حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: رئيس «إنفيديا» يقول إن الذكاء الاصطناعي يمكنه اجتياز الاختبارات البشرية خلال 5 سنوات وقادة «أوبن أيه آي» يرفضون اتهامات ماسك

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 1 إبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قال الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جنسن هوانغ، إننا يمكن أن نصل إلى الذكاء الاصطناعي العام (AGI) خلال أقل من خمس سنوات.
  • أعلنت شركة مايكروسوفت إطلاق أداة جديدة تُسمَّى (Microsoft Copilot for Finance)، مخصصة للإدارات المالية. وتقول الشركة إن الأداة تساعد المستخدمين على مراجعة مج موعات البيانات بحثاً عن المخاطر، وإنتاج تقارير من الأرقام الأولية.
  • طوّر باحثون من جامعة خفي (Hefei) للتكنولوجيا في الصين منصة قائمة على الذكاء الاصطناعي تقدّم الدعم النفسي للبشر، عبر نظام محادثة دُرِّبت على المشاركة في المحادثات العاطفية.
  • ارتفعت أسهم شركة ديل تكنولوجيز (Dell Technologies) بنسبة 25%، لتصل إلى مستوى قياسي، يوم الجمعة الماضي، بعد توقعات سنوية متفائلة تشير إلى أن شركة تصنيع الرقائق تستفيد من طفرة الذكاء الاصطناعي.
  • وقّعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مذكرة تفاهم مع شركة “تيرمناس” العالمية المتخصصة في مجال الروبوتات والأنظمة التقنية الحديثة، لبدء التشغيل التجريبي للروبوت الذكي لمراقبة ورصد مخالفات وسائل التنقل المرن في إمارة دبي، بدءاً من شهر مارس الجاري.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الرئيس التنفيذي لـ “إنفيديا”: الذكاء الاصطناعي يمكنه اجتياز الاختبارات البشرية خلال خمس سنوات

قال الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جنسن هوانغ، إننا يمكن أن نصل إلى الذكاء الاصطناعي العام (AGI) خلال أقل من خمس سنوات. كان هوانغ، الذي يرأس أكبر شركة متخصصة في إنتاج رقائق الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، يرد على سؤال خلال منتدى عُقِد في جامعة ستانفورد حول المدة التي سيستغرقها إنشاء أجهزة حاسوب يمكنها التفكير مثل البشر. وقال هوانغ إن الإجابة تعتمد إلى حد كبير على كيفية تحديد الهدف، موضحاً أنه إذا كان التعريف هو القدرة على اجتياز الاختبارات البشرية، فإننا سنصل إلى الذكاء الاصطناعي العام قريباً. يمكن الآن للذكاء الاصطناعي اجتياز أنواع معينة من الاختبارات مثل اختبارات المحاماة، لكنه لا يزال يواجه صعوبات في الاختبارات الطبية المتخصصة مثل اختبارات أمراض الجهاز الهضمي. لكن هوانغ قال إنه في غضون خمس سنوات ينبغي أن يكون الذكاء الاصطناعي قادراً على اجتياز أي منها.

سامسونج تعلن بطاقة تخزين تُتيح تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي بلا إنترنت

كشفت شركة سامسونج عن جيل جديد من بطاقات التخزين للهواتف الذكية، تستهدف تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على الهواتف دون الحاجة للاتصال بالإنترنت من أجل الوصول إلى خوادم مطوري تلك النماذج. وقالت الشركة الكورية في بيان، إن البطاقات الجديدة تُتيح سعتين للتخزين؛ الأولى 256 غيغابايت وهي من نوع (SD Express)، وتُطرح بنهاية العام الجاري. والسعة الثانية 1 تيرابايت من نوع (UHS-1 microSD)، وتُطرح في الربع الثالث من العام الجاري. ويعتبر الخبراء أن هذه الخطوة تفتح الطريق أمام تطوير الهواتف الذكية العاملة بالذكاء الاصطناعي، إذ إن بطاقات (microSD) الجديدة تُضيف مساحة كبيرة للتخزين وسرعة نقل بيانات تتناسب مع السرعة المطلوبة لنقل وتحليل البيانات اللازمة لتقديم المزايا الذكية.

اقرأ أيضاً: أبحاث جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي وكريسبر في إيجاد علاج للأمراض الوراثية

فيديو

طفل يعلّم الذكاء الاصطناعي

هل يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي أن يتعلم اللغة من طفل؟ درّب باحثون من جامعة نيويورك بدعم من مؤسسة العلوم الوطنية الأميركية -باستخدام فيديو من كاميرا مثبتة على الرأس- نماذج الذكاء الاصطناعي على تعلم اللغة من خلال عيون وآذان الطفل.

في صُلب الموضوع

قادة “أوبن أيه آي” يرفضون اتهامات إيلون ماسك

عبّر قادة شركة “أوبن أيه آي” عن رفضهم لادعاءات الملياردير إيلون ماسك في الدعوى التي رفعها مؤخراً ضد الشركة، مشيرين إلى أن ماسك منزعج ببساطة لأنه لم يعد جزءاً من الشركة التي تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي.

واتهم ماسك، في الدعوى التي رفعها أمام محكمة في مدينة سان فرانسيسكو، شركة “أوبن إيه آي” ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، بالانحراف عن هدف الشركة الأساسي المتمثل في حماية البشرية من أضرار الذكاء الاصطناعي وعدم التربح من أعمالها.

وفي مذكرة داخلية للشركة، قال سام ألتمان إن ماسك هو “بطله” وإنه يفتقد الرجل الذي يعرفه والذي تنافس مع الآخرين لإنشاء تكنولوجيا أفضل. وكتب جيسون كوون، كبير مسؤولي الإستراتيجية في أوبن أيه آي، في المذكرة: “نعتقد أن الادعاءات الواردة في هذه الدعوى القضائية قد تكون مرتبطة بندم إيلون على عدم مشاركته في الشركة اليوم. من المخيب للآمال للغاية أن نرى إيلون يتخذ إجراءً ضد الشركة التي ساعد على تأسيسها، خاصة في ظل تعاونه الوثيق مع بعضكم الذين ما زالوا يعملون في المهمة”.

وفي المذكرة، أشار كوون إلى أن مهمة الشركة لا تزال تتمثل في إفادة البشرية جمعاء، مضيفاً أن الشركة مستقلة وتتنافس بشكلٍ مباشر مع مايكروسوفت، على الرغم من الحصول على التمويل منها.

كيف يمكن لتحسين عملية تخزين البيانات واستدامتها أن يساعد على تعزيز المراقبة بالفيديو؟

تسهم التكنولوجيا في تغيير مختلف جوانب حياتنا، بما في ذلك الطريقة التي نحافظ بها على سلامة المواطنين، حيث تشهد تقنية مراقبة الفيديو ثورة جديدة من حيث الأمان، مدفوعة بالبيانات والذكاء الاصطناعي. تخيلوا العيش في عالم تبدو فيه أنظمة المراقبة أكثر من مجرد عيون ساهرة تراقب كلَّ ما يحدث، وإنما حارس ذكي قادر على رصد التحركات المشبوهة والتصرفات الغريبة في الوقت الفعلي. هذا ما يحدث في الواقع، ولكن هناك المزيد فيما يتعلق بقدرات مراقبة الفيديو، لذا في مستقبل المراقبة تتجاوز أنظمة إدارة الفيديو والتحليلات المتقدمة الحدود التقليدية.

إن التقدم والتطور التكنولوجي يُعيد تشكيل المشهد الأمني، ويجعل مدننا وصناعاتنا أكثر ذكاءً وأماناً من أي وقت مضى. ويعد التحضر وتكامل التقنيات الرقمية وظهور المدن الذكية من ضمن الاتجاهات الرئيسية التي أدّت إلى زيادة الطلب على تعزيز الأمان عبر مختلف القطاعات، بما في ذلك البيع بالتجزئة، والنقل، والبنية التحتية الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، لم تعد بيانات الفيديو محصورة بالكاميرات الثابتة، بل يمكن إيجادها في كاميرات الجسم، والمركبات، والطائرات بدون طيار، والبيئات المتنوعة مثل المدن الذكية، والمستشفيات، والمصانع.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

لماذا لن يكون حل مشكلة الذكاء الاصطناعي في جوجل سهلاً؟

في الأيام القليلة الماضية، حقق برنامج “جيميناي أيه أي” للذكاء الاصطناعي من جوجل ما يمكن وصفه بأنه “ثورة جديدة” في عالم الإنترنت. لقد أُلقي هذا البرنامج داخل نار كبيرة إلى حد ما، وهي الحرب الثقافية التي تدور رحاها بين المجتمعات ذات الميول اليسارية واليمينية.

في البداية، أظهر منشور انتشر على نطاقٍ واسع، أن “جيميناي” الذي أُطلِق مؤخراً (الذي كان متاحاً في الولايات المتحدة فقط)، أنشأ صوراً للآباء المؤسسين للولايات المتحدة، والتي تضمنت بشكلٍ “غير دقيق” رجلاً أسود، كما أنشأ البرنامج صوراً لجنود ألمان من الحرب العالمية الثانية تُظهر بشكلٍ “غير صحيح” رجلاً أسود وامرأة آسيوية.

اعتذرت جوجل وأوقفت البرنامج مؤقتاً، وكتبت منشوراً قالت فيه إن الصور المُنشئة كانت “تفتقر إلى الدقة”. لكن الأمر لم ينتهِ عند هذا الحد، فقد استمر البرنامج بإحداث “بلبة سياسية”، وهذه المرة بسبب نسخته النصية.

اقرأ أيضاً: بعد حادثة تايلور سويفت: ما الطرق المتوفرة حالياً لمكافحة الصور المزيفة بالذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

خوارزمية تجميع كي-المتوسط | K-MEANS CLUSTERING

واحدة من أشهر خوارزميات التعلم الآلي غير الموجَّه تُستخدم لتصنيف البيانات غير الموسومة عن طريق تجميعها اعتماداً على الميزات بدلاً من التصنيفات المعرفة مسبقاً. يمثّل المتغير كي (K) في اسم خوارزمية تجميع كي-المتوسط عدد المجموعات أو التصنيفات التي ستنشأ. فالهدف من هذه الخوارزمية تقسيم البيانات إلى “كي” مجموعة مختلفة والإبلاغ عن موقع مركز الكتلة لكل مجموعة، ثم إسناد نقاط البيانات الجديدة إلى المجموع أو الصنف ذي مركز الكتلة الأقرب.

رقم اليوم

675 مليون دولار

قالت شركة فيجر (Figure) الناشئة العاملة في مجال الروبوتات إنها جمعتها في جولة تمويل من مستثمرين من بينهم شركتا إنفيديا ومايكروسوفت ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، ليصل تقييمها الحالي إلى 2.6 مليار دولار.