حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 30 يوليو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 30 يوليو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  قررت شركة "أوبن أيه آي" أن تسحب بهدوء أداة لاكتشاف المواد المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي بسبب "معدل الدقة المنخفض" الذي حققته.
  • حث نائبان في الكونغرس الأميركي، يوم الجمعة، إدارة الرئيس الأميركي جوزيف بايدن على تشديد قيود التصدير على رقائق الذكاء الاصطناعي، وذلك في أعقاب ضغوط من القطاع الصناعي على ترك القواعد دون تغيير.
  • دشّن برنامج تطوير وزارة الداخلية السعودية وكلية الملك فهد الأمنية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، برنامج "ماجستير الذكاء الاصطناعي"، لتطوير القدرات البشرية لمنسوبي الوزارة.
  • وقّعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية "إيتيدا" مذكرة تفاهم مع شركة "هواوي" الصينية لتعظيم الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتحسين مؤشرات مصر في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال تطوير القدرات الرقمية وتعزيز توظيف هذه التكنولوجيا في مصر.
  • نشرت شركة "أوبن أيه آي" برنامجاً تعليمياً جديداً حول استخدام نموذجي "جي بي تي 4" و"ويسبر" (Whisper) لأتمتة عمليات التدوين وتلخيص محاضر الاجتماعات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مايكروسوفت تحذّر من تعطل خدماتها إذا لم تتوافر رقائق الذكاء الاصطناعي

قالت شركة مايكروسوفت إن وحدات معالجة الرسوميات هي "مادة خام" مهمة لأعمالها السحابية سريعة النمو. وأشارت الشركة في تقريرها السنوي الذي صدر يوم الخميس، إلى أن وحدات معالجة الرسوميات يمكن أن تتحول إلى عامل خطر لأعطال الخدمة التي يمكن أن تحدث إذا لم تتمكن من توفير البنية التحتية التي تحتاج إليها.

وتعكس هذه الصيغة المستخدمة في التقرير تزايد الطلب على الأجهزة الضرورية في شركات التكنولوجيا الكبرى لتوفير إمكانات الذكاء الاصطناعي للشركات الصغيرة.

اقرأ أيضاً: جوجل تعلن عن رقائق ذكاء اصطناعي تتفوق على الرقائق التي تطوّرها إنفيديا

"أوبن أيه آي" تسحب أداة لاكتشاف المواد المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي بسبب "معدل الدقة المنخفض"

بعد أقل من ستة أشهر على إعلان شركة "أوبن أيه آي" أداة للكشف عن النصوص المكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، قامت الشركة بسحب هذه الميزة التي كانت تستهدف مساعدة المعلمين وغيرهم من المهنيين على الكشف عن حالات الغش باستخدام الذكاء الاصطناعي. وأغلقت الشركة الأداة بهدوء الأسبوع قبل الماضي، مشيرة إلى "انخفاض معدل الدقة"، وفقاً لتحديث على الإعلان الأصلي عن هذه الميزة على موقع الشركة.

وكتبت "أوبن أيه آي" في التحديث: "نحن نعمل على دمج التعليقات ونبحث حالياً عن تقنيات أكثر فاعلية لمصدر النصوص"، وأضافت أنها ملتزمة أيضاً بمساعدة "المستخدمين على فهم ما إذا كان المحتوى الصوتي أو المرئي تم توليده بواسطة الذكاء الاصطناعي".

فيديو

الذكاء الاصطناعي يدفع الروبوتات الطبية نحو الاستقلالية

تدخل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الروبوتات الطبية حقبة جديدة. يمكن للروبوتات الطبية المتقدمة إجراء عمليات التشخيص والإجراءات الجراحية، والمساعدة على إعادة التأهيل، وتوفير الأطراف الصناعية.

في صُلب الموضوع

مبتكر تشات جي بي تي يُطلق عملة وورلد كوين لإنشاء هوية عالمية وشبكة مالية يملكها الجميع

في الطابق الأرضي بأحد المجمعات التجارية الشهيرة بالعاصمة الألمانية برلين، يقف بضعة أشخاص يحدقون في أجهزة فضية اللون موضوعة على حامل رفيع. تشبه الأجهزة كرات البولينج لولا أنها مليئة بالكاميرات. يتولى أحد المسؤولين عن هذه الأجهزة الرد على تساؤلات الجمع الصغير، فيما يشرح زميله الخطوات المطلوبة لشخص متحمس لهذه التجربة الجديدة.

يحمل الموظف إحدى الكرات ويطلب من الشخص أن يعرض الرمز الشريطي (Barcode) الموجود على هاتفه المحمول أمام الكاميرا، ثم يطلب منه النظر إلى الكرة لعدة ثوانٍ ريثما تُجري له مسحاً لقزحية العين. تهانينا: لقد تأكدنا أنك إنسان حقيقي، ويمكنك الآن الحصول على "هوية عالمية".

هذه العملية هي الجزء الأساسي من مشروع وورلد كوين (Worldcoin)، وهو مشروع للعملات المشفرة والهويات الرقمية أطلقه سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة "أوبن أيه آي"، يوم الاثنين الماضي، بعد سنوات من التطوير.

الفكرة العامة للمشروع هي إيجاد طريقة لـ "إثبات الشخصية" (Proof of personhood)، وهي مشكلة لم تجد طريقها بعد للحل على المستوى العالمي، ما يجعل من الصعب التصويت عبر الإنترنت أو توزيع الثروة على نطاق واسع. وتتفاقم هذه المشكلة اليوم لأن نماذج الذكاء الاصطناعي الآخذة في التطور ستزيد من صعوبة التمييز بين البشر والخوارزميات التي يمكنها محاكاة السلوك البشري.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة يمكن أن تعزز قدرتنا على التنبؤ بالطقس

مع تزايد عشوائية التغيّر المناخي واشتداد آثاره، أصبحنا في حاجة إلى تنبؤات طقسية أكثر موثوقية لمساعدتنا على الاستعداد لمواجهة الكوارث وتفاديها. حالياً، يستخدم علماء الطقس عمليات محاكاة حاسوبية هائلة للحصول على التنبؤات. يستغرق إنجاز عمليات المحاكاة هذه ساعات كثيرة، لأنه يجب على العلماء تحليل متغيرات الطقس مثل درجة الحرارة والهطولات المطرية والضغط والرياح والرطوبة وكثافة الغيوم كلٍّ على حدة.

غير أن أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة قادرة على تسريع هذه العملية بدرجة كبيرة، وزيادة دقة التنبؤات والتحذيرات من الأحداث الطقسية العنيفة، كما تشير ورقتان بحثيتان نُشرتا مؤخراً في مجلة نيتشر (Nature).

تُبيّن الورقة البحثية الأولى التي نشرتها شركة هواوي (Huawei)، تفاصيل نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الذي طوّرته، بانغو ويذر (Pangu-Weather)، الذي يستطيع التنبؤ بالأنماط الطقسية الأسبوعية حول العالم بسرعة أكبر بكثير مقارنة بطرق التنبؤ التقليدية، ولكن بدقة تضاهي دقتها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف خدع الباحثون "تشات جي بي تي"؟

تعاون باحثون في جامعة كارنيجي ميلون الأميركية ومركز أمان الذكاء الاصطناعي (Center for AI Safety) للعثور على نقاط ضعف في بوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل "تشات جي بي تي" و"جوجل بارد"، وقد نجحوا في ذلك.

في ورقة بحثية ركّزت على فحص قابلية تعرض النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) لهجمات عدائية مؤتمتة، أثبت المؤلفون أنه حتى إذا قيل إن النموذج مقاوم للهجمات، فلا يزال من الممكن خداعه لتجاوز عوامل تصفية المحتوى وتقديم معلومات ضارة ومعلومات مضللة وخطابات كراهية. وهذا يجعل هذه النماذج عرضة للخطر، ما قد يؤدي إلى إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي.

خدع الباحثون بوتات الدردشة لعدم التعرف على المدخلات الضارة من خلال إلحاق سلسلة طويلة من الأحرف بنهاية كل أمر. وقد عملت هذه الأحرف كقناع لإحاطة الأوامر. عالج بوت الدردشة الأمر، لكن الأحرف الإضافية منعت حواجز الحماية وفلتر المحتوى من التعرف عليه بطريقة صحيحة، وبالتالي قام النظام بتوليد ردود غير معتادة.

اقرأ أيضاً: لماذا تكون المعلومات المزيفة التي يولدها الذكاء الاصطناعي أكثر إقناعاً من تلك التي يولدها البشر؟

مصطلح اليوم

التعلم الآلي التنافسي | ADVERSARIAL MACHINE LEARNING

عبارة عن تقنية تُستخدم في التعلم الآلي لخداع أو تضليل النماذج بالاعتماد على مدخلات خبيثة تُعرف باسم الأمثلة التنافسية أو العدائية (Adversarial Examples). يُستخدم التعلم الآلي التنافسي في مجال واسع من التطبيقات، لكن أكثر استخداماته شيوعاً تنفيذ الهجمات الهادفة إلى تخريب وتعطيل أنظمة التعلم الآلي عن العمل. وتكمن خطورة هذه الهجمات في أن نفس الصنف منها يمكن تغييره بسهولة للعمل مع نماذج متعددة ذات بُنى مختلفة ومدربة بمجموعات بيانات مختلفة أيضاً.

رقم اليوم

900 ألف دولار

الراتب السنوي الذي عرضته شبكة "نتفلكس" في إعلانها عن وظيفة جديدة شاغرة على منصتها لخبير ذكاء اصطناعي، ما أثار ردود فعل غاضبة من الممثلين والكتاب في هوليوود.