$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(41131)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "3.239.52.235"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(83) "/%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%88-%d8%ac%d9%88%d8%ac%d9%84-%d9%83%d9%8a%d8%a8-google-keep/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bfe0a44c5a8298-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "3.239.52.235"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "3.239.52.235" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "54828" ["REDIRECT_URL"]=> string(39) "/ما-هو-جوجل-كيب-google-keep/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711715492.766555) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711715492) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(41131) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

جوجل كيب (Google Keep): تطبيق مجاني وسهل الاستخدام لتدوين الملاحظات

3 دقائق
جوجل كيب: تطبيق مجاني وسهل الاستخدام لتدوين الملاحظات
حقوق الصورة: shutterstock.com/ sdx15
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يحب الكثيرون استخدام ملصقات ورقية لتدوين الملاحظات عليها وتنظيم أعمالهم، لكن للأسف، لا يمكن نقل جميع هذه الملصقات إلى كل مكان يذهبون إليه. والآن، بعد أن أصبح الهاتف المحمول في جيب كل منّا، تم تطوير الكثير من التطبيقات المخصصة لتدوين الملاحظات وتنسيقها، وأبرزها تطبيق جوجل كيب (Google Keep)، والذي يتمتع بميزات عديدة ينفرد بها عن التطبيقات المماثلة.

ما هو جوجل كيب (Google Keep)؟ 

جوجل كيب هو أحد تطبيقات جوجل المجانية العديدة، يختص بتدوين الملاحظات والمساعدة في الإنتاجية والتنظيم، يتميز بسهولة استخدامه، ويتمتع بميزات متقدمة تساعد في تتبع جميع الملاحظات وفرزها، والوصول إليها في أي وقت. 

تشبه واجهة التطبيق جداراً يمكن تعليق ملصقات الملاحظات عليه، وترتيبها حسب الرغبة، ويشغل مساحة تخزين قليلة مقارنة بغيره من التطبيقات المماثلة.

يمكن الوصول إلى جوجل كيب أيضاً من الحاسوب عن طريق متصفح الويب، والتطبيق متاح للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد أو أي أو أس، كما أنه مدمج في بريد جيميل ومستندات جوجل.

اقرأ أيضاً: جوجل فاي: خدمة تُتيح إجراء المكالمات والاتصال بالإنترنت من أيّ مكان

ميزات جوجل كيب 

يتميز جوجل كيب عن غيره من تطبيقات تدوين الملاحظات بعدة ميزات، ومنها: 

المزامنة مع جوجل درايف

يعد جوجل كيب من التطبيقات السحابية، أي يمكن الوصول إلى ملاحظتك المدونة عليه من الهاتف أو الحاسوب أو الجهاز اللوحي في أي وقت، وذلك لأن جميع الملاحظات تُحفظ في جوجل درايف بأمان تلقائياً.

العمل مع الآخرين على الملاحظات والقوائم

تسمح تطبيقات جوجل بالتعاون مع الآخرين للعمل مع مختلف الملفات، وتمتد هذه الميزة إلى جوجل كيب أيضاً، بإمكانك مشاركة ملاحظاتك مع الآخرين، وذلك عبر إدخال البريد الإلكتروني الخاص بهم في خيار المشاركة. 

يتلقى هؤلاء الأشخاص رسالة في صندوق الوارد تتضمن رابطاً يمكّنهم من فتح الملاحظة والعمل عليها حتى لو لم يكن لديهم حساب جوجل، ويمكنك لاحقاً منع وصول هؤلاء الأشخاص من الملاحظة عند انتهاء مهمتهم.

التدوين بسرعة

جوجل كيب تطبيق بسيط وسهل التدوين، عندما تكون على عجلة من أمرك، فأنت لا تحتاج إلى المرور بعدة خطوات أو تحديد تنسيقات متعددة قبل البدء في إضافة الملاحظة أو عناصر القائمة، بل ببساطة يمكن إضافة ملاحظة والكتابة على الفور، وبالتأكيد يمكنك لاحقاً إضافة تمييز لوني أو ملصق أو صورة لتنظيم الملاحظات. تنطبق ميزة السرعة على تطبيق الهاتف المحمول والحاسوب.

الكتابة بخط اليد

هل تشعر أن الكتابة بخط اليد أسرع من النقر على الأحرف في لوحة المفاتيح؟ يوفر لك جوجل كيب هذه الميزة أيضاً عن طريق الرسم على أي شاشة تعمل باللمس أو عن طريق رسمها بالمؤشر على شاشة الحاسوب، ومن ثم يُترجم التطبيق خط اليد إلى نص يمكن نسخه وتحريره تماماً كالنص المطبوع على لوحة المفاتيح.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاستفادة من هذه الميزة لالتقاط نص داخل صورة، وإنشاء نص قابل للتحرير منها.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

إضافة الملاحظات الصوتية

لتكون أسرع في تدوين الملاحظات، يمكنك ببساطة النقر على رمز الميكروفون لتسجيل ملاحظة صوتية بدلاً من الكتابة، وبعد حفظ التسجيل يحوّل التطبيق الملاحظة من صوت إلى نص مكتوب. 

تقتصر هذه الميزة على تطبيق جوجل كيب للأجهزة المحمولة. وكميزة إضافية، يمكنك إرفاق تسجيل صوتي بأي ملاحظة جديدة أو موجودة سابقاً وبالتالي تشغيله في أي وقت.

إضافة تذكيرات إلى ملاحظاتك

وحتى لا تنسى المواعيد والملاحظات المهمة، يمكنك تفعيل خيار التذكير، إذ يمكنك إضافة تاريخ ووقت محددَين ليذكرك جوجل كيب بموعد ما أو تاريخ مهم. وكميزة إضافية، يتزامن جوجل كيب مع تقويم جوجل ما يضمن حصولك دائماً على معلومات محدثة حول جدولك الزمني. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار ظهور التذكيرات على شاشة هاتفك الذكي إن رغبت. 

يمكن المزامنة مع الـGPS، ليذكرك التطبيق بالملاحظة عند وصولك لموقع معين، كأن تظهر قائمة المشتريات عند الوصول إلى متجر البقالة.

أرشفة الملاحظات القديمة

عادةً، في تطبيقات الملاحظات الأخرى، عند الانتهاء من الملاحظة وحذفها لن تتمكن من العودة إليها مطلقة، أما في جوجل كيب يمكن تفعيل خيار الأرشفة، وبالتالي لن تعاود الملاحظة الظهور في واجهة التطبيق، بل يحتفظ فيها ضمن الأرشيف.

تفيد هذه الميزة إذا رغبت بالعودة إلى صورة كنت قد حفظتها في الملاحظة، أو إذا أردت الرجوع لقائمة مهام أنجزتها سابقاً وتريد تكرارها مثلاً.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

التميز بالألوان

تماماً كالملاحظات اللاصقة، يمكنك اختيار لون تميز فيه ملاحظاتك المختلفة، ويمكنك تصنيف ملاحظاتك حسب اللون، مثلاً يمكنك إعطاء قوائم المشتريات لوناً مختلفاً عن الملاحظات المتعلقة بالعمل، وبالتالي فرز الملاحظات وتميزها لونياً بسهولة.

التنظيم

يمكنك اختيار طريقة عرض الملاحظات كشبكة أو قائمة، مع إظهار الملاحظات المثبتة أولاً، ثم بالترتيب الزمني. يمكن أيضاً سحب الملاحظة وإفلاتها لإعادة ترتيبها وإعادة ترتيب أولوياتها حسب الحاجة. 

البحث 

تجد ضمن جوجل كيب مربعاً للبحث، عند النقر عليه يعطيك خيارات مختلفة تساعدك في العثور على ملاحظة بعينها بين عشرات الملاحظات، وذلك بناءً على اللون والنوع. 

اقرأ أيضاً: 10 إضافات إلى جوجل كروم توفر عليك ساعات من العمل

يمكنك أيضاً استخدام ميزة Add Label داخل القائمة المنبثقة المكونة من ثلاث نقاط لإضافة تسمية نصية إلى الملاحظات والقوائم ذات الصلة للتصفية. 

عند كتابة تسمية في ملاحظة، يُنشئ التطبيق “مجلداً” على طول جزء التنقل الأيمن لهذا التصنيف، ستظهر كل ملاحظة أو قائمة مرتبطة بهذا التصنيف عند النقر فوق الملصق الموجود في الجانب الأيسر من النافذة.

Content is protected !!