حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 27 يوليو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 27 يوليو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  وجّه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسّسة دبي للمستقبل، بتنظيم "ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي"، في أكتوبر المقبل، بهدف استشراف مستقبل تطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتعريف الحكومات والمجتمعات بأهمية الاستفادة من أدواته وفرصه، واستعراض أهم المجالات والقطاعات التي يمكنها توظيف هذه التكنولوجيا المتطورة لضمان أفضل مستوى لجودة حياة الناس.
  • وافق مجلس الوزراء السعودي على إنشاء مركز باسم "المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي" يكون مقره في مدينة الرياض.
  • حذّر ريتشارد جون دينيسون، المعروف باسم اللورد لوندسبورو، زملاؤه في مجلس اللوردات في المملكة المتحدة من أنه يمكن استبدالهم جميعاً بـ "بوتات نبيلة" إذا لم يكونوا حذرين بشأن الذكاء الاصطناعي.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي، دانيال إيك، إن منصة البث الموسيقي يمكن أن توفّر ميزات إضافية مدعومة بالذكاء الاصطناعي. وتطرق إيك إلى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء تجارب أكثر تخصيصاً وتلخيص ملفات البودكاست وتوليد الإعلانات.
  • أعلن المجلس الأوروبي في بروكسل موافقته على لائحة لتعزيز النظام البيئي لأشباه الموصلات في أوروبا، وهو ما يُعرف باسم "قانون الرقائق". ويهدف هذا القانون إلى تهيئة الظروف لتطوير قاعدة صناعية أوروبية في مجال أشباه الموصلات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مجلس الوزراء السعودي يُقر إنشاء "المركز الدولي لأبحاث الذكاء الاصطناعي"

وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، على إنشاء مركز باسم "المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي" يكون مقره في مدينة الرياض، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

كانت السعودية قد حصلت على المركز الأول عالمياً في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، وهو أحد مؤشرات التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي الصادر عن تورتويس انتليجينس (Tortoise Intelligence) الذي يقيس أكثر من 60 دولة في العالم، فيما حلّت ألمانيا ثانياً والصين ثالثاً في هذا المؤشر.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن لنيوم أن ترسم مستقبل الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية؟

"أوبن أيه آي" تطرح تطبيق "تشات جي بي تي" لنظام أندرويد

أصدرت شركة الذكاء الاصطناعي "أوبن أيه آي" تطبيق تشات جي بي تي (ChatGPT) لنظام التشغيل أندرويد، وذلك بعد شهرين من إصدارها الذي يعمل على نظام آي أو إس (iOS). التطبيق الجديد متاح حالياً على متجر "جوجل بلاي" للمستخدمين في الولايات المتحدة والهند وبنغلاديش والبرازيل.

وتقول الشركة إنها تعتزم توسيع نطاق الإتاحة إلى دول أخرى خلال الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يعزز التطبيق إمكانية الوصول إلى بوت الدردشة، لا سيّما في البلدان التي بها قاعدة كبيرة من مستخدمي نظام أندرويد.

فيديو

10 من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي

تعرض هذه الحلقة الجديدة من برنامج "عالم هايلز" التقني 10 من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تغيير طريقة عملك وكيفية قضاء وقتك على الإنترنت.

في صُلب الموضوع

جوجل جينيسيس: تعرّف على أداة الذكاء الاصطناعي التي قد تهدد مهنة الإعلاميين

قام 3 مطلعين على العرض التقديمي لشركة جوجل بإخبار صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن الأولى تختبر أداة ذكاء اصطناعي جديدة تُسمّى جينيسيس (Genesis)، لها القدرة على كتابة المقالات الإخبارية بصفتها زميلاً مساعداً شخصياً للصحفيين.

اطلع 3 مدراء تنفيذيين لصحف نيويورك تايمز وواشنطن بوست وول ستريت جورنال، على عرض تقديمي لجوجل توضح فيه أنها تطوّر أداة ذكاء اصطناعي تُسمّى "جينيسيس"، تُنتج القصص الإخبارية وتوجهها إلى المؤسسات الإخبارية مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست.

يمكن للأداة استيعاب المعلومات مثل تفاصيل الأحداث الجارية، وإنشاء محتوى إخباري. وتكون بذلك مساعدة شخصية للصحفيين تساعد على توجيه النشر، وتعمل على أتمتة بعض مهامهم وتوفير وقتهم بعيداً عن مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ فهي تقدّم اقتراحات لعناوين الأخبار أو أنماط الكتابة البديلة لتعزيز الإنتاجية.

ما زالت الأداة قيد التطوير، لكن المتحدثة باسم جوجل جين كريدر، قالت في بيان سابق: "بالشراكة مع ناشري الأخبار، وخاصة الناشرين الصغار، نحن في المراحل الأولى لاستكشاف الأفكار لتوفير أدوات ممكّنة للذكاء الاصطناعي لمساعدة صحفييهم في عملهم". وأضافت: "بكل بساطة، لا يُقصد بهذه الأدوات ولا يمكنها أن تحل محل الدور الأساسي الذي يلعبه الصحفيون في إعداد التقارير، وإنشاء مقالاتهم والتحقق منها".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

قادة الذكاء الاصطناعي يحذّرون من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لصنع أسلحة بيولوجية

أدلى ثلاثة من قادة الذكاء الاصطناعي المؤثرين بشهادتهم خلال جلسة استماع بالكونغرس الأميركي، أمس الأول، محذّرين من أن الوتيرة المحمومة لتطوير الذكاء الاصطناعي قد تؤدي إلى أضرار جسيمة خلال السنوات القليلة المقبلة، مثل استخدام "الدول المارقة" أو الإرهابيين لهذه التكنولوجيا لصنع أسلحة بيولوجية.

وقال يوشوا بنجيو، أستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة مونتريال والمعروف بكونه أحد آباء الذكاء الاصطناعي، إنه يتعين على الولايات المتحدة الضغط من أجل التعاون الدولي للسيطرة على تطوير الذكاء الاصطناعي، ووضع الخطوط العريضة لنظام مشابه للقواعد العالمية التي تنظم التكنولوجيا النووية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة "أنثروبيك" داريو أمودي، إنه يخشى استخدام الذكاء الاصطناعي المتطور لإنتاج فيروسات خطيرة وأسلحة بيولوجية أخرى في غضون عامين.

بدوره، قال أستاذ علوم الحاسوب بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ستيوارت راسل، إن الطريقة التي يعمل بها الذكاء الاصطناعي تعني أن فهمه والتحكم به بشكلٍ كامل أكثر صعوبة مقارنة بالتكنولوجيات القوية الأخرى.

اقرأ أيضاً: مقارنة عملية بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري

طلاب من دبي يصنعون سيارة ذاتية القيادة تعمل بالطاقة الشمسية

يقود فريق من طلاب الهندسة بالجامعة الكندية دبي مستقبل النقل الحضري، من خلال تصميم سيارة ذاتية القيادة تعمل بالطاقة الشمسية حصراً. السيارة المبتكرة هي تتويج لمجهود عام كامل من العمل الجماعي عبر مجموعة متعددة التخصصات من 22 طالباً من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بالجامعة.

تم تطوير هذا المشروع كجزء من برنامج التخرج الخاص بالفريق، حيث تعاونت خمس مجموعات فنية منفصلة في المشروع، كلٌّ منها مسؤول عن جانب معين من عملية التصنيع. صمم الفريق الأول توجيه السيارة وفراملها، بينما قاد الفريق الثاني تصميم الهيكل الخارجي واختيار المواد وتطوير نظام التعليق. تم تكليف الفريق الثالث بتصميم المعالجة المركزية، وإدارة أدوات التحكم في السيارة، فضلاً عن التعامل مع المدخلات الواردة من الكاميرا وأجهزة استشعار نظام الكشف عن الضوء والمدى (LIDAR) التي تعمل بمثابة الذكاء الأساسي للسيارة.

طوّر فريق رابع نظام الملاحة الذكي للمركبة، حيث قام بتهيئة نظام (LIDAR) والكاميرا لضمان الكشف الدقيق عن العوائق وتجنبها، بينما كان الفريق الخامس مسؤولاً عن توفير الطاقة لجميع الأجهزة الإلكترونية الموجودة على متن السيارة، باستخدام اللوحة الكهروضوئية المثبتة على سطح السيارة. تم تحقيق ذلك من خلال مكيف طاقة مصمم بشكلٍ فريد يشحن بطارية السحب، ويوفّر مصدر طاقة 60 فولت للسيارة.

مصطلح اليوم

الطريق الذكي | SMART ROAD

يُعرف أيضاً باسم الطريق السريع الذكي (Smart Highway)، وهو عبارة عن طريق يستخدم أجهزة إنترنت الأشياء وغيرها من التقنيات الحديثة لجعل القيادة أكثر أماناً وأعلى كفاءةً وأقل ضرراً على البيئة. يجمع الطريق الذكي ما بين البنية التحتية الفيزيائية مثل أجهزة الاستشعار والبنية البرمجية مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة. وبذلك يكون قادراً على جمع البيانات وتحليلها لتحسين إدارة حركة المرور اليومية والتكيُّف مع حاجات قطاع النقل طويلة الأمد.

رقم اليوم

4 فقط

عدد الولايات التي ينحدر منها جميع الأعضاء الأميركيين البالغ عددهم 43 عضواً في قائمة (Forbes AI 50) -التي تتضمن شركات الذكاء الاصطناعي الواعدة- ما يشير إلى تركز التطورات التكنولوجيا في الولايات المتحدة بمناطق محددة.