تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الطريق الذكي | SMART ROAD


ما هو الطريق الذكي؟

يعرف أيضاً باسم الطريق السريع الذكي (Smart Highway)، وهو عبارة عن طريق يستخدم أجهزة إنترنت الأشياء وغيرها من التقنيات الحديثة لجعل القيادة أكثر أماناً وأعلى كفاءةً وأقل ضرراً على البيئة. يجمع الطريق الذكي ما بين البنية التحتية الفيزيائية مثل أجهزة الاستشعار والبنية البرمجية مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة. وبذلك يكون قادراً على جمع البيانات وتحليلها لتحسين إدارة حركة المرور اليومية والتكيف مع حاجات قطاع النقل طويلة الأمد.

يزوّد الطريق الذكي بمجموعة من أجهزة استشعار إنترنت الأشياء والكاميرات والرادار التي تُستخدم لجمع البيانات وتحليلها في الزمن الحقيقي دون تأخير يذكر بالاستفادة من تقنيات الحوسبة الطرفية. ثم تستخدم نتائج التحليل لتحسين الطرق المزدحمة وتسهيل تدفق حركة المرور. فعلى سبيل المثال يمكن أن تستفيد إشارات المرور المتكيفة من ذلك لضبط توقيتها بشكل يساهم في تخفيض الازدحام، أو تغيير إشاراتها لتحذير السائقين والمشاة من وجود سائق متهور.

يمكن أيضاً إرسال تلك البيانات إلى السحابة لإجراء تحليلات طويلة الأمد توفر رؤى هامة تساعد في تحقيق أهداف مثل تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون وتحسين ظروف الطريق.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات