حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 05 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 05 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تأهل 10 مؤسسات محلية وعالمية للمرحلة النهائية في الدورة الثالثة من مسابقة تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة.
  • أعلنت جوجل خلال مؤتمر (Google Cloud Next)، عن توفير إمكانات جديدة لمنصة الذكاء الاصطناعي المؤسسية الخاصة بها (Vertex AI)، التي تهدف إلى تمكين سير عمل المستخدمين بطريقة أكثر تقدماً.
  • حددت بريطانيا، أمس، أهداف قمتها العالمية لسلامة الذكاء الاصطناعي، حيث سيتم التركيز على فهم المخاطر التي تشكّلها هذه التكنولوجيا وكيف يمكن دعم الأطر الوطنية والدولية.
  • دليل حول كيفية تنظيم الذكاء الاصطناعي في مختلف دول العالم.
  • دورة تدريبية مقدمة من جوجل كلاود بعنوان "مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي".

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تأهل 10 جهات لتحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تأهل 10 مؤسسات محلية وعالمية للمرحلة النهائية في الدورة الثالثة من مسابقة تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، في فئتي الشركات الرائدة، والمؤسسات الأكاديمية المحلية، التي خصصت لمحور "الحافلات ذاتية القيادة".

وسيكون إعلان أسماء الفائزين خلال مؤتمر وتحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة الذي سيُعقد يومي 26 و27 سبتمبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

الذكاء الاصطناعي يجلب السخرية لصحيفة أميركية

أوقفت صحيفة "كولومبوس ديسباتش" الأميركية التابعة لشركة "جانيت"، التي تمتلك صحفاً محلية في الولايات المتحدة، استخدام الذكاء الاصطناعي لكتابة المقالات، بعد تعرضها للسخرية على منصات التواصل الاجتماعي بسبب أخطاء في الكتابة.

وكانت "جانيت" تجرب استخدام أداة الكتابة الرياضية المدعومة بالذكاء الاصطناعي (LedeAI) في مقالاتها. واقتصرت الكتابة على المقالات الرياضية بعد أن ألغت كتابة المقالات التكنولوجية في وقتٍ سابق من هذا العام بسبب الأخطاء الكثيرة في المقالات.

اقرأ أيضاً: هل نحن أمام مخاطر وجودية فعلاً من الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

جيمس كاميرون يقول إننا لا يمكن أن نثق بما نراه

يناقش جيمس كاميرون، مخرج فيلم "أفاتار"، في هذا المقطع استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة السينما وتأثيره في المجتمع.

في صُلب الموضوع

4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

يعد تشات جي بي تي (ChatGPT) أداة كتابة قوية مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها مساعدتك على زيادة الإنتاجية وأداء المهام المختلفة. فسواء كنت بحاجة إلى كتابة مقال لمدونة أو منشور لوسائل التواصل الاجتماعي أو كود برمجي أو قصة إبداعية، يستطيع تشات جي بي تي القيام بذلك نيابةً عنك خلال ثوانٍ. كل ما عليك فعله هو توجيه الأمر الصحيح له، وسوف يقوم بالباقي.

لمساعدتك على زيادة الإنتاجية واستخدام تشات جي بي تي بكفاءة وفاعلية، إليك قائمة بأبرز الأوامر والتعليمات التي يمكنك استخدامها، مع أمثلة عملية تشرح استخداماتها في سيناريوهات مختلفة.

1- استخدم (/) لتغيير وضع تشات جي بي تي

يوفّر تشات جي بي تي ثلاثة أوضاع رئيسة هي متوازن (Balanced) وإبداعي (Creative) ودقيق (Precise)؛ الوضع المتوازن هو الوضع الافتراضي، والذي يحاول الموازنة بين كونه دقيقاً وإبداعياً. يعتبر الوضع الإبداعي أكثر ميلاً إلى الخيال ويولّد ردوداً أكثر تنوعاً. فيما يكون الوضع الدقيق أكثر دقة وواقعية، ويحاول تجنب الأخطاء والتناقضات.

يمكنك التبديل بين هذه الأوضاع عن طريق كتابة: "/متوازن" أو "/إبداعي" أو "/دقيق" في بداية رسالتك.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تطلب من تشات جي بي تي كتابة قصة لك، قد ترغب في استخدام "/إبداعي" للحصول على إجابة إبداعية أكثر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تعرّف إلى 'ليلي' Lilli: أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي لدينا والباحثة الملهمة والموفرة للوقت

في تقرير أصدرته ماكنزي مؤخراً بعنوان "الإمكانات الاقتصادية للذكاء الاصطناعي التوليدي"، يوضّح خبراؤنا كيف أمكن للتكنولوجيا أن تزوّدنا على مرّ العقود بـ "قوى خارقة" أو قدرات تتجاوز الحدود البشرية.

وقد درسنا وحللنا في ماكنزي قدرة الذكاء الاصطناعي التوليدي على تزويد أفرادنا بمثل هذه القدرات، ولذلك يسعدنا أن نعلن إطلاق "ليلي" Lilli، ابتكار الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي نقدّمه لزملائنا، وهي بمثابة منصة تُتيح إمكانات بحث وتنسيق مبسطة ومحايدة وتوليفية لمخزون البيانات والمعلومات الهائل لدى الشركة، بما يُتيح لنا تقديم أفضل ما لدينا من رؤى وأفكار بسرعة وكفاءة لعملائنا.

يقول إريك روث، شريك ماكنزي الرئيسي الذي يقود تطوير الشركة لـ "ليلي" ودمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية في أعمالنا: "تجمع ليلي معارفنا وقدراتنا في مكانٍ واحد، وهذا ما يتحقق لأول مرة، وبالتالي تُتيح لنا تخصيص المزيد من وقتنا للعملاء لتنفيذ تلك الرؤى والأفكار والتوصيات وتعظيم القيمة التي يمكن تحقيقها. وسيكون بمقدور فريق العمل المعني قضاء المزيد من الوقت في حل المشكلات والتدريب وبناء القدرات ومساعدة العملاء على تحقيق مستوى الأداء الذي يطمحون إليه".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يتخيل كيف أصبحت وجوه الأطفال الذين اختفوا خلال الحكم الديكتاتوري في الأرجنتين

إذا تم أخذ طفل من والديه قبل أربعة عقود، فكيف سيكون شكل هذا الطفل اليوم؟ يحاول الإعلامي الأرجنتيني سانتياغو باروس الإجابة عن هذا السؤال باستخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال إنشاء صور لما قد يبدو عليه الأطفال الذين اختفوا في أثناء فترة الحكم الديكتاتوري عندما يصبحون بالغين.

يقوم باروس كل يوم تقريباً بتحميل هذه الصور إلى حساب على موقع إنستغرام يُسمّى (iabuelas)، وهو مصطلح إسباني يدمج كلمات "جدة" و"الذكاء الاصطناعي" معاً.

خلال فترة الديكتاتورية الدموية في الأرجنتين، التي استمرت من عام 1976 إلى عام 1983، نفذ المسؤولون العسكريون عمليات خطف منهجية للأطفال الرضع من المعارضين السياسيين الذين تم اعتقالهم أو إعدامهم في كثيرٍ من الأحيان، والتخلص منهم دون أن يتركوا أثراً.

يجمع باروس صور الآباء والأمهات المختفين، ويستخدم تطبيق ميدجورني (Midjourney) لإنشاء صور لما قد تبدو عليه وجوه هؤلاء الأطفال اليوم. ولكل مجموعة، يعرض التطبيق احتمالين للإناث واحتمالين للذكور. ويختار باروس الصورة التي تبدو أكثر واقعية من كل جنس.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟

مصطلح اليوم

الوكيل الذكي | INTELLIGENT AGENT (IA)

نظام برمجي حاسوبي قادر على التصرف واتخاذ القرارات بشكلٍ ذاتي لإنجاز هدف محدد والاستجابة للأشخاص أو الأحداث التي تجري في البيئة المحيطة به. يتميز الوكيل الذكي بقدرته على التعلم في أثناء أداء المهام المختلفة بالاعتماد على التعلم الآلي، وتشمل وظائفه الأساسية الإدراك واتخاذ الإجراءات. حيث يتم الإدراك بواسطة مجموعة من المستشعرات، بينما يتم اتخاذ الإجراءات بواسطة مجموعة من المحركات أو أجهزة التشغيل.

رقم اليوم

72%

من الناخبين الأميركيين يريدون إبطاء تطوير الذكاء الاصطناعي، مقارنة بـ 8% فقط يفضّلون الإسراع.