حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 10 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 10 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلن معهد الابتكار التكنولوجي في دولة الإمارات إطلاق النموذج اللغوي الكبير فالكون 180 بي (Falcon 180B).
  • أطلق مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة حواراً وطنياً حول الذكاء الاصطناعي وقانون حقوق الطبع والنشر، داعياً الجمهور إلى مشاركة رؤاهم حول مختلف قضايا السياسة التي تشمل مجالات التكنولوجيا والملكية الفكرية.
  • أصدر مركز دبي المالي العالمي تعديلات على لوائحه التنظيمية لحماية البيانات، بما يعزز الإطار الحالي لحماية البيانات ضمن المركز.
  • دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الحكومات إلى العمل “سريعاً” على تنظيم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية، بما في ذلك حصر استخدامها على الطلاب الأكبر سناً.
  • أعلنت مدينة إكسبو دبي عن تنظيم أول مهرجان للأفلام التي تم إنتاجها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المنطقة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

معهد الابتكار التكنولوجي يطلق نموذج “فالكون 180 بي”

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي في دولة الإمارات أنه حقق إنجازاً جديداً في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي بإطلاقه نموذج فالكون 180 بي (Falcon 180B)، وهو النسخة الأحدث من النموذج اللغوي الكبير “فالكون” الذي أطلقه المعهد سابقاً.

ومن شأن هذه الخطوة المهمة أن تسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات ودورها البارز في مجال الذكاء الاصطناعي. وكان إطلاق نموذج “فالكون 40 بي” من أولى المرات التي يتم فيها توفير نموذج مفتوح المصدر للاستخدامات البحثية والتجارية على مستوى العالم، ما يعتبر نقلة نوعية في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: معهد الابتكار التكنولوجي يطلق “نور”: نموذج الذكاء الاصطناعي القادر على معالجة اللغة العربية

آبل تنفق “ملايين الدولارات يومياً” على الذكاء الاصطناعي

ذكرت تقارير إعلامية أن شركة آبل تنفق ملايين الدولارات يومياً لبناء نظام ذكاء اصطناعي جديد. وأشار أشخاص مطلعين على جهود الشركة إلى أنه من بين أهدافها تطوير ميزات تسمح لعملاء “آيفون” باستخدام أوامر صوتية بسيطة لأتمتة المهام التي تتضمن خطوات متعددة.

على سبيل المثال، يمكن لهذه التكنولوجيا أن تسمح للشخص بأن يطلب من المساعد الصوتي “سيري” إنشاء صورة متحركة (GIF) باستخدام آخر 5 صور التقطها، وإرسالها إلى صديق في رسالة نصية. وكانت تقارير سابقة ذكرت أن آبل طورت نموذجاً لغوياً كبيراً يطلق عليه اسم (Ajax GPT)، حيث يتفوق على نموذج “جي بي تي 3.5″، ويحتوي على أكثر من 200 مليار معامل وسيط.

فيديو

الذكاء الاصطناعي يوبخ كيليان مبابي!

انتشر مؤخراً مقطع فيديو أنشأه الذكاء الاصطناعي يظهر قائد المنتخب الفرنسي لكرة القدم كيليان مبابي، وهو يتلقى توبيخاً في المدرسة أثناء فترة طفولته. يتحدث هنا منشئ المقطع عن كيفية صنعه، ولماذا فقد السيطرة عليه بمجرد انتشاره على وسائل التواصل الاجتماعي.

في صُلب الموضوع

أستاذ جامعي يقيّم إجابات تشات جي بي تي مقارنة بإجابات طلابه: وإليكم النتيجة

أنا أُدرّس في قسم علوم الكمبيوتر في جامعة فاندربيلت، وقررت أن أقدّم لطلابي في فصل الخوارزميات الذي درّسته في ربيع عام 2023 نموذج تشات جي بي تي بانتظام حتى يتمكنوا من ملاحظة أنه لا يمكن أن يحل محل مهارات التفكير النقدي التي يتمتّعون بها مباشرة.

فعلت ذلك في المقام الأول لأسباب أنانية مثل معظم المعلمين؛ إذ أردت أن يعتمد طلابي على قدرتهم الإبداعية في حل المشكلات بدلاً من هذا النموذج للإجابة عن أسئلة واجباتهم المنزلية. افترضت أن تبيان قابلية تشات جي بي تي لارتكاب الأخطاء سيكون رادعاً أكثر فعالية من فرض عدم استخدامه بموجب بيان يتعلّق بسياسة المناهج الدراسية. كل ما كان علي فعله هو تحديد نقاط الضعف فيه عندما يتعلق الأمر بالمقررات المدرسية التي نستخدمها.

قررت أن أطرح بعض الأسئلة العامة حول الخوارزميات على تشات جي بي تي، إلى جانب بعض الأسئلة المتعلقة بالخوارزميات التي تُطرح عادة في مقابلات التوظيف في مجال هندسة البرمجيات. كانت النتائج مفاجئة. قدّم تشات جي بي تي أجوبة صحيحة في بعض الأحيان، بينما ولّد خوارزميات دقيقة في أحيان أخرى، ولكنها لم تكن الأفضل أو الأسرع.

بالإضافة إلى ذلك، قدّم النموذج أحياناً إجابات خاطئة ولكنه كان واثقاً من أنها كانت صحيحة. عرضت هذه الأمثلة على الطلاب وطرحت عليهم الأسئلة نفسها التي طرحتها على تشات جي بي تي، وحوّلنا هذه العملية إلى نشاط أسبوعي ممتع أطلقنا عليه اسم “تشات جي بي تي مقابل طلاب برنامج سي إس 3250”. 

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

8 مزايا يتفوق بها بينغ تشات على تشات جي بي تي

تقدّم بوتات الدردشة إجابات وحلولاً لمشكلات المستخدم واستفساراته، حتى أصبح بعضها مساعداً شخصياً في كل ما يريد المستخدم القيام به، بدءاً من الدردشة حتى إنشاء الصور وكتابة رسائل البريد الإلكتروني والحصول على إجابات مختصرة للأسئلة المعقدة. من أبرز بوتات الدردشة التي تقدّم هذه الميزات تشات جي بي تي وبينغ تشات، لكن الأخير تفوق على الأول بعدة ميزات، إليك قائمة بها.

يستخدم كلٌّ من تشات جي بي تي وبينغ تشات نماذج اللغة الخاصة بأوبن أيه آي، ما يعني أنها غالباً ما تولّد نتائج متشابهة جداً. لكن بينغ تشات تفوق على تشات جي بي تي بعدة ميزات:

مدمج مع متصفح الويب

يعد بينغ تشات جزءاً من متصفح الويب، ويعطي نتائج أكثر تخصصاً، بينما يعمل تشات جي بي تي في واجهة معزولة، لذلك يعد بينع تشات مساعداً للويب، فهو يستخلص أحدث المعلومات عبر الويب ويلخصها عند الرد على طلبات المستخدم. بالإضافة إلى أنه يستشهد بالمصادر وينشئ قائمة بالروابط ذات الصلة، ويضيف الصور أيضاً، ويقدّم توصيات عمّا يمكن البحث عنه لاحقاً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

لماذا يرفض البعض “التاكسي الروبوت” في سان فرانسيسكو؟

تتسارع نبضات قلبي قليلا عندما تقترب السيارة الأجرة. يا له من مشهد غريب، مشهد كنت أظن أني لن أراه في حياتي.

سيارة الأجرة تسير بلا سائق. تتوقف أمامي وتدعوني لكي أفتح بابها من خلال هاتفي قبل أن تنطلق بي في ذات ليلة. لكن بينما كنت أستعد للركوب، يقترب مني أحد المارة. “إنها غير آمنة”، هكذا يخبرني. يقول إنه رأى إحدى سيارات الأجرة الروبوتية وقد كادت أن تصدم شخصاً، ونبهني أن أتوخى الحذر.

يمثل ذلك الرجل شريحة من سكان مدينة سان فرانسيسكو لا تعجبها سيارات الأجرة ذاتية القيادة، وترى أن المدينة وافقت على إجراء تجربة خطرة تجازف بأرواح الناس.

بل إن البعض ذهب إلى أبعد من ذلك، حيث بدأت جماعة تشن حملة ضد تلك السيارات خلال الصيف الحالي في تعطيل سير تلك السيارات من خلال وضع أقماع فوق أغطية محركاتها.

اقرأ أيضاً: هل تستطيع سيارات الأجرة الروبوتية المستقبلية أن تشحن نفسها؟

مصطلح اليوم

التعلم الآلي المؤتمت | AUTOMATED MACHINE LEARNING (AUTOML)

يشير هذا المصطلح إلى عملية أتمتة المهام المُستهلكة للوقت اللازمة لتطوير نماذج التعلم الآلي. فتطوير النماذج بشكل يدوي يتطلب مصادر هائلة ووقتاً وخبرة كبيرة لبناء وتجربة الكثير من تلك النماذج والمقارنة بينها. يساعد التعلم الآلي المؤتمت علماء البيانات والمحللين والمطورين على بناء نماذج تعلم آلي عالية الكفاءة والإنتاجية، واستخدامها في العالم الحقيقي بكل سهولة. وذلك من خلال تطوير منصات أو مكتبات مفتوحة المصدر تبسط كل خطوة بدءاً من التعامل مع مجموعة البيانات وصولاً إلى إعداد النموذج للعمل.

رقم اليوم

%29

نسبة الانخفاض في زيارات تطبيق “تشات جي بي تي” منذ شهر مايو الماضي.