حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 06 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 06 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن إطلاق منصة سامسونج فود (Samsung Food) المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بست لغات في 104 دول حول العالم.
  • أعلنت شركة جوجل أنها ستطرح مساعدها (Duet AI) عبر جميع تطبيقات وورك سبيس (Workspace)، بما في ذلك جيميل وجوجل درايف وجوجل دوكس وغيرها.
  • تعمل سلسلة متاجر “وولمارت” الأميركية على توسيع استخدامات الذكاء الاصطناعي في أعمالها من خلال أداة ذكاء اصطناعي توليدي، يمكنها تلخيص المستندات وتسريع إنشاء المشاريع وصياغتها.
  • عقدت شركة باير (Bayer)، وهي شركة أدوية ألمانية عملاقة يبلغ عمرها ما يقرب من 150 عاماً، شراكة مع “جوجل كلاود” للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحسين أعمالها، بما في التجارب السريرية وتسريع اكتشاف الأدوية وأتمتة عملية التوثيق التنظيمي.
  • ترى رابطة القضاة السويسريين أن الذكاء الاصطناعي قد يمثّل أداة مفيدة على المدى المتوسط والطويل في إدارة الشأن القضائي. ومع ذلك، فإن هذه الاستفادة ستظل محدودة على الأرجح بالنسبة لهذا القطاع.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إطلاق خدمة “سامسونج فود” المدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن إطلاق سامسونج فود (Samsung Food)، وهي منصة مخصصة للطعام والوصفات مدعومة بالذكاء الاصطناعي. وأوضحت الشركة في بيان على موقعها، أنه سيتم إطلاق المنصة بست لغات هي: الإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والكورية، في 104 دول حول العالم.

وستقدّم “سامسونج فود” تجارب طعام شاملة من خلال أكثر من 160 ألف وصفة متاحة، وستعمل مساعداً شخصياً يساعد المستخدمين على اكتشاف أطباق جديدة وإنشاء خطط وجبات مخصصة وطلب المكونات عبر الإنترنت. وستساعد الخدمة أيضاً المستخدمين على التحكم في أجهزة الطهي الخاصة بهم مع تقديم إرشادات خطوة بخطوة للطهي، كما ستسمح لهم بمشاركة وصفاتهم المفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي.

الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمرض باركنسون قبل 7 سنوات من ظهوره

استطاع فريق من الباحثين من كلية لندن الجامعية، ومستشفى مورفيلدز للعيون تحديد علامات تشير إلى احتمال إصابة الأشخاص بمرض باركنسون قبل سبع سنوات في المتوسط من ظهور الأعراض السريرية، وذلك بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

وحددت الدراسة المنشورة في مجلة نيورولوجي (Neurology)، المجلة الطبية التابعة للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، علامات مرض باركنسون في فحوصات العين بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وقبل 7 سنوات من ظهور الأعراض. وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها أحد من تحديد علامات باركنسون قبل عدة سنوات من التشخيص.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

فيديو

“تكساي” سيارات أجرة ذاتية القيادة بالمجان

“تكساي” هي سيارة أجرة ذاتية القيادة بدأت شركة “وي رايد” تشغيلها في أبوظبي عام 2021. تطمح الشركة لدخول مرحلة الإنتاج على نطاقٍ واسع في عام 2025 وتوسيع عملياتها لتشمل دبي وسنغافورة والرياض.

في صُلب الموضوع

كيف يمكنك تحديد الأجزاء المزيفة في مقاطع الفيديو؟

مقاطع الفيديو المزيفة هي مقاطع فيديو يتم إنشاؤها أو تعديلها أو التلاعب بها بطريقة ما لخداع المشاهدين أو تضليلهم. يمكن القيام بذلك بطرق مختلفة؛ مثل التزييف العميق (DeepFake) أو تبديل الوجوه أو برامج تحرير الفيديو.

يمكن أن تكون لمقاطع الفيديو المزيفة عواقب وخيمة في حالة انتشارها، حيث يمكن أن تؤثّر في الرأي العام، أو تسبب اضطرابات اجتماعية، أو تضر بسمعة الناس. على سبيل المثال، يمكن استخدامها لنشر معلومات كاذبة أو انتحال شخصية أحد المشاهير أو السياسيين أو إنشاء فضائح مزيفة. لذلك، يجب أن نكون قادرين على التحقق من صحة مقاطع الفيديو التي نشاهدها على الإنترنت قبل أن نصدقها ونشاركها.

قد يكون من الصعب جداً تمييز مقاطع الفيديو المزيفة بالعين المجردة، خاصةً إذا تم إنتاجها باستخدام تقنيات وأدوات متقدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل التزييف العميق. لكن توجد عدة علامات يمكن أن تشير إلى أن الفيديو مزيف، مثل:

تعبيرات الوجه غير الطبيعية أو حركات الشفاه التي لا تتطابق مع الصوت: قد يبتسم الشخص أو يعبس بطريقة لا تتناسب مع نبرة حديثه أو سياقه، أو قد تتحرك شفتاه بشكلٍ غير متزامن مع صوته.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الأدوية المكتشفة بواسطة الذكاء الاصطناعي ستُطرح للبيع في وقتٍ أقرب مما نعتقد

في فيلم “2001: ملحمة الفضاء” (2001: A Space Odyssey)، الذي صدر عام 1968، يقتل نظام الذكاء الاصطناعي هال (اختصاراً لـ HAL 9000) رواد فضاء سفينة الفضاء التي يتواجد فيها. في الواقع، يشير لقب “هال” إلى نوع مختلف من القتلة: ليس قاتل البشر، بل قاتل البكتيريا.

في فبراير 2020 -أي بعد أكثر من خمسة عقود على صدور فيلم الخيال العلمي الذي قدّم للعالم أول شرير يعمل بالذكاء الاصطناعي- استخدم فريق من الباحثين في جامعة إم آي تي الذكاء الاصطناعي لاكتشاف مضاد حيوي قادر على قتل الإشريكية القولونية (E. coli)، وهي الجراثيم التي تتسبب في دخول آلاف الأشخاص المستشفيات سنوياً، بالإضافة إلى قدرته على قتل سلالة مقاومة للمضادات الحيوية من عدوى بكتيرية شائعة أخرى، وهي الراكدة البومانية (Acinetobacter baumannii). أخذ الفريق اللقب من الفيلم، وأطلقوا على المضاد الحيوي اسم الهاليسين.

يرسم اكتشاف الهاليسين صورة لمدى سرعة اكتشاف الأدوية بمساعدة الذكاء الاصطناعي. قام العلماء بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بهم من خلال تعريفه بـ 2500 جزيء (1700 منها عبارة عن أدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، و800 منها عبارة عن منتجات طبيعية). بعد أن قام الباحثون بتدريب النموذج لفهم الجزيئات التي يمكن أن تقتل الإشريكية القولونية، قاموا بتجربة 6000 مركب من خلال النظام.

يقول بوين لو، الأستاذ المساعد في كلية إدارة الأعمال بجامعة كونيتيكت، الذي يدرس كيفية تغيير الذكاء الاصطناعي لصناعة الأدوية، إن النظام عثر على الهاليسين خلال جزء ضئيل من الوقت الذي تستغرقه الطرق التقليدية.

اقرأ أيضاً: آي بي إم تبني مختبراً جديداً لصناعة الأدوية بالكامل عن بُعد عبر السحابة

“سدايا” تصعد بالسعودية في المؤشرات العالمية للذكاء الاصطناعي

تمكنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” في غضون سنوات معدودة من تحقيق عدد من الإنجازات في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي، صاحبها مبادرات ومشروعات جعلت المملكة العربية السعودية تتبوأ أعلى المراتب في المؤشرات العالمية للذكاء الاصطناعي، متجاوزة دولاً متقدمة في ذلك المجال.

وحصلت المملكة على الترتيب الأول عالمياً في ركيزة الإستراتيجية الحكومية لمؤشر الذكاء الاصطناعي العالمي لعام 2023، والثانية عالمياً في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي، وفقاً لمؤشر جامعة ستانفورد الدولي للذكاء الاصطناعي 2023، وقفزت بمدينة الرياض إلى المرتبة 30 عالمياً والثالثة عربياً في مؤشر IMD للمدن الذكية 2023.

وحققت “سدايا” عبر منصة استشراف لدعم اتخاذ القرار وفورات مالية وصلت إلى أكثر من 50 مليار ريال، فضلاً عن وصول عدد المستخدمين النشطين في تطبيق توكلنا خدمات إلى أكثر من 17.9 مليون يقدم لهم أكثر من 240 خدمة إلكترونية، ناهيك عن أكثر من 1.8 مليون طلب تحقق من الهوية الرقمية يومياً عبر منصة نفاذ.

اقرأ أيضاً: ما أبرز وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية؟

مصطلح اليوم

النمذجة التنبؤية | PREDICTIVE MODELING

تُعرف أيضاً باسم التحليلات التنبؤية (Predictive Analytics)، وهي عبارة عن عملية رياضية توظّف البيانات والإحصائيات للتنبؤ بالأحداث أو النتائج المستقبلية باستخدام نماذج البيانات. وتعتبر هذه التقنية فرعاً من فروع تنقيب البيانات التي تعمل على تحليل البيانات السابقة والحالية لتوليد نماذج تساعد على التنبؤ بالمستقبل؛ إذ يمكن استخدام تلك النماذج للتنبؤ بكل شيء تقريباً انطلاقاً من نتائج الأحداث الرياضية وتقييمات العروض التلفزيونية، وصولاً إلى التطورات التقنية وأرباح الشركات.

رقم اليوم

دولار واحد

من كل 4 دولارات تم استثمارها في الشركات الأميركية الناشئة هذا العام ذهب إلى شركة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.