تكنوضاد روبوتات

الروبوتات النانوية | NANOROBOTS


ما هي الروبوتات النانوية؟

عبارة عن روبوتات متناهية الصغر مصممة لأداء مهمة محددة أو مجموعة من المهام بشكل متكرر على المستوى النانوي. حيث تجمع بين المتطلبات الهندسية اللازمة لتصميم الروبوتات والتقانة النانوية. للروبوتات النانوية تطبيقات واعدة في مجال تجميع وصيانة الأنظمة المعقدة؛ فقد تعمل على المستوى الذري أو الجزيئي لبناء أجهزة أو آلات أو دارات في عملية تعرف باسم "التصنيع الجزيئي". كما قد تملك القدرة على إنتاج نسخ مكررة من نفسها لاستبدال الوحدات التالفة في عملية تعرف باسم "الاستنساخ الذاتي".

تختلف الروبوتات النانوية عن الروبوتات العادية بشكل كبير؛ فهي ليست ميكانيكية بالمعنى التقليدي للكلمة، وغير مصنوعة من المعدن أو المواد الأخرى التي تخطر في البال عند التفكير بالروبوتات. وبدلاً من ذلك قد يتم تصنيعها من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين (دنا) أو غيره من المواد الحيوية التي تتفاعل مع البيئة المحيطة بها بطرق خاصة لإنجاز المهام المطلوبة.

ما فائدة الروبوتات النانوية؟

هناك اهتمام خاص بالروبوتات النانوية على المستوى البحثي في الصناعات الطبية. ومن الأمثلة على الأبحاث المقترحة في هذا المجال استخدام قطيع من تلك الروبوتات ليلعب دور الأجسام المضادة عند المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو في الحالات المرضية التي لا تستجيب للعلاجات التقليدية. ويضاف إلى ذلك الكثير من التطبيقات المحتملة الأخرى كإصلاح الأنسجة المتضررة أو فتح انسدادات الشرايين وغيرها الكثير.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات