تكنوضاد ذكاء اصطناعي

النمذجة التنبؤية | PREDICTIVE MODELING


ما هي النمذجة التنبؤية؟

تعرف أيضاً باسم التحليلات التنبؤية (Predictive Analytics)، وهي عبارة عن عملية رياضية توظف البيانات والإحصائيات للتنبؤ بالأحداث أو النتائج المستقبلية باستخدام نماذج البيانات. وتعتبر هذه التقنية فرع من فروع تنقيب البيانات التي تعمل على تحليل البيانات السابقة والحالية لتوليد نماذج تساعد على التنبؤ بالمستقبل. إذ يمكن استخدام تلك النماذج للتنبؤ بكل شي تقريباً انطلاقاً من نتائج الأحداث الرياضية وتقييمات العروض التلفزيونية، وصولاً إلى التطورات التقنية وأرباح الشركات.

تتضمن آلية العمل في النمذجة التنبؤية جمع البيانات وصياغة النموذج الإحصائي وتدريبه باستخدامها وأخيراً إجراء التنبؤات. تتم عملية التحقق من صحة النموذج أو مراجعته عند توفر بيانات إضافية. في معظم حالات الاستخدام يتم إنشاء مجموعة من النماذج التنبؤية، واستخدامها بشكل متزامن ثمّ دمج النتائج لإجراء توقع نهائي.

تستخدم النمذجة التنبؤية في العديد من المجالات أشهرها التنبؤ بالأرصاد الجوية وحالة الطقس. كما تستخدم أيضاً في عمليات التسويق والإعلان عبر الإنترنت، حيث تستخدم النماذج في هذه التطبيقات سجلات التصفح للمستخدمين بهدف اكتشاف المنتجات التي قد تجذب انتباههم.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات