حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 07 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 07 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • وقّعت شركة آبل اتفاقاً جديداً مع شركة تكنولوجيا الرقائق آرم (Arm) يمتد إلى ما بعد عام 2040، وفقاً لوثائق الطرح العام الأولي لشركة "آرم" في البورصة الأميركية.
  • قالت شركة الذكاء الاصطناعي الصينية (HKUST Xunfei)، إن شركة هواوي تمتلك وحدات معالجة رسوميات مخصصة للذكاء الاصطناعي تتساوى في قدراتها مع شرائح إنفيديا (A100)، كما ستطوّر هواوي نموذجاً لغوياً كبيراً يمكنه منافسة "جي بي تي-4".
  • أصدرت اللجنة الوطنية للانتخابات، بالتعاون مع مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد في حكومة دولة الإمارات، سياسة وضوابط استخدام المرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي 2023 للذكاء الاصطناعي في تنفيذ حملاتهم الانتخابية، التي تستمر لمدة 23 يوماً خلال الفترة من 11 سبتمبر إلى 3 أكتوبر المقبلين.
  • حث المدعون العامون في الولايات الأميركية جميعها، في خطاب موجَّه إلى الكونغرس، على توسيع القيود المفروضة على مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، لتشمل الصور ومقاطع الفيديو التي ينشئها الذكاء الاصطناعي.
  • تعرّف إلى (Fireflies)، وهو مساعد افتراضي يعمل بالذكاء الاصطناعي مخصص للاجتماعات، للقيام بمهام التدوين وتسجيل الملاحظات وتلخيصها كتابياً في الوقت الفعلي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

آبل توقّع اتفاقاً طويل الأمد مع شركة تكنولوجيا الرقائق "آرم"

وقّعت شركة آبل اتفاقاً جديداً مع شركة تكنولوجيا الرقائق آرم (Arm) "يمتد إلى ما بعد عام 2040"، وفقاً لوثائق الطرح العام الأولي لشركة "آرم" في البورصة الأميركية. وكشفت "آرم"، أمس الأول، النقاب عن تفاصيل ما تأمل أن يكون طرحاً عاماً أوليّاً تصل قيمته إلى 52 مليار دولار، ليكون أكبر صفقة من نوعها في الولايات المتحدة هذا العام.

وتمتلك "آرم" حقوق الملكية الفكرية لبنية الحوسبة لمعظم الهواتف الذكية في العالم، وتقوم بترخيصها لشركة آبل وغيرها من الشركات. ولم تكشف الشركتان عن المزيد من التفاصيل بشأن الاتفاق الحديد.

اقرأ أيضاً: آبل تعمل على تطوير «آبل جي بي تي» ليكون منافساً محتملاً لتشات جي بي تي

"زووم" توسّع مهام مساعدها الذكي الجديد

قالت شركة "زووم" إنها تستعد لتضمين بوت دردشة قامت بتطويره في مؤتمرات الفيديو التي تعقد عبر منصتها. وأوضحت "زووم"، في بيان على موقعها، أنها أعادت تسمية مساعدها الذكي (ZoomIQ) إلى (AI Companion) وقامت بتوسيع قدراته. وأضافت أنه في العام المقبل سيتمكن المستخدمون من الدردشة مع (AI Companion) وطلب المساعدة منه في مجموعة متنوعة من المهام المكتبية، بدءاً من الاستعداد للاجتماعات وتلقي ملخصات موحدة للجلسات السابقة، إلى البحث عن مستندات محددة.

وذكرت "زووم" أن المستخدمين ستكون لديهم القدرة على التفاعل مع البوت في منتصف الاجتماع للبحث عن إجابات عن الأسئلة المطروحة في الوقت الفعلي.

فيديو

الذكاء الاصطناعي يدرّب "أمازون وان"

تشرح شركة أمازون كيف استخدمت الذكاء الاصطناعي التوليدي لتدريب أداة أمازون وان (Amazon One) لتحقيق دقة أعلى من تقنية مسح القزحية. تقوم الأداة بـ "مسح راحة اليد" لتمكين العملاء من القيام بأنشطة مثل الدفع في المتجر أو دخول مكان ما، دون تلامس.

في صُلب الموضوع

ما الميزات التي يتمتع بها النموذج اللغوي العربي "جيس"؟

أعلن مركز "إنسبشن" للذكاء الاصطناعي، نهاية الأسبوع الماضي، تعاونه مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لإطلاق إصدار مفتوح المصدر من النموذج اللغوي جيس (Jais)، مشيراً إلى أنه "النموذج اللغوي الكبير للغة العربية الأعلى جودة على مستوى العالم".

يوضّح مركز "إنسبشن"، التابع لمجموعة جي 42 (G42)، أن "جيس" -الذي سُمي تيمناً بأعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة- يستند إلى 13 مليار معامل وسيط، وقد تم تدريبه على مجموعة بيانات جرى تطويرها حديثاً وتضم 395 مليار رمز مميز (tokens)، بينها 116 مليار رمز مميز باللغة العربية و279 مليار رمز مميز باللغة الإنجليزية.

أحد الأسباب التي دفعت المجموعة التي ضمت أكاديميين ومهندسين لإطلاق "جيس"، ندرة النماذج اللغوية الكبيرة ثنائية اللغة. وبحسب بيان منشور على موقع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، فإن هذا النموذج القائم على المحولات، الذي تم تطويره في العاصمة الإماراتية أبوظبي، تدرب باستخدام حاسوب فائق مدعوم بالذكاء الاصطناعي يُسمّى كوندور جالاكسي (Condor Galaxy)، يتمتع بقدرة حوسبة متعددة الإكسافلوبس (مليون تريليون عملية حسابية في الثانية).

وكانت شركتا "سيريبراس سيستمز" و"جي 42″ أعلنتا في يوليو الماضي إطلاق شبكة "كوندور جالاكسي"، المؤلفة من تسعة حواسيب فائقة توفّر منهجية جديدة لحلول حوسبة الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

بينغ تشات يُتيح الوصول إلى "جي بي تي-4" على متصفح جوجل كروم

بينغ تشات (Bing Chat) هو ميزة جديدة أضافتها شركة مايكروسوفت الأميركية إلى محرك البحث مايكروسوفت بينغ (Microsoft Bing)، حيث تُتيح الميزة الوصول إلى بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي وقادر على الإجابة عن أسئلتك وكتابة المحتوى ومساعدتك على المهام المختلفة على الويب.

بينغ تشات مدعوم بنموذج GPT-4، وهو أحدث النماذج اللغوية الكبيرة وأكثرها تقدماً، تم تطوير هذا النموذج من قِبل مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي أوبن أيه آي (OpenAI).

في البداية، كان بينغ تشات متاحاً فقط على متصفح الويب مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge) وتطبيق بينغ للجوال، لكن مايكروسوفت أعلنت مؤخراً أنها أتاحت الوصول إليه عن طريق متصفحات الويب الأخرى مثل جوجل كروم، مع قيود على استخداماته.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مقاطع فيديو منتجة بالذكاء الاصطناعي تُثير ذعر أسر أطفال مقتولين

أعرب آباء ثكالى عن شعورهم بالاشمئزاز من انتشار مقاطع فيديو مزعجة على منصة تيك توك منتجة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، لإظهار أطفال حقيقيين راحوا ضحية جرائم قتل.

تظهر تلك المقاطع، التي صُنعت بدون موافقة الأقارب، نسخ ذكاء اصطناعي للأطفال، وبعضهم رضّع، وهم يتحدثون عن الطريقة التي قتلوا بها.

منذ أبريل الماضي تقريباً، نُشر العديد من مقاطع الفيديو المنتجة باستخدام أجهزة كمبيوتر، على تيك توك، رغم أن الشركة كانت قد أعلنت في مارس حظر بث نسخ ذكاء اصطناعي لأطفال حقيقيين.

بيد أن تحقيقاً أجرته بي بي سي توصل إلى دليل يشير إلى أنه ربما كان هناك بعض الالتباس بين موظفي تيك توك بشأن سياسة المنصة. وأخبر أحد مراقبي المحتوى بتيك توك بي بي سي أنه رغم مرور أربعة شهور على إصدار الحظر، فإن الشركة لم تكن قد أخبرته بعد بتغيير القواعد.

اقرأ أيضاً: نظام ذكاء اصطناعي جديد من ميتا يستطيع تحويل التعليمات النصية إلى مقاطع فيديو

مصطلح اليوم

التعلم شبه الموجه | SEMI-SUPERVISED LEARNING

أحد أنواع التعلم الآلي، وهو مزيج بين التعلم الموجَّه والتعلم غير الموجَّه كونه يستخدم كمية صغيرة من البيانات الموسومة وكمية كبيرة من البيانات غير الموسومة في عملية التدريب. هذا يعني إمكانية تدريب نموذج ما على وسم البيانات دون الحاجة إلى مجموعة بيانات موسومة كبيرة كمرحلة جزئية من مراحل التدريب على الهدف المطلوب. يستفيد التعلم شبه الموجه من ميزات النوعين السابقين، ويساعد على تجنب مشكلة صعوبة إيجاد البيانات الموسومة.

رقم اليوم

100 مليون جنيه إسترليني

أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستنفقها في إطار مساعيها للتنافس في السباق العالمي لإنتاج الرقائق المستخدمة لتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي.