حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 30 أغسطس 2023

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 30 أغسطس 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أوبن أيه آي تطلق إصداراً جديداً من "تشات جي بي تي" مخصصاً للأعمال يتمتع بإمكانية تحليل البيانات والخصوصية "على مستوى المؤسسات"، بالإضافة إلى خيارات أداء وتخصيص محسنة، وإمكانية الوصول إلى نموذج "جي بي تي-4" اللغوي بدون حدود للاستخدام.
  •  كشفت شركة مايكروسوفت عن طريقة تدريب جديدة للذكاء الاصطناعي تُسمّى خوارزمية الأفكار (AoT)، مصممة لجعل النماذج اللغوية الكبيرة أكثر شبهاً بالإنسان من حيث قدرات التفكير.
  • قالت نقابة المحامين الأميركيين (ABA) إنها تقوم بتشكيل مجموعة جديدة لتقييم كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على ممارسة مهنة المحاماة، والتحقيق في الأسئلة الأخلاقية التي تطرحها هذه التكنولوجيا.
  • يدرس المشرعون الصينيون مسودة قانون لاتخاذ موقف أكثر صرامة ضد سوء السلوك الأكاديمي الذي يشمل السرقة العلمية واستخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج أطروحات.
  • نشر "بنك أوف أميركا" قائمة بأفضل الأسهم المكشوفة على الذكاء الاصطناعي.
  • تعمل شركة أوبر إيتس (Uber Eats) على تطوير بوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي، سيقدّم توصيات للمستخدمين ويوفّر لهم طريقة أسرع للطلب.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

أوبن أيه آي تطلق إصداراً جديداً من "تشات جي بي تي" مخصصاً للأعمال

أعلنت شركة "أوبن أيه آي" أمس إطلاق إصدار جديد مخصص للأعمال من بوت الدردشة الشهير "تشات جي بي تي". يمكن للإصدار الجديد الذي يسمى تشات جي بي تي إنتربرايز (ChatGPT Enterprise) أداء نفس المهام التي يؤديها "تشات جي بي تي"، مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني وصياغة المقالات وتصحيح أخطاء التعليمات البرمجية، لكنه يتمتع أيضاً بإمكانية تحليل البيانات والخصوصية "على مستوى المؤسسات"، بالإضافة إلى خيارات أداء وتخصيص محسنة، وإمكانية الوصول إلى نموذج "جي بي تي-4" اللغوي بدون حدود للاستخدام. وقد ظلت الأداة قيد التطوير لمدة "أقل من عام" وحصلت على مساعدة من أكثر من 20 شركة من مختلف الأحجام والصناعات، حسبما صرح براد لايتكاب، مدير العمليات في الشركة. وأضاف لايتكاب أن الأسعار لن يتم الإعلان عنها علناً وأنها "ستعتمد على حالات الاستخدام وحجم كل شركة". 

أميركا تعتزم نشر آلاف الطائرات المسيَّرة لمواجهة التفوق العسكري الصيني

تعتزم وزارة الدفاع الأميركية نشر آلاف الطائرات المسيَّرة خلال العامين المقبلين، للمساعدة على مواجهة التفوق العددي الذي تتمتع به الصين من أفراد ومعدات عسكرية، حسبما قالت نائبة وزير الدفاع الأميركي كاثلين، هيكس خلال مؤتمر للتكنولوجيا العسكرية في واشنطن.

وأضافت هيكس: "سوف نواجه حشود جيش التحرير الشعبي الصيني بحشودنا الخاصة، التي سيكون ضربها والتغلب عليها أكثر صعوبة". كما ذكرت أن الهدف هو إطلاق عدة آلاف من المركبات الذاتية التشغيل التي يمكن نشرها في ميادين متعددة خلال الـ 18 إلى 24 شهراً القادمة.

مايكروسوفت تدمج الذكاء الاصطناعي بالتفكير البشري عبر "خوارزمية الأفكار"

كشفت شركة مايكروسوفت عن طريقة تدريب جديدة للذكاء الاصطناعي تُسمّى خوارزمية الأفكار (AoT)، مصممة لجعل النماذج اللغوية الكبيرة مثل "جي بي تي 4" أكثر كفاءة وأكثر شبهاً بالإنسان من حيث قدرات التفكير. 

تقول مايكروسوفت إن "خوارزمية الأفكار" قد تغيّر قواعد اللعبة لأنها "توجّه النموذج اللغوي من خلال مسار أكثر بساطة لحل المشكلات"، وفقاً لورقة بحثية نشرتها الشركة. ويستخدم هذا النهج الجديد "التعلم من السياق"، ما يمكّن النموذج من استكشاف حلول مختلفة بطريقة منظمة على نحو منهجي.

اقرأ أيضاً: على طريقة مايكروسوفت: كيف يغيّر الذكاء الاصطناعي طريقة العمل ويرفع الإنتاجية؟

فيديو

أسرار حول الذكاء الاصطناعي

يسلّط هذا المقطع الضوء على بعض المعلومات والأسئلة المثيرة للاهتمام التي تدور في أذهان الكثير من عشاق التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

في صُلب الموضوع

14 موقع ويب تعمل بالذكاء الاصطناعي توفّر عليك ساعات من العمل

وُجِد الذكاء الاصطناعي ليوفّر علينا الوقت والجهد في العمل، وإنجاز مهمات قد تستغرق أياماً خلال ثوانٍ أو دقائق معدودة. إليك أفضل مواقع الويب المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي توفّر عليك ساعات من العمل.

تشات جي بي تي ChatGPT

أصبح تشات جي بي تي بوت الدردشة المعتمد على الذكاء الاصطناعي الأشهر في عالمنا اليوم، ويستخدم أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي لمعالجة اللغات، وتم تدريبه باستخدام كميات هائلة من البيانات. يمكنه المساعدة على كتابة المقالات والكتب ونصوص الويب وغيرها، ولديه القدرة على فهم ومعالجة اللغات الطبيعية، ويُجيب عن الأسئلة بردود شبيهة بالردود البشرية.

مايتي جي بي تي (Mightygpt)

يُتيح موقع مايتي جي بي تي إمكانية استخدام تشات جي بي تي كمحادثة على تطبيق واتساب على الهاتف الذكي. يمكن استخدام تشات جي بي تي أثناء مراسلة الآخرين على واتساب.

بيوتيفل أيه آي (Beautiful.AI)

يساعدك موقع بيوتيفل أيه آي المدعوم بالذكاء الاصطناعي على إنشاء عرض تقديمي. كل ما عليك فعله هو إدخال النص الخاص بالعرض والحصول على عرض تقديمي متكامل، بالإضافة إلى تصميم التخطيط التلقائي، وتغيير الحجم الذكي، واقتراحات المحتوى، وتحليل البيانات.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الزرعات الدماغية تساعد في الحصول على تمثيل رقمي لوجه الشخص وتعابيره

"ما رأيك بصوتي الاصطناعي؟"، تساءلت المرأة على شاشة الحاسوب، مع توسع بسيط في عينيها الخضراوَين. كانت الصورة حاسوبية دون شك، وكان الصوت متقطعاً لكنها كانت لحظة مميزة على أي حال. هذه الصورة شخصية رمزية رقمية لمريضة فقدت قدرتها على الكلام بعد إصابتها بسكتة دماغية منذ 18 سنة. والآن، وفي إطار تجربة تتضمن زرعة دماغية مع خوارزميات ذكاء اصطناعي، تستطيع المريضة أن تتحدث بصوت مماثل لصوتها الحقيقي، بل وحتى أن تعبّر عن نطاق محدود من التعابير الوجهية عبر شخصيتها الرمزية الرقمية.

تُبيّن ورقتان بحثيتان نشرهما فريقان بحثيان مستقلان في مجلة نيتشر (Nature) مؤخراً، سرعة تطور هذا المجال، على الرغم من أن هذه التجارب التي تمثّل إثباتاً للمفهوم ما زالت بعيدة للغاية عن مرحلة التكنولوجيا المتاحة للجمهور. تضمنت كل دراسة منهما امرأة فقدت قدرتها على الكلام على نحو مفهوم؛ إحداهما بعد سكتة أصابت جذع الدماغ، والأخرى بسبب التصلب الجانبي الضموري (ALS)، وهو مرض تنكّسي عصبي تدريجي.

خضعت كلتا المشاركتين إلى عملية لزرع نوع مختلف من أدوات التسجيل في الدماغ، وتمكنت كلتاهما من التحدث بسرعة 60-70 كلمة في الدقيقة تقريباً. هذه السرعة تعادل نصف سرعة الكلام الطبيعي تقريباً، لكنها أكبر بـ 4 أضعاف من السرعات التي حُققت من قبل. أيضاً، تمكن أحد الفريقين بقيادة جراح الأعصاب في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو، إدوارد تشانغ، من التقاط الإشارات الدماغية التي تتحكم في الحركات الصغيرة لتعابير الوجه، ما أتاح له تصميم شخصية رمزية تعبّر عن كلام المشاركة في الدراسة في الزمن الحقيقي تقريباً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الصراع حول أيديولوجيا "خطيرة" يشكّل النقاش بشأن الذكاء الاصطناعي

ساعدت فلسفة "التأثير على المدى الطويل" (Longtermism)، وهي الفلسفة المفضلة في وادي السيليكون، على تأطير النقاشات الخاصة بالذكاء الاصطناعي حول فكرة انقراض البشر.

لكن الأصوات المنتقدة تتزايد محذّرة من أن هذه الفلسفة خطيرة، وأن الهوس بالانقراض يصرف الانتباه عن المشكلات الحقيقية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مثل سرقة البيانات وتحيز الخوارزميات.

يقول الكاتب إميل توريس -وهو أحد منظري هذه الفلسفة قبل أن يتحول إلى انتقادها- إنها ترتكز على المبادئ التي استُخدمت في الماضي لتبرير عمليات القتل والإبادة الجماعية.

ومع ذلك، فإن الحركة والأيديولوجيات المرتبطة بها، مثل ما بعد الإنسانية (Transhumanism) والإيثار الفعّال (Effective Altruism)، تتمتع بنفوذ كبير في الجامعات، من أكسفورد إلى ستانفورد، وفي مختلف قطاعات التكنولوجيا.

اقرأ أيضاً: كيف تؤثر التحيزات السياسية في أداء بوتات الدردشة؟

مصطلح اليوم

الروبوتات النانوية | NANOROBOTS

هي روبوتات مجهرية يقاس حجمها بوحدة النانومتر. لا تزال هذه الروبوتات في مرحلة الأبحاث والتطوير، ومن المتوقع عند إنجازها أن تتمكن من القيام بمهام محددة على المستوى الذري والجزيئي والخلوي والمساعدة في تحقيق العديد من النجاحات، خاصة في العلوم الطبية.

رقم اليوم

5%

نسبة النمو المتوقع لسوق العقارات بدبي عام 2024، وفقاً لتحليل يعتمد على الذكاء الاصطناعي لأسواق العقارات في المدن الكبرى حول العالم.