ما هي أنظمة الإضاءة الذكية؟ وما الفائدة من استخدامها؟

2 دقائق
ما هي أنظمة الإضاءة الذكية؟ وما الفائدة من استخدامها؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/aslysun
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتميز المنزل الذكي بوجود العديد من الأجهزة الذكية التي توفر الراحة والأمان لأصحاب المنزل، ومن أكثر هذه التجهيزات طلباً أنظمة الإضاءة الذكية التي تضفي طابعاً مميزاً وجواً جميلاً في المنزل، وتجعل الحياة أسهل، وذلك بسبب الفوائد العديدة التي تقدمها.

ما هي أنظمة الإضاءة الذكية؟

الإضاءة الذكية هي المصطلح الذي يُطلق على المصابيح الكهربائية التي يمكن التحكم فيها عن بُعد عبر جهاز ذكي متصل مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، يمكن من خلاله ضبط شدة الأضواء وتشغيلها وإطفائها من أي مكان في المنزل، أو حتى عندما تكون خارج المنزل (عن بعد). 

يتطلب تركيب مصابيح الإضاءة الذكية وجود مقابس ذكية خاصة، وشبكة واي فاي وتحميل تطبيقها على هاتفك الذكي من أجل التحكم بها.

اقرأ أيضاً: ما هو المنزل الذكي؟ وما أبرز التكنولوجيات التي تجعل منزلك ذكياً؟

ما فوائد استخدام أنظمة الإضاءة الذكية؟

تعد الإضاءة الذكية ميزة لا يمكن تفويتها يمكنها تغيير منزلك وكل غرفة بداخله. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية التي ستعمل على تحسين الحياة اليومية وتؤمّن الراحة لك ولعائلتك.

توفير الراحة في المنزل

توفير الراحة هي أهم ما يميز جميع الأجهزة في المنازل الذكية، وعدم اضطرارك للضغط على مفاتيح الإضاءة لتشغيلها أو إطفائها يندرج تحت بند الراحة، إذ يمكن بضغطة زر ضبط الإضاءة وشدتها في غرفة واحدة أو في المنزل ككل.

وماذا إن استيقظت ليلاً وتريد الذهاب للاطمئنان على طفلك الصغير أو للذهاب إلى الحمام؟ يمكنك بكل بساطة ضبط المصابيح لتنير تلقائياً عند اكتشافها للحركة في أماكن معينة في المنزل كغرفة الصغير أو الحمام.

أيضاً، عندما يكون منزلك فارغاً، وتريد إعطاء إيحاء بوجود أحد في المنزل، يمكنك ضبط تشغيل المصابيح وإطفائها في أوقات مختلفة من اليوم، لتمنع اللصوص من الاقتراب وبالتالي زيادة الأمان. 

كما يمكن ضبط شدة الأضواء وتشغيلها بناءً على الوقت من اليوم وكمية ضوء النهار المكتشفة في كل غرفة.

توجد خيارات كثيرة عند الحديث عن المصابيح الذكية، إذ يمكن تخصيصها حسب الجو العام الذي تعيش فيه. على سبيل المثال الجو الليلي الهادئ، أو الإنارة المناسبة لقراءة كتاب، أو مشاهدة فيلم، وبالتأكيد مع تركيبها في حديقة المنزل، تضفي أجواء مختلفة ومميزة أيضاً. 

من الجدير بالذكر أنه يمكن التحكم بالمصابيح عن طريق الأوامر الصوتية مثل أليكسا ومساعد جوجل. 

توفير الطاقة 

على الرغم من أن ثمن المصباح الذكي أغلى من المصابيح التقليدية ومصابيح ليد (LED)، فإنها أكثر توفيراً للطاقة، وبالتالي أكثر توفيراً للأموال على المدى البعيد، كما أن عمرها أطول، فهي تستهلك طاقة أقل بـ 25-80% من المصابيح التقليدية، وتدوم أكثر من 3-25 مرة.

تكامل المنزل الذكي

بما أن المصابيح الذكية تستشعر شدة الإضاءة الطبيعية وتضبط نفسها على أساسها، يمكن تعزيز هذه الميزة عند دمجها بتجهيزات المنزل الذكي الأخرى مثل الستائر والنوافذ الذكية لتحقيق توازن مثالي بين الإضاءة الطبيعية والصناعية في كل غرفة من غرف المنزل. 

من خلال دمج الإضاءة الذكية مع أجهزة الإنذار، يمكنك تعزيز أمان منزلك، فهي تُضيء عند اكتشاف دخيل، وبالتالي تحافظ على منزلك وممتلكاتك بأمان. 

اقرأ أيضاً: مع بدء انتشارها حول العالم: ما أبرز سلبيات وإيجابيات المنزل الذكي؟

فوائد استخدام أنظمة الإضاءة الذكية في المدن 

يمكن للمدن تحسين السلامة المرورية عن طريق تثبيت أنظمة إضاءة ذكية يتم تنشيطها عن بُعد أو مراقبتها في الأماكن التي تفتقر إلى الإضاءة المناسبة مثل الشوارع ذات حركة المرور المنخفضة ومواقف السيارات والشوارع الفرعية والحدائق.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في رسم ملامح المدن الذكية؟

ومن فوائد استخدام أنظمة الإضاءة الذكية في المدن:

  • تعزيز السلامة العامة.
  • مساهمتها في تخفيض انبعاثات الكربون باستخدامها للطاقة النظيفة.
  • تحسين الرؤية أثناء الطقس العاصف.
  • تشغيل الأضواء أو تخفيف شدتها على الفور لمساعدة المستجيبين للطوارئ.
  • زيادة الإضاءة في مناطق الجرائم المرتفعة.
  • تشغيل الأضواء أو تخفيف شدتها في المناطق النائية استجابة لحركة المرور.
  • اكتشاف ومعالجة حالات انقطاع الإضاءة بشكل أسرع.