حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 31 يوليو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 31 يوليو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  أعلنت هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة (SEC) عن قواعد جديدة مقترحة لمعالجة تضارب المصالح الذي يمكن أن ينشأ عندما يستخدم مدراء الأموال وشركات السمسرة الذكاء الاصطناعي في تفاعلاتهم مع العملاء.
  • خلصت دراسة نشرتها دورية "نيتشر" إلى أن تغيير طريقة وصول الأشخاص إلى الأخبار على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بهدف تقليل تأثير الاستقطاب لديهم، لم يغيّر بالضرورة آراءهم السياسية أو سلوكهم.
  • كشفت شركة (Twinn Health) البريطانية الناشئة، المدعومة من شركة أرامكو السعودية، عن منصة ذكاء اصطناعي يمكنها تحليل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للكشف المبكر عن الأمراض.
  • تعتزم شركة ميتا جني أموال من شركات الحوسبة السحابية الكبرى من خلال بيع النموذج اللغوي الكبير لاما 2 (Llama 2)، الذي أعلنت عن إطلاقه الشهر الجاري.
  • أطلقت شركة أمازون أداة ذكاء اصطناعي جديدة تُسمى (AWS HealthScribe)، يمكنها كتابة تدوينات وملخصات لمحادثات المريض والطبيب، مع تبسيط عملية إدخال البيانات في أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"غيت هاب" و"هاغينغ فيس" يحثان أوروبا على تخفيف قواعد الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر

أرسلت منصات غيت هاب (GitHub) وهاغينغ فيس (Hugging Face) وكريتيف كومنز (Creative Commons) وشركات تكنولوجية أخرى، خطاباً مفتوحاً يدعو الاتحاد الأوروبي لتخفيف القواعد المرتقبة لتنظيم نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر.

يحث الخطاب صُنّاع السياسات على مراجعة بعض أحكام قانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence Act)، موضحاً أن تنظيم المشاريع مفتوحة المصدر التي لا تزال في مراحلها الأولى باعتبارها كما لو كانت منتجات تجارية من شأنه أن يعوق تطويرها، وهو ما "سيتعارض مع ممارسات تطوير المصدر المفتوح ويتعارض مع احتياجات المطورين الفرديين ومؤسسات البحث غير الهادفة للربح"، بحسب الخطاب.

هيئة الأوراق المالية الأميركية تقترح قواعد للذكاء الاصطناعي في وول ستريت

أعلنت هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة (SEC) عن قواعد جديدة مقترحة لمعالجة تضارب المصالح الذي يمكن أن ينشأ عندما يستخدم مدراء الأموال وشركات السمسرة الذكاء الاصطناعي في تفاعلاتهم مع العملاء.

تهدف القواعد إلى منع شركات الاستثمار، مثل روبين هود (Robinhood)، من استخدام الذكاء الاصطناعي لتشجيع المزيد من التداول على حساب مصالح العملاء. ومن المرجح أن يتم الانتهاء من القواعد في عام 2024، بعد المراجعة والموافقة عليها من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات.

اقرأ أيضاً: جوجل جينيسيس: تعرف على أداة الذكاء الاصطناعي التي قد تهدد مهنة الإعلاميين

فيديو

هذا القابض الآلي لا يحتاج إلى إلكترونيات للعمل

تمكن باحثون من جامعة كاليفورنيا سان دييغو، من ابتكار قابض آلي مطبوع باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، يمكَن الروبوتات من التقاط الأشياء وحملها ولا يحتاج إلى أي إلكترونيات للعمل.

في صُلب الموضوع

أفضل الكتب العربية في مجال الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

يعد الذكاء الاصطناعي أحد أكثر مجالات العلوم والتكنولوجيا تأثيراً اليوم، وله تطبيقات في كل مجال تقريباً؛ من الرعاية الصحية إلى الترفيه، ومن التمويل إلى التعليم، ومن الأمن إلى وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي ومفاهيمه الأساسية وتحدياته، فلست بحاجة إلى إنفاق المال على الدورات أو الكتب الباهظة الثمن، فهناك العديد من الكتب المجانية المتاحة على الإنترنت التي يمكن أن تساعدك قراءتها على البدء وتعميق معرفتك ومهاراتك.

في هذه المقالة، سنقدّم لك 4 من أفضل الكتب باللغة العربية عن الذكاء الاصطناعي التي يمكنك قراءتها في أوقات فراغك. تغطي هذه الكتب جوانب مختلفة من الذكاء الاصطناعي، مثل التعلم الآلي والروبوتات وغيرها، وهي مناسبة للمبتدئين وكذلك الخبراء الذين يرغبون في استكشاف التطورات والاتجاهات المختلفة للذكاء الاصطناعي.

1- الذكاء الاصطناعي: مقدمة قصيرة جداً

هذا الكتاب هو الترجمة العربية لكتاب (Artificial intelligence : A very Short Introduction) تأليف مارغريت أيه بودين، وهي أستاذة أبحاث العلوم المعرفية بجامعة ساسكس البريطانية، يهدف إلى تعريف القارئ على مفهوم الذكاء الاصطناعي وتاريخه وتطوره وتطبيقاته وتحدياته وآفاقه، ويبحث في الأسئلة الفلسفية والعلمية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مثل: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون واعياً؟ هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحاكي أو يتفوق على الذكاء البشري أو الحيواني؟ هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون صديقاً أو عدواً للإنسان؟

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة الإعلان؟

الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) هو نوع من التكنولوجيا التي تحاكي الذكاء البشري وتجعل الآلات قادرة على التعلم من البيانات وأداء المهام التي تتطلب عادةً الإدراك البشري؛ فهو يسهم في تغيير مختلف الصناعات بما في ذلك صناعة الإعلان، حيث يمكّن المسوقين من إنشاء حملات مخصصة وفعّالة، ويساعدهم على توفير النفقات وتقييم مدى نجاح حملاتهم.

في هذه المقالة، سنستكشف بعض الطرق التي يُستخدم بها الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلان، بالإضافة إلى الفوائد والمخاطر ومستقبل هذا المجال الناشئ.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلان، إليك أبرزها:

إنشاء محتوى الإعلانات

يستطيع الذكاء الاصطناعي كتابة الإعلانات لمواقع الويب ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني التسويقية وغيرها، فهو قادر على معالجة اللغة الطبيعية (NLP) وفهم السياق والنبرة والغرض المطلوب، ثم إنتاج نصوص جذابة تتوافق مع صورة العلامة التجارية وأسلوبها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يساعد العلماء على الاستماع إلى الدلافين الوردية المهددة بالانقراض

استخدم باحثو الذكاء الاصطناعي لرسم خريطة لتحركات نوعين من الدلافين المهددة بالانقراض في نهر الأمازون، وذلك من خلال تدريب شبكة عصبونية للتعرف على النقرات والصفارات الفريدة لهذه الحيوانات.

يمكن أن تؤدي النتائج، التي نُشرت في دورية (Scientific Reports) في 27 يوليو الجاري، إلى استراتيجيات حماية أفضل، من خلال مساعدة الباحثين على تكوين صورة دقيقة لتحركات الدلافين عبر مساحة شاسعة من الغابات المطيرة التي تغمرها المياه كل عام بعد موسم الأمطار.

لتمييز أصوات الدلافين عن المشهد الصوتي الصاخب في منطقة الأمازون، لجأ الباحثون إلى الذكاء الاصطناعي، حيث قاموا بتغذية التسجيلات في شبكة عصبونية للتعلم العميق قادرة على تصنيف الأصوات في الوقت الفعلي "تماماً كما نفعل مع دماغنا"، كما يقول المؤلف المشارك ميشيل أندريه، اختصاصي الصوتيات الحيوية في جامعة كاتالونيا التقنية في برشلونة بإسبانيا.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي يطور عدة طرق لفهم لغة الحيوانات وكيفية تواصلها

مصطلح اليوم

الغابة العشوائية | RANDOM FOREST

خوارزمية تعلم آلي تُستخدم في مجال واسع من المهام مثل مسائل التصنيف والانحدار، وهي واحدة من خوارزميات التعلم الموجَّه. تتألف خوارزمية الغابة العشوائية من مجموعة من أشجار القرار الصغيرة، وتجمع بين قيم التنبؤ الناتجة عن كل شجرة لإعطاء قيمة أو نتيجة واحدة ذات دقة أعلى. ويكون خرج الغابة في مسائل التصنيف الصنف المختار من قِبل معظم أشجار القرار. بينما يكون الخرج في مسائل الانحدار القيمة المتوسطة لخرج تلك الأشجار.

رقم اليوم

%19

من العمال الأميركيين يعملون في وظائف معرضة بشدة لخطر الذكاء الاصطناعي، بحسب استطلاع أجراه مركز "بيو" للأبحاث.