى.